صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4199 | الخميس 06 مارس 2014م الموافق 08 جمادى الأولى 1444هـ

عقد ندوات خاصة بحقوق الإنسان والمرأة والشباب

البرلمان العربي يختتم جلسته الثالثة: إدانة الإرهاب بجميع البقاع العربية

عقد البرلمان العربي جلسته الثالثة من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني صباح يوم امس (الخميس) برئاسة أحمد الجروان، وأكد البرلمان العربي في جلسته إدانة الإرهاب بكل أشكاله في كافة البلدان العربية، إضافة إلى تعزيز الأمن القومي العربي.

وقد بدأ رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان النائب عادل المعاودة بكلمة اكد فيها أن «الكل في البحرين فرحون جداً بكم ويشعرون بالتقصير في حقكم».

بعدها ألقى عضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية بالبرلمان العربي النائب عادل العسومي كلمة اشاد فيها «بالمواقف المشرفة من البرلمان العربي لمملكة البحرين، مبدياً في الوقت ذاته شجبه للعمليات الإرهابية التي لن تزيد المملكة إلا قوة».

بعدها استعرض البرلمان العربي تقرير لجنة الشئون الخارجية والسياسية والأمن القومي بشأن تحديث وثيقة الأمن القومي العربي، وقد جرت خلال النقاش عدة مداخلات من أعضاء البرلمان العربي بشأن مختلف القضايا العربية.

كما استعرض البرلمان العربي تقرير اللجنة بشأن طلب العضو عبدالرحمن جمشير إصدار بيان بشأن إدانة التفجير الإرهابي الذي وقع في مملكة البحرين، وبيان آخر بشأن استنكار قرار البرلمان الأوروبي بشأن حقوق الإنسان في مملكة البحرين، بالاضافة إلى بيان بشأن رفض تقرير وزارة الخارجية الأميركية عن الأوضاع في مملكة البحرين، كما وافقت اللجنة على طلب إضافة إلى إصدار بيان بشأن التدخلات الخارجية من بعض الدول المجاورة للوطن العربي.

هذا وأعرب البرلمان العربي عن إدانته للاعتداء الذي تعرض له المؤتمر العام في ليبيا والذي تم باقتحام المؤتمر أثناء الجلسة والاعتداء على الأعضاء، ما أدى إلى إصابتهم إصابات بليغة، الأمر الذي يتعارض مع الحصانة البرلمانية التي ينبغي أن يحظى بها أعضاء المؤتمر بصفتهم منتخبين من الشعب الليبي حتى يقوموا بمهماتهم بكل تجرد.

بعدها قدم الأعضاء مداخلاتهم بشأن مختلف القضايا السياسية والأمنية الخاصة بالوطن العربي، والتي منها التدخلات الخارجية، والخلافات بين الدول، إضافة الى العلاقات العربية بالدول الأوروبية والغربية، حيث شملت هذه المداخلات نقاطاً عديدة حول هذه المحاور، بالإضافة إلى طرح الأزمات التي تمر بها بعض البلدان العربية.

بعدها نظر البرلمان العربي في تقرير بشأن تشكيل اللجنة الفرعية المعنية بفلسطين والأراضي العربية المحتلة، إضافة إلى قرار البرلمان العربي الخاص بتشكيل وفد لزيارة جمهورية التشيك.

ثم انتقل البرلمان العربي لمناقشة تقرير لجنة الشئون الاقتصادية والمالية بشأن اقتراحين بعقد ندوة للأمن المائي والغذائي في الوطن العربي وأخرى للتشريعات في المجالات «السايبر والنانو تكنولوجي»، حيث وافق البرلمان على توصية اللجنة بشأنهما، كما وافق البرلمان العربي على تقرير اللجان الفرعية المعنية بمشروع موازنة البرلمان العربي 2014م، وإنشاء صندوق عربي للإغاثة، إضافة إلى الموافقة على استخدام مبلغ 400 ألف دولار من الاحتياطي العام للبرلمان وذلك لتدعيم الموازنة وتخصيصها لدعم البرامج والأنشطة المختلفة للبرلمان ولجانه، هذا وقرر المجلس الموافقة على تقارير اللجنة المالية بالأغلبية.

هذا واستعرض البرلمان العربي الدراسة المعدة من لجنة الشئون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بشأن إدارة شئون مجلس الجامعة المؤرخة في 2 أكتوبر/ تشرين الاول 2013 والمرفق بها مذكرة المندوبية الدائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن ملاحظاتها فيما يخص فريق العمل الرابع الخاص بتطوير البعد الشعبي للعمل العربي المشترك ودور البرلمان العربي، بالإضافة إلى بحث كيفية الترتيب مع الأمانة العامة للبرلمان العربي بخصوص الموازنة الموضوعة لتنفيذ ندوة المحكمة العربية لحقوق الإنسان المزمع عقدها خلال العام الجاري في 25 و26 مايو/ ايار المقبل، فضلاً عن بحث البرلمان العربي للقرارات والاتفاقيات والتشريعات والقوانين الموحدة التي أصدرها البرلمان العربي والجامعة العربية. هذا وقرر البرلمان تأجيل تقارير اللجنة التشريعية إلى الجلسة القادمة.

كما استعرض البرلمان العربي تقرير لجنة الشئون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بشأن عقد ورشة الحقوق السياسية للمرأة العربية وورشة أعمال الحقوق الثقافية والتعليمية والإعلامية للمرأة العربية، إضافة إلى الملخص التنفيذي الذي قدمته اللجنة بشأن مشاركة منظمات المجتمع المدني في مسيرة العمل العربي المشترك المدرج ضمن النشاط البرلماني السنوي المعتمد من مكتب البرلمان، كما بحث البرلمان تقرير اللجنة مقترح الجروان بشأن مناقشة مؤتمر قضايا الطفل العربي فضلاً عن رسالة إدارة الأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية المرفق بها الدليل التشريعي الاسترشادي المعدل لحقوق الطفل والدليل الإرشادي بشأن الأطر القانونية والسياسية والآليات لحماية الأسرة العربية، إضافة إلى عقد ندوة في أبريل/ نيسان المقبل عن الصحة خاصة بالمرأة، وورشة عمل للفتيات الشابات لاستشراف رؤية الأجيال الشابة لحقوق المرأة في المستقبل، إضافة إلى عقد مؤتمر الشباب العربي. هذا وقرر البرلمان العربي الموافقة على تقارير اللجنة.

هذا واختتم البرلمان العربي جلسته في الساعة الثالثة عصراً، وسيعقد جلسته الرابعة في دولة الكويت الشقيقة أبريل المقبل.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/863858.html