صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4412 | الأحد 05 أكتوبر 2014م الموافق 08 محرم 1446هـ

إعصار قوي يضرب اليابان ويودي بحياة شخصين

ضرب اعصار قوي العاصمة اليابانية طوكيو اليوم الإثنين (6 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) بعد أن ضرب غرب وجنوب البلاد، مخلفا قتيلين اثنين وثلاثة مفقودين.

 وقالت وكالة الارصاد الجوية اليابانية إن الاعصار فانفون وصل إلى اليابسة بمدينة هاماماتسو، وسط اليابان، بعد الساعة الثامنة من صباح الاثنين بتوقيت اليابان (2300 من مساء الأحد بتوقيت جرينتش).

وحثت وكالة الارصاد 2 مليون نسمة على إخلاء منازلهم بعد تحذيرها من انهيارات طينية وامطار غزيرة وفيضانات ورياح قوية في مناطق واسعة من البلاد، وفقا لوكالة "كيودو" اليابانية للأنباء.

وانقطعت الكهرباء عن عشرات الآلاف من الأسر في شرق ووسط اليابان، في الوقت الذي وصل فيه معدل هطول الامطار إلى 5ر84 ملليمتر في الساعة في مدينة شيزوكا.

وذكرت صحيفة "أوكيناوا تايمز" أنه تم العثور على امرأة تبلغ من العمر 58 عاما ميتة، يوم الأحد، بعد سقوطها من على منحدر بسبب الرياح القوية في جزيرة أوكيناوا.

 وأعلنت قاعدة كادينا الجوية الأمريكية في بيان أن ثلاثة طيارين ابتلعتهم الأمواج وتم انتشال احدهم وتم الاعلان عن وفاته بعد ذلك بوقت قصير في مستشفى محلي ومازال الاثنان الآخران في عداد المفقودين.

وأعلنت هيئة الاذاعة اليابانية "ان.اتش.كيه" أن السلطات تبحث عن طالب جامعي فقد قبالة سواحل مدينة فوجيساوا، جنوب طوكيو، الذي فقد أيضا خلال ركوبة للأمواج في المنطقة.

 وأضاف الهيئة إن شركات الطيران ألغت أكثر من 600 رحلة جوية مقررة اليوم الاثنين كما تم تعليق العديد من خدمات السكك الحديدية.

وأوقف اقتراب الاعصار عمليات البحث بالقرب من بركان جبل أونتيك بوسط اليابان ، والذي ثار قبل ثمانية أيام وأودى بحياة 51 شخصا على الاقل وأدى لفقدان 12 آخرين .

وقالت الوكالة إن عين العاصفة كانت حول مدينة كاسوميجورا عند حلول ظهر الاثنين ، وتتجه إلى الشمال الشرقي بسرعة تبلغ 65 كيلومترا في الساعة.وأضافت الوكالة أن الإعصار تصاحبه رياح تتحرك بسرعة تبلغ 126 كيلومترا في الساعة وعواصف بسرعة 180 كيلومترا في الساعة.

ويتوقع أن تضرب العاصفة فوكوشيما في وقت لاحق من اليوم، وعلقت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية جميع الأعمال الخارجية في محطة فوكوشيما دايتشي النووية التي تضررت بشدة جراء زلزال وموجات مد عاتية (تسونامي) أعقبته في عام 2011 .

 


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/926329.html