صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4175 | الإثنين 10 فبراير 2014م الموافق 11 ربيع الاول 1445هـ

جامعة الخليج العربي تعلن نتائج مسابقة الأبحاث لطلبة الطب

أعلن برنامج طب الأسرة والمجتمع بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي نتائج مسابقة الأبحاث العلمية لطلبة الطب، التي تكلل كل عام جهود عام كامل من الأبحاث الميدانية التي تقام في مختلف دول الخليج للتعرف على تفاصيل ظواهر صحية مختلفة.

وكرم نائب رئيس جامعة الخليج العربي خالد طباره ثمان مجموعات طلابية فازت بالمسابقة التي أقيمت هذه العام على نحو شامل راعى تقييم التقرير البحثي، و الملصقات المعلقة، و العروض الشفوية، فيما أشاد عميد كلية الطب والعلوم الطبية خلدون الرومي خلال حفل الختام بجودة الأبحاث التي يجريها الطلبة كل عام ضمن متطلبات الحصول على درجة دكتور في الطب. لافتاً إلى أن الكلية تصدر هذه الدراسات في مطبوعة سنوية تعد مرجعاً للعديد من الباحثين في دول الخليج العربي.

وأكد الرومي على الفائدة الكبيرة التي تضاف للطلبة من خلال إجراء هذه الدراسات والتي يأتي على رأسها وفق تعبيره التدرب على العمل الميداني، كما العمل ضمن مجموعة والتي تعد مهارات أساسية يجب أن يتمتع بها الطبيب.

وأسفرت النتائج عن فوز البحوث التالية: (الآثار النفسية والجسدية ما بعد الإصابة بالكسور في مجمع السلمانية الطبي) والمـقدم من الطلبة: منى محمد، زهراء الموسوي، أمل المحروس، حوراء العلوان، ريم ميرزا، علي سلمان، محمد حبيب، أيمن ميرزا، محمد قمبر. وبإشراف الدكتور بشير مكارم. (السلوك المروري لطلبة الطب بجامعة الخليج العربي) والمقدم من الطلبة: فاطمة العكري، فاطمة أحمد، حبيب عبدالنبي، محمد نيسر، نور شملوه، شيماء النشابة، زهرة الحرز، زهرة الموسوي. وبإشراف عادل الصياد. ( أنماط حوادث الحروق لدى الأطفال دون 15 عاما بمجمع السلمانية الطبي) والمقدمة من الطلبة: فجر العمادي، شيخة المطوع، جواهر القطامي، فرح العوضي، هبة الله عبدالملك، إبتسام القوتي، محمد العوضي، عبدالكريم عبدالرحمن، محمد لطفي، عمار مصطفى. وبإشراف رؤوف عثمان.

بالاضافة إلى بحث ( حوادث المرور وسلوك السائقين الشباب في الكويت) والمقدم من الطلبة: ليلى عاشور، أبرار الخزي، سارة الجناح، شهد العبدالمحسن، نادية بهبهاني، فرح الياسين، طيبة السالم، إيلاف رضا. بإشراف أحمد جرادات، وبحث (إجراءات السلامة المرورية المتبعة من قبل رواد المركبات في دولة الكويت) والمقدم من الطلبة إسراء الدهبائي، شهد الكندري، عائشة الكندري، دعاء شريف، منيرة السبيعي، ياسمين مندني، هنوف الدوخي، مريم المطر. وبإشراف الدكتورة رندة حماده. وبحث( معرفة وتطبيق اشتراطات السلامة في المركبات) والمقدم من الطلبة: منيرة الشمري، عائشة العتيبي، فاطمة الشريف، مريم الدوسري، بدور الغافلي، ياسمين قوماوي، كوثر بوحليقة، ماجد العمري. وبإشراف الدكتورة عبير الصوير.

كما فاز بحث (انتشار الإصابات المنزلية والوعي بمهارات الإسعافات الأولية لدى البالغين الكويتيين) المقدم من الطلبة: ريم الغانم، حنان سالمين، زينب كمال، عمار محمد، موسى سليمان، محمد طاهر، فاهد القطيبي، مهدي القلاف، جاسم القلاف. وبإشراف توفيق نصيب. وبحث (الإصابات الأكثر شيوعاً في كرة القدم لدى الهواة والمحترفين في دولة الكويت) والمقدم من الطلبة: نورة العجمي، وفاء الشمري، مروة العبدالله، دلال حاجي، روان المنيفي، ريحاب جمال. وبإشراف زهير حسن.

إلى ذلك، خصصت أبحاث هذا العام لموضوع الحوادث في الخليج العربي، حيث تناولت المواضيع المقدمة سائر أنواع الحوادث في الخليج العربي كالحوادث المنزلية، والمرور، والعمل. وناقشت أسباب هذه الحوادث ومدى وعي المجتمع بكيفية التعامل معها، وسبل الارتقاء بالوعي المجتمعي للحد من الحوادث والآثار المترتبة عليها.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/856059.html