صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4412 | الأحد 05 أكتوبر 2014م الموافق 19 ذي القعدة 1444هـ

القوات النظامية السورية تسيطر على بلدة استراتيجية شرق العاصمة

استعادت القوات النظامية السورية اليوم الإثنين (6 أكتوبر / تشرين الأول 2014) سيطرتها على بلدة صغيرة شرق العاصمة السورية بعد شهر من دخول مقاتلي المعارضة المسلحة اليها، بحسب ما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس.

وتقع الدخانية قرب مدينة جرمانا التي تشهد كثافة سكانية كبيرة ولجا اليها الكثيرون من مناطق تشهد اعمال عنف في ريف العاصمة. وهي بمحاذاة الطريق المتحلق الجنوبي الذي يقود من دمشق الى درعا، وعلى مسافة قصيرة من احياء دمشق القديمة، وبالتالي فان استقرار مقاتلي المعارضة فيها يجعل قسما كبيرا من احياء دمشق في مرمى قذائف الهاون التي يطلقونها على العاصمة.

وقال المصدر "تمت صباح اليوم استعادة بلدة الدخانية" الواقعة في الغوطة الشرقية، احد معاقل المعارضة المسلحة في ريف دمشق، المحاصر منذ اشهر طويلة من قوات النظام.

واضاف المصدر ان "اعادة السيطرة على الدخانية يعد انجازا كونه تم في زمن قياسي استطاع خلاله الجيش اخراج الارهابيين الذين تحصنوا في المباني السكنية وانتشروا بين المواطنين، ما عقد تنفيذ المهمة".

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان "اربعة عسكريين بينهم ضابط قتلوا في انفجار عبوة ناسفة لدى دخولهم الى الدخانية ليلا".

وتدور معارك عنيفة منذ الثامن من ايلول/سبتمبر في الدخانية التي تسلل مقاتلو المعارضة إليها من بلدة عين ترما المجاورة. وقد عادوا وانسحبوا ليلا الى عين ترما.

واعتبر المصدر الامني ان اهمية استعادة السيطرة على البلدة تكمن "في أنها كانت تعتبر من المناطق الامنة والمجاورة لتجمعات سكانية كثيفة"، و"دخول المجموعات الارهابية اليها كان مناورة لتخفيف خطر الضربات التي كانت تتلقاها في حي جوبر (في شرق دمشق) ومناطق اخرى في الغوطة الشرقية".

واضاف المصدر ان استعادة السيطرة على الدخانية "ستساهم بتضييق الخناق على المجموعات الارهابية الموجودة في عين ترما وجوبر ودوما وحصرها ضمن نطاق ضيق لتسهيل عملية القضاء عليها".

وتنفذ قوات النظام منذ اكثر من شهر عمليات عسكرية واسعة في جوبر وحملات قصف جوي وصاروخي مكثف على الغوطة.

واكد المصدر ان "العملية مستمرة في الغوطة الشرقية حتى تطهيرها بشكل كامل من اي تواجد ارهابي".

وقال المصدر ان القوات النظامية تمكنت ايضا من "اعادة الامن الى المناطق المحيطة بالبلدة والتي توجد فيها بعض الشركات التجارية ومعامل الالبسة".


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/926376.html