صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4570 | الخميس 12 مارس 2015م الموافق 08 ربيع الاول 1444هـ

خليفة بلقاسم حفتر

أدى العسكري الليبي خليفة بلقاسم حفتر الاثنين (9 مارس)اليمين القانونية قائداً عامّاً للجيش الليبي بعد أن منحه البرلمان الليبي المعترف به دوليّاً رتبة إضافية ورقاه إلى فريق أول، حسبما أفاد المتحدث الرسمي باسم البرلمان.

وقال فرج بوهاشم: «إن خليفة بلقاسم حفتر أدى اليمين القانونية أمام مجلس النواب اليوم قائداً عاماً للجيش الليبي ومنحه البرلمان رتبة فريق أول»، لافتاً إلى أنه سيباشر مهامه من اللحظة.

والاثنين الماضي، أعلنت السلطات التشريعية التي تعترف بها الأسرة الدولية تعيين اللواء خليفة حفتر المناهض للإسلاميين قائداً عاماً للجيش في بلاد غارقة في الفوضى والأزمات، ويسود الانقسام السياسي مختلف مكوناتها.

وأعلن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح عيسى بصفته المفوض بمهام القائد الأعلى للقوات المسلحة اختياره حفتر قائداً للجيش بعد ترقيته إلى رتبة فريق.

لكن مجلس النواب منح حفتر رتبة فريق أول بحسب بوهاشم.

خليفة بلقاسم حفتر (ولد في 1943 في إجدابيا) قائد عسكري ليبي، انشق عن نظام العقيد السابق معمر القذافي في أواخر ثمانينات القرن العشرين، وعاد إلى ليبيا مع انطلاق الثورة ضد القذافي في 2011 حيث أصبح قائد القوات البرية لثورة 17 فبراير.

- نشأ ودرس المرحلتين الابتدائية والإعدادية وحفظ القرآن الكريم. ودرس الثانوية في مدرسة درنة الثانوية بين 1961 و1964.

- التحق بالكلية العسكرية الملكية في بنغازي بتاريخ 16 سبتمبر 1964. وتخرج عام 1966 وعين بسلاح المدفعية بالمرج.

- حصل على العديد من الدورات العسكرية منها (قيادة الفرق) في روسيا بامتياز. قاد حرب تشاد وحقق بعض الانتصارات حتى التدخل الفرنسي. بعد انتصاره طلب دعماً لجيشه إلا أن معمر القذافي لم يدعمه وتم أسره في وادي الدوم.

- حاز عدة أوسمة حربية عبر تاريخه العسكري، كان قائد القوات الليبية في الميدان أثناء عبور قناة السويس (حرب أكتوبر 1973) وحاز نوط نجمة العبور المصرية.

- بدأ حفتر داخل سجون تشاد يبتعد عن نظام القذافي، حتى قرر أواخر 1987 ومجموعة من الضباط وضباط صف وجنود ومجندين الانخراط في صفوف الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا المعارضة، وأعلنوا في 21 يونيو 1988 إنشاء الجيش الوطني الليبي كجناح عسكري تابع لها تحت قيادة حفتر. لكن سرعان ما انتهى أمر الجيش الوطني الليبي، ورُحّل أعضاؤه بمروحيات أميركية إلى داخل الولايات المتحدة حيث أقام، واستمر معارضاً لنظام القذافي هناك مدّة 20 عاماً.

- صباح الرابع عشر من فبراير 2014 ترددت أنباء في مواقع إعلامية عربية حول قيام حفتر بتحرك عسكري أعلن به إيقاف عمل المؤتمر الوطني. كما انتشر فيديو على اليوتيوب يشرح فيه حفتر طبيعة هذا التحرك الذي لا يمكن وصفه حسب تعبيره بالانقلاب العسكري وإنما هو استجابة لمطلب شعبي شغل الشارع الليبي من أسابيع بإيقاف تمديد عمل المؤتمر الوطني.

- مؤلفاته كتاب يحمل عنوان: «رؤية سياسية لمسار التغيير بالقوة» 1995.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/970595.html