صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4213 | الخميس 20 مارس 2014م الموافق 05 شوال 1445هـ

4 أسباب للإرهاق والخمول ربما لم تخطر ببال طبيبك

الكاتب: فاطمة المنصوري - .

هل تعاني من الإرهاق والخمول وقمت بعمل جميع الفحوصات (السكر، الضغط، الدم، الغدة) لمعرفة السبب من غير جدوى؟

ربما انت تعاني من التالي:

- الطفيليات المعوية: تزداد الإصابة بديدان البطن بسبب تناول طعام ملوث يتواجد فيه بيض الدودة وعند تناوله من غير ان يكون مطبوخاً جيداً (مثل اللحم) ينتقل البيض إلى الأمعاء ويفقس وتعيش الطفيليات في الأمعاء. في كثير من الحالات، لا تظهر أي أعراض خطيرة. وتتكاثر هذة الطفيليات وتمتص القيمه الغذائية من طعامك وتترك لك البراز والسموم ما يسبب الخمول والارهاق مع مرور الزمن. هذه الطفيليات احيانا لا تظهر في فحص عينات البراز. ينصح باستشارة الطبيب لوصف الدواء للتخلص من الطفيليات وخصوصا الذين يتناولون الطعام في المطاعم بشكل دائم.

- انسداد الأنف ومشاكل الجيوب الأنفية يسبب الارهاق والخمول؛ لانها تؤثر على التنفس ومستوى الأوكسجين بشكل مباشر. انصح بعلاج التجويف الأنفي بالأعشاب والبخار والتدريب على التنفس العميق وتقنيات التنفس مثلما ذكرت في مقال الأسبوع الماضي.

- مفصل الفك: الكثير من المرضى يشتكون من آلام في الوجه والصداع وآلام الرقبة ما يؤثر على جودة النوم ويسبب الارهاق وقد يكون السبب عائداً الى مفصل الفك. ينصح بمراجعة طبيب اسنان متخصص في هذه العلاجات الذي يطبق تقنية الاورثوتروبيك التي تساعد على تطور نمو الوجه والفكين، علما بأن تقنية العلاج لا يمتلكها جميع اطباء الاسنان.

- هبوط العظل في الجسم: اذا كانت نسبة العضل اقل من النسبة الطبيعية يشعر الشخص بالضعف والارهاق. ينصح بتمارين التقوية ورفع الاثقال والتغذية الصحيحه لبناء العضلات مع مدرب متمكن.

غير هذه الاسباب يجب الانتباه لمسببات الخمول اليومية:

- التغذية: تناول القهوة والحلويات بشكل مفرط قد يسبب الخمول؛ لأنها تعطي طاقة بشكل مؤقت سرعان ما تنخفض انخفاضاً ملحوظاً في الدم مما يسبب الشعور بالتعب.

الغذاء الصحي يشمل الخضراوات والفواكه ويفضل تجنب اللحوم والاطعمة الدسمة واللتي تسبب الركود والخمول.

- السهر: الجسم يحتاج الى نوم هادئ وطويل والسهر يؤدي الى النوم في النهار وعدم التركيز.

- الضغوط النفسية: احيانا تحدث ردة فعل لمتاعب الحياة والاجهاد الفكري والنفسي بسبب تجارب سيئة او أحداث كبرى كفقدان احد الاقارب اوالزملاء او ردة فعل لمشاكل يومية. ينصح بممارسة اليوغا والتأمل وهناك ايضاً كبسولات عشبية تساعد على الخروج من الحالة قبل تفاقم الأمور.

للتقليل من الخمول بشكل عام ينصح بالرياضة يوميا وبتمارين الاسترخاء والتأمل التي تساعد على تفريغ الشحنات السلبية بشكل يومي وكذلك فرك الجسم بملح البحر عند الاستحمام.

الاعشاب والمكملات المقترحة لزيادة النشاط وللتغلب على الخمول:

- جذور نبات الجنسنغ Ginseng: يزيد من قدرة الجسم على التعامل مع التوتر، ويقلل من التعب. وقد تبين في الدراسات ان الجينسنغ السيبيري يساعد على دعم القدرة على التحمل واللياقة البدنية فضلا عن تقليل التعب العام.

- عرق السوس Licorice Root: يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والكافيين التي تسبب تدهورا لنسبة الطاقة في الجسم بعد الاندفاع الأولي عند تناولها. وتعزز نشاط الكورتيزول في الجسم ما يؤدي الى زيادة الطاقة وتقليل التعب.

- الجنكه بيلوبا Ginkgo Biloba: تستخدم للحد من التعب، وتعزيز المناعه ومفيدة في حالات الإجهاد الذهني بشكل خاص.

- غوتو كولا Gotu Kola: تساعد على تعزيز مستويات الطاقة والقدرة على التحمل والحد من التعب. وتعتبر الغوتو كولا من الاعشاب ذات المواصفات الأفضل للروحانية. فهي من أفضل الاعشاب لتحسين التأمل من خلال تحقيق التوازن بين نصفي اليمين واليسار من الدماغ.

-اشواغاندا Ashwagandha : مفيدة بشكل خاص لمشاكل النوم التي يسببها الإجهاد ولزيادة النشاط.

- كبسولات الفلفل الأحمر Cayenne: يحسن الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم وتحسين مستويات الاوكسجين مما يجلب الشعور بأنك أكثر نشاطاً ويقظة نتيجة لذلك. ويحسن عملية الهضم ويقوي الجهاز المناعي.

جميع الأعشاب والمكملات المذكورة آمنة ومتوافرة للشراء من غير وصفة لكن ينصح الاستشارة اذا كنت تعاني من اي مرض او تستخدم ادوية اخرى وينصح بعدم الافراط في الاستخدام، والاستفسار من الصيدلاني قبل الشراء. الاستخدام الخاطئ للأعشاب ذات الخواص الطبية قد يكون له آثار جانبية.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/868338.html