صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4204 | الثلثاء 11 مارس 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1445هـ

25 عاماً من الإنترنت

الكاتب: منصور الجمري - editor@alwasatnews.com

يصادف اليوم (12 مارس/ آذار 2014) ذكرى مرور 25 عاماً على ولادة شبكة «الإنترنت» بشكلها الحالي، وهي الشبكة التي غيّرت طريقة حياة البشر. ففي مثل هذا اليوم في العام 1989 وزّع عالم الكمبيوتر البريطاني «تيم بيرنرز-لي» مقترحاً للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN، التي تمتلك أكبر مختبر لفيزياء الجسيمات في العالم، حول كيفية إدارة المعلومات عبر ما يُعرف حالياً بالشبكة العنكبوتية العالمية WWW. النقلة النوعية الأخرى كانت في العام 1993 بعد تطوير متصفح الإنترنت Browser من قبل فريق بجامعة إلينوي الأميركية بقيادة مارك آندرسن.

شبكة الإنترنت غيّرت حياة الناس بصورة جذرية؛ لأنها مكّنتهم من التواصل فيما بينهم، واختصرت المسافات، ووفرت المعلومات للجميع، بحيث لم يعد بالإمكان أن تسير الحياة كما هي الآن من دون الاتصال بالإنترنت، رغم أن الشبكة الحالية عمرها فقط 25 عاماً. من المتوقع أن يصبح الإنترنت بالنسبة إلى كل البشر مثل الكهرباء والماء، وهو جزء لا يتجزأ حالياً من الحياة اليومية لنحو 40 في المئة من سكان العالم.

الفرص والتحديات التي يطرحها الإنترنت كثيرة وكبيرة جداً، وأصبحت أجهزة الأمن القومي في كل البلدان تنظر إلى المخاطر السايبرية (الإنترنت) بصورة حرجة، وتخصص لها الإمكانات الأولية، وقد كشف المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن حجم الإمكانات والاستثمارات التي تخصص لهذا المجال.

على أن الإنترنت أصبح يُعتبر من الحقوق الإنسانية حالياً؛ لأنه يمثل حق الإنسان في الاطلاع على المعلومات، وذلك استناداً إلى المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي تنص على أنّ «لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية».

وعلى أساس ذلك، فقد اعتمدت منظمة «مراسلون بلا حدود» 12 مارس من كل عام تحت مسمى «اليوم العالمي لمكافحة الرقابة الإلكترونية»؛ وذلك لأن العديد من الدول اعتبرت الإنترنت عدوّاً لها، تماماً كما اعتبر البعض المطبعة عدوّة له عندما اختُرعت في العام 1450م. وتقوم منظمة «مراسلون بلا حدود» بتصنيف الدول التي تعادي الإنترنت وتصدر تقارير حولها، وأملنا أن لا نكون من تلك الدول التي تخشى من العصر الرقمي.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/865360.html