صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 2463 | الخميس 04 يونيو 2009م الموافق 08 جمادى الأولى 1444هـ

محاولات في تحليل الخطاب لصابر الحباشة

بحوث وترجمات ومقالات في التداولية والوسائطية

صدر منذ أيام قليلة كتاب جديد للباحث التونسي في تحليل الخطاب والعلوم الدلالية صابر الحباشة، تحت عنوان «محاولات في تحليل الخطاب» في بيروت عن المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، وهو الكتاب الحادي عشر في رصيد المؤلف. وجاء الكتاب في 175 صفحة من القطع الصغير، وقد اشتمل على عدد من المقاربات والمحاولات التي تهتمّ بتحليل الخطاب في مختلف مستوياته اللغوية والبلاغية والفكرية، انطلاقا من شذرات تتصل بالفكر الفلسفي واللساني الحديثين: اللسانيات البنيوية والتوليدية والمعرفية والاتجاه التداولي والنظريات التأويلية والمقاربة الوسائطية.

وتتوزع فصول هذا العمل على أربعة محاور:

المحور الأول في اللغة والفكر: وعرض فيه لمقاربة اللسانيات التوليدية لهذه المسألة، انطلاقا من نص تم تعريبه لتشومسكي ووضعت بعض الأسئلة حول مسألة اكتساب اللغة، فضلا عن عرض قضية العلاقة بين اللغة والفكر من وجهة نظر حديثة تتجاوز الإشكالية التقليدية المبتذلة، إضافة إلى التطرق إلى علاقة التفكير بالحساب.

وجاء الأدب والتأويل محورا ثانيا وقد عمل الباحث في هذا المحور على مقاربة عدد من النصوص الإبداعية والنظرية وفق رؤى موضوعاتية؛ فدرس جانبا من نظرية البيان وإنشائية الموت في شعر جون كوكتو واهتم كذلك بمقاربة أدب المجالس عند العرب.

أما المحور الثالث فهو في تيارات الفكر الجديد: وقد عرض المؤلف في هذا المحور لبعض الرؤى الفلسفية والفكرية الجديدة، بشكل مختصر انطلاقا من ترجمة بعض النصوص القصيرة والمكتنزة، فاهتم بأسئلة الترجمة وآفاق التأويل عند غادامير وعرض إلى ما سُمّيَ «ظاهرة دريدا» وعرّج على المقاربة الوسائطية ومسألة الحوار عند إدجار موران، فيلسوف التعقد.

وجاء المحور الرابع في البلاغة والحجاج: وكرّس المؤلف هذا المحور لمقاربة التداولية المدمجة ولمبحثين بلاغيين تداوليين؛ أولهما عن إشكاليات تطبيق المنهج الحجاجي: المفردة القرآنية نموذجا، والثاني عن قضية الإسناد في البلاغة والتداولية.

ويشير المؤلف إلى أنه قد لا تكون الصلة وثيقة بين هذه المحاور الأربعة وقد لا يجمع بين الفصول التي يشتمل عليها كلّ محور إلا نزر يسير، كما قد يكون بين بعض الفصول من الوشائج ما لا ينكره النظر الحصيف...

والملاحظ أنّ هذا الكتاب اشتمل على بحوث أصيلة وفصول مترجمة تعتني بقضايا مناهج الأدب وإشكاليات اللغة ومسائل البلاغة والتداولية.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/8375.html