صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4445 | الجمعة 07 نوفمبر 2014م الموافق 05 رجب 1444هـ

انتخاب البحرين عضواً في الشبكة البرلمانية العربية الأوروبية

خرج مؤتمر برلمانيات الدول العربية بعنوان «قفزة إلى الأمام للنساء» بنتائج مهمة بالنسبة للدول العربية المشاركة أهمها تأسيس شبكة برلمانية للمرأة العربية تكون في بدايتها عربية ومن ثم تكون مشتركة بين البرلمانات العربية والاتحاد الأوروبي، كما تم انتخاب البحرين كعضو مؤسس للشبكة ضمن اللجنة الخماسية التي تم ترشيحها للبدء في تأسيس الشبكة تحت مظلة هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة لمنطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط.

جاء ذلك خلال المؤتمر البرلماني الذي ينظمه المشروع الإقليمي المشترك للمفوضية الأوروبية وهيئة الأمم المتحدة، الذي عقد بمقر الاتحاد الأوروبي ببروكسل أمس (الجمعة)، بمشاركة رئيس اللجنة النوعية الدائمة لشئون المرأة والطفل النائب ابتسام هجرس ممثلاً عن مجلس النواب البحريني.

وتقرر أن تعقد اللجنة المؤسسة للشبكة البرلمانية العربية اجتماعها لمواصلة تأسيس الشبكة خلال مطلع العام المقبل، وذلك للإعلان عن التأسيس الرسمي للشبكة.

وشهد اليوم الثاني من مؤتمر «قفزة للنساء للأمام» حضور اجتماعات مشتركة مع اللجنة الخارجية بالاتحاد الأوروبية ولجنة حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين التابعة للبرلمان الأوروبي حيث تم الاحتفال بمرور 30 عاماً على تشكيل اللجنة، كما تم طرح قضايا مشتركة من أجل مناهضة العنف ضد المرأة وتطورات الأوضاع في البلدان العربية.

وأوضحت هجرس أن البرلمانيات يقع على عاتقنا مسئوليات عظيمة تتجسد في تعزيز جسور التواصل وخلق قنوات دائمة لتبادل الأفكار والخبرات المشتركة، وتكثيف الجهود والمبادرات الرائدة من أجل إيجاد الآليات الفعالة التي تساعد على خلق المزيد من التفاعل بين البرلمانيات من جهة، وتبادل المعلومات حول الاستراتيجيات الناجحة التي من شانها تعزيز قضايا المرأة وإدماج احتياجاتها في مسار التنمية والمشاركة السياسية من جهة أخرى، والأهم من ذلك المتابعة المستمرة لجهود المرأة البرلمانية تحت قبة البرلمان وتقييم ما أنجزته.

يذكر أن المؤتمر الدولي تشارك في تنظيمه المفوضية الأوروبية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وتستضيفه لجنة حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين التابعة للبرلمان الأوروبي، وبمشاركة نخبة من المجالس التشريعية ممثلين عن العراق واليمن والجزائر والمغرب وفلسطين ومصر والكويت والإمارات العربية المتحدة والبحرين والأردن وليبيا.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/934461.html