صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4187 | السبت 22 فبراير 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1444هـ

اعتقال مواطنين أرادوا الصلاة في موقع مسجد بربغي

اعتقلت الجهات الأمنية، أمس السبت (22 فبراير/ شباط 2014)، عدداً من مواطنين بعد تأديتهم صلاة العشاءين بموقع مسجد أمير محمد بربغي بقرية عالي، في الوقت الذي واصل فيه عشرات المواطنين أداء الصلاة في موقع مسجد العلويات بالزنج.

من جهته، قال مسئول قسم الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان: «قامت قوات الأمن مساء أمس بمصادرة البطاقات الشخصية لعدد من المواطنين بعد تأديتهم صلاة العشاءين بموقع مسجد بربغي بعالي، على أن يلحقوا بهم لمركز الوسطى».

إلى ذلك، رحّب السلمان بزيارة وفد المفوضية السامية لحقوق الإنسان للبحرين. مؤكداً أن البحرينيين يأملون دوراً أممياً مؤثراً وفعّالاً في معالجة تجاوزات السلطة في التعدي على الحريات الدينية والمساجد ودور العبادة.

كما قال السلمان إن معالجة الوضع الخطير للحريات الدينية، الذي أشارت إليه عشرات التقارير الدولية التي صنعت يقيناً لا يشوبه شك لدى المراقبين الدوليين بأن السلطة متورطةٌ في انتهاكاتٍ منهجيةٍ مبنيةٍ على الخلفية الدينية، يحتاج إلى التنديد الواضح من مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية والجهات الدولية بأعمال القمع والاضطهاد على أسسٍ دينية وطائفية في البحرين. وتعزيز حرية التعبير الثقافي والديني. وكذلك تعزيز احترام التنوع المذهبي والتسامح الديني في البحرين. والتصدي لكل أشكال التمييز الطائفي والمناطقي والديني المباشر وغير المباشر. بالإضافة إلى التواصل الدائم مع منظمات المجتمع المدني المعنية بالحريات الدينية، بما فيها الجمعيات والمؤسسات والمنظمات الدينية. فضلاً عن تسليط الضوء على انتهاكات الحريات الدينية المكفولة دولياً في المحافل الدولية ورصد وتوثيقها مهنياً على المستوى المحلي. وكذلك مكافحة ثقافة الإفلات من المحاسبة القانونية للمتورطين بجرائم انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة على أسسٍ دينية وطائفية.

ودعا السلمان المواطنين لممارسة حقهم المكفول في الصكوك والمعاهدات الدولية في التعبد من دون تضييقٍ أو ترهيبٍ أو إكراهٍ وفقاً للمادة 18 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية؛ الذي يكفل لهم إقامة الصلاة في كل المساجد المهدمة من دون منع.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/859720.html