صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4271 | السبت 17 مايو 2014م الموافق 19 ذي القعدة 1444هـ

رئيس الوزراء يوجه لوضع آليات تتيح للمواطن مقابلة أعلى مسئول في أية وزارة

ترأس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء ، وذلك صباح اليوم الأحد (18 مايو / أيار 2014) بقصر القضيبية، وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر عيسى الناصر بالتصريح التالي عقب الجلسة:

تابع صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء منظومة العمل الحكومي في الشأن الإسكاني ووجه سموه إلى مباشرة توزيع المشاريع الإسكانية التي تم الانتهاء من تنفيذها بسرعة ومنها المشروع الإسكاني في الزلاق وفي قريتي جو وعسكر، فيما وجه سموه إلى الانتهاء من تلك المشروعات قيد التنفيذ، والشروع في بناء المدن الجديدة التي تم رصد الموازنات لها ، وأثنى سموه على الجهود التي تضطلع بها وزارة الإسكان وزيراً ومنتسبين في هذا الشأن .

وفي اليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف 18 مايو من كل عام فقد وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى بناء متحف للفن الحديث بالمحرق وكلف وزارة الثقافة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بهذا الشأن منوهاً سموه بأهمية إحياء دور المتاحف لآثارها في إبراز حضارات الشعوب والحفاظ على هويتها .

ثم استعرض مجلس الوزراء آخر المستجدات المتصلة بالشأن العمالي والنقابي وبالجهود الحكومية المبذولة لدعم النقابات العمالية واتحاداتها محلياً ودولياً وتمكينها من أداء دورها في تحسين البيئة المناسبة للعمل والعمال وتحفيزها على الإبداع والعطاء ، وكلف رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي وزير العمل بالعمل على إجراء التنسيق اللازم لتحقيق ذلك .

بعدها تابع رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي ما قامت به الوزارات والجهات الحكومية في شأن تنفيذ التوجيهات للوزارات والأجهزة الحكومية بتخصيص أوقات لاستقبال المواطنين وتكثيف قنوات الاتصال المباشر معهم لمتابعة شكواهم موجهاً سموه لوضع آليات محددة تتيح للمواطن مقابلة أعلى مسئول في كل وزارة أو هيئة حكومية لحل مشاكلهم وقضاء حوائجهم وفقاً للقانون والنظام المعمول به.

بعدها بحث المجلس المذكرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولا: بحث مجلس الوزراء الحساب الختامي للدولة عن السنة المالية المنتهية في 2013 ووقف من خلال وزير المالية على أهم الملامح التي أفرزها ومن بينها زيادة الإيرادات الفعلية في سنة 2013 عن المقدرة بنسبة 5,5% ، وانخفاض المصروفات الفعلية عن المقدرة بنسبة 14% ، وانخفاض العجز الفعلي عن المقدر بنسبة 63% ، وقد كلف المجلس وزارة المالية بالإعداد النهائي للحساب الختامي في ضوء الملاحظات التي أثيرت حوله .

ثانياً: وافق المجلس على انضمام مملكة البحرين إلى الاتفاقية الدولية لسلامة الحاويات لعام 1972 كما وافق المجلس على الانضمام إلى بروتوكول عام 1988 المتعلق بالاتفاقية الدولية لخطوط التحميل لعام 1966، فيما وافق أيضاً على الانضمام إلى بروتوكول عام 1988 المتعلق بالاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار (سولاس) وقرر المجلس إحالة ثلاثة مشاريع قوانين بهذا الشأن إلى السلطة التشريعية وفق الإجراءات الدستورية والقانونية.

ثالثاً: أحال مجلس الوزراء إلى مجلس النواب مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001 المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب ، مشفوعاً بمذكرة برأي الحكومة حياله وفق الإجراءات الدستورية والقانونية اللازمة لذلك.

رابعاً:أحال مجلس الوزراء إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم للتعاون في المجالات المختلفة بين مملكة البحرين وجمهورية طاجيكستان .

خامساً: تدارس مجلس الوزراء مذكرة مرفوعة من وزيرة الدولة لشئون الإعلام بشأن طلب سحب مشروع قانون بتعديل أحكام المرسوم بقانون رقم (47) لسنة 2002 بشأن تنظيم الصحافة والطباعة والنشر، ووافق المجلس على الطلب.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/886638.html