صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4453 | السبت 15 نوفمبر 2014م الموافق 18 ذي القعدة 1445هـ

32 نقابة تشتكي التهميش... وتطالب بعدم التآمر على «الاتحاد العام»

استنكرت النقابات العمالية المنضوية تحت مظلة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، والبالغ عددها 32 نقابة، تهميش الحكومة لها، وطالبت بـ «عدم إضاعة الوقت في محاولات التآمر على الاتحاد، على اعتبار أن ذلك ضرب من ضروب المستحيل».

وقالت في بيانٍ تلقت «الوسط» نسخة منه، أمس السبت (15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014): «إن الاتحاد محمي بقواعده العمالية العريضة المناضلة ونضاله العريق، وبدلاً من ضربه، فلتمدّ اليد معه من أجل مصلحة الطبقة العاملة في البحرين ومزيد من ازدهار البلد وتقدمه».

في السياق ذاته، استنكرت النقابات العمالية، «عدم تنفيذ الحكومة للاتفاقية الثلاثية الموقعة والتي لم ينفذ جوهرها والمماطلة في عودة المفصولين تعسفياً»، وشددت على مطالبتها بعودتهم الفورية وتعويضهم ومحاسبة المتآمرين على عملية الفصل التعسفي.

وأشارت إلى أن «الحكومة ممثلةً في وزارة العمل تسعى لضرب الحركة العمالية في البحرين والسعي للنيل منها، وذلك عبر عدم اعتبارها النقابات شريكاً حقيقياً في البناء الإقتصادي للوطن»، مضيفةً «تعتقد الوزارة أن ذلك سيثني عزيمة النقابيّين لتأكيد شراكتهم واستقلاليتهم البنيوية وأن بيتهم وممثلهم الشرعي الوحيد والمستقل هو الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين».

وتساءلت «إذا كانت الحكومة لم تقم بالتصديق على الاتفاقيات الدولية والعربية الأساسية كالاتفاقية رقم (87) (المعنية بالحريات النقابية)، اتفاقية رقم (98) (المعنية بالمفاوضة الجماعية)، اتفاقية رقم (154) (المعنية بالمفاوضة الجماعية)، اتفاقية رقم (135) (المعنية بحماية النقابيين من الفصل أو الانتهاك)، واتفاقية رقم (144) (المعنية بالتشاور) فلماذا تهرول سريعاً لتبرير التعددية النقابية والإيعاز والدعم لنقابات صغيرة هنا وهناك أنشئت لتضادّ النقابات الكبيرة؟».

وتابعت «يأتي ذلك، فيما لا تحرك الحكومة ساكناً بحيث يتم تجاهل أكبر نقابة عمالية تأسست في ظل قانون التعددية النقابية وهي النقابة العمالية لشركة البحرين للألمنيوم (ألبا)»، معتبرةً أن ذلك يمثل «أحد الدلالات على ازدواجية المعايير والمحاولات المستميتة للتدخل الحكومي في العمل النقابي وزعزعته وتهجينه على خلاف المعايير الدولية».


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/936406.html