صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4057 | الثلثاء 15 أكتوبر 2013م الموافق 14 شوال 1445هـ

الحفاظ على البيئة... مسئولية الجميع

الكاتب: منصور الجمري - editor@alwasatnews.com

البحرين لديها مشكلاتها العديدة فيما يخص الدمار المستمر للبيئة، سواء كان ذلك بسبب سياسات أنانية أو غير حكيمة دمرت السواحل... ولكن موضوع اليوم يتطرق إلى الجانب الاجتماعي البحت المسئول أيضاً عن تدمير البيئة، وهذه المسئولية تقع مباشرة على الناس وليس لها علاقة بأي شيء آخر. وللتدليل على ذلك يمكن زيارة أي مكان عام يتواجد فيه الناس لتشاهد كيف أن محتويات المرافق قد تم تكسيرها، وأنابيب المرافق الصحية وحنفيات المياه المفترضة للشرب وغسل اليدين معطوبة بفعل التخريب، وسترى بقايا الطعام والقناني والأكياس البلاستيكية وكل ما استخدمته العائلة التي تنزهت في ذلك المكان مرمياً على الأرض من دون أن يستنكر أحد ذلك.

يمكن لأي شخص أن يزور أي ساحل صباح السبت، مثلاً، ليرى المخلفات التي تُركت مساء الجمعة، وليرى الواقع المزري لكيفية تعاملنا كمجتمع مع البيئة... وحتى قبل فترة كنت خلف سيارة خرج راكبوها للتو من صلاة جمعة ولكن أحد أفرادها فتح شباك السيارة ورمى كل المخلفات إلى الشارع من دون أن يردعه أحد، هذا رغم أن الجميع يردد بأن «النظافة من الإيمان».

الغريب في الأمر هو تنمية ثقافة عدائية للبيئة، وكأن هذه البيئة ليست ملكاً عامّاً للناس حالياً، وللأجيال مستقبلاً، هذا في الوقت الذي يزداد فيه الحديث والتنظير من كل جانب بشأن التغير المناخي والتدمير البيئي، وأن هذا الأمر يُعتبر أحد التحديات الرئيسية التي تواجهها البشرية، حتى أن عدداً من الحكومات يضع التهديد البيئي ضمن المخاطر التي يجب العمل على تجنبها؛ مثل الإرهاب والحروب وغيرهما.

إن أساليبنا العدائية للبيئة تزيد مباشرةً ظاهرة التغير المناخي، وهذه الظاهرة أصبحت تمثل خطراً على صحة الإنسان وجودة الحياة واستقرار البلدان. هناك مبادرات بين فترة وأخرى لتنظيف ساحل أو حديقة أو مقبرة، ولكننا بحاجة إلى أمر أهم وهو أن تنتشر ثقافة حميمية للبيئة، تجعل كل شخص، صغيراً كان أو كبيراً، يمتنع عن، ويحذر من رمي أي قطعة مهما كانت صغيرة من المخلفات، وأن يجمعها بنفسه ويضعها في المكان المناسب، وأن يهتم بالمكان الذي يجلس ويلعب ويتنزه ويعيش فيه، بحيث لا يسمح لنفسه أو لأي شخص آخر بتوسيخه وتدميره.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/819618.html