صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4530 | السبت 31 يناير 2015م الموافق 15 جمادى الأولى 1445هـ

طالبان بجامعة البحرين يطوران تطبيقاً لتسجيل المواد والتواصل مع المدرسين

طوَّر طالبان في جامعة البحرين مشروعاً تقنياً يُسهِّل على طلبة الجامعة عملية التسجيل، ويمتاز بخاصية التواصل الاجتماعي بين الطلبة والمدرسين. ويتألف المشروع من تطبيق مطوَّر للهواتف الذكية، بالإضافة إلى موقع إلكتروني يتيح للمدرسين إرسال تنبيهات وإعلانات إلى هواتف الطلبة الذكية.

وقال الطالب محمد جعفر إبراهيم، الذي أنجز المشروع مع زميله في قسم علوم الحاسوب بكلية تقنية المعلومات الطالب مقداد حبيب التيتون: "إن الهدف من إنجاز هذا المشروع هو تسهيل عملية التسجيل على الطلبة وجعلها أكثر سلاسة، وتوفير ميزات يحتاجها الطلبة، وتمكين الطلبة من التواصل بينهم بتقنية أسرع، وتقديم وسيلة تواصل تقنية بين الطلبة والمدرسين".

وعن الخدمات التي يقدمها التطبيق المطوَّر، أوضح أن "المشروع يقدم العديد من الخدمات منها: إطلاع الطلبة على بياناتهم ومعلوماتهم الأكاديمية بأسلوب عصري، وإعداد الجداول الدراسية، وإضافة المواد الدراسية، بالإضافة إلى الدردشة، وعرض خريطة الجامعة ومبانيها". كما يمتاز المشروع بخاصية التصويت، والتواصل بين طلبة الصف الواحد، وعرض آخر الإعلانات، ومتابعة الواجبات والامتحانات مع إمكانية ضبط التنبيهات، وعرض آخر التغريدات لعدد من حسابات الجامعة على تويتر (Twitter)، وكذلك عرض الجدول الدراسي مع إمكانية التذكير قبل بدء المحاضرة، ومحاكاة لتوقع المعدل التراكمي، وتوفير عرض التقويم الأكاديمي.

واستخدم الطالبان تقنيات عدة لإنجاز المشروع وتطويره منها: برنامج إكس كود (Xcode) لتطوير التطبيق الذي يعمل على أجهزة (iOS)، وبرمجة(Objective C) لكتابة شفرة التطبيق و (PHP) لكتابة شفرة الموقع.

 

 


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/957689.html