صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4626 | الخميس 07 مايو 2015م الموافق 21 محرم 1441هـ

6 عوامل تجذب 350 ألف سعودي لمطار البحرين

رصد مختصون ستة عوامل وراء استقطاب مطار البحرين لأكثر من ثلث مليون مسافر سعودي، واتفقوا أن الرحلات المباشرة، وتنوع الوجهات، وتعدد شركات الطيران التي تقلع من المطار، ومواعيد الإقلاع، وفرق أسعار تذاكر بعض الوجهات -في حال كان السفر مع الأسرة-، أبرز أسباب الجذب.

ورصدت صحيفة "مكة أونلاين" تفاوتاً في أسعار تذاكر الطيران لذات الوجه، وفي يوم الإقلاع والعودة، بين الخطوط الجوية السعودية، وطيران الخليج، وكانت أسعار تذاكر بعض الوجهات أقل في طيران الخليج بنسبة تصل إلى 40%، في حين كانت أسعار تذاكر وجهات أخرى على الخطوط السعودية أقل، بنسبة مقاربة عن الأسعار على طيران الخليج.

مصدر رفيع في الطيران المدني في وزارة المواصلات والاتصالات البحرينية أبلغ «مكة» عبر اتصال هاتفي أن 354.85 ألف مسافر سعودي سافروا عبر مطار البحرين ذهابا أو إيابا عبر مختلف خطوط الطيران، خلال 2013، وهي آخر إحصائية متوفرة توضح جنسيات المسافرين عبر المطار، بنسبة نمو 8% عن العام السابق له، وهي ثالث أعلى نسبة نمو في عدد المسافرين من جنسية واحدة، بعد المسافرين من الجنسية البحرينية، والهندية، و70% من المسافرين السعوديين عبر مطار البحرين يأتون برا من المنطقة الشرقية، لا سيما وأن مطار البحرين أقرب لبعض سكان المنطقة من مطار الملك فهد.

وذكر أمين القطاع السياحي الصحي في اللجنة السياحية في غرفة الرياض علي الغامدي عدة أسباب لتفضيل مطار البحرين، أو مطارات دول خليجية مجاورة من قبل نسبة من السعوديين، وتحديدا سكان المنطقة الشرقية،

ومنها:

1- وجود عدد من الرحلات المباشرة للوجهات دون محطات توقف.

2 - مطار البحرين أقرب لبعض مناطق الشرقية من مطار الملك فهد.

3 - أسعار تذاكر بعض الوجهات على طيران الخليج أقل من أسعار ذات الوجهة على الخطوط السعودية، ما يشكل عامل جذب للأسر متعددة الأفراد.

4 - استخدام طائرات صغيرة الحجم، أو مستأجرة لبعض الوجهات الدولية في الخطوط السعودية، يكون مستوى الخدمات المقدمة فيها عادة أقل مستوى من الطائرات الكبيرة.

وتابع نائب رئيس المركز العربي للإعلام السياحي خالد الخليل سرد باقي العوامل الأخرى لتفضيل مطار البحرين مضيفا عاملين هما:

5 - توفر رحلات لوجهات لا يوفرها الطيران السعودي، حيث يوفر مطار البحرين السفر لوجهات شرق آسيوية لا تصلها «السعودية».

6 - مواعيد الإقلاع لبعض شركات الطيران من مطار البحرين أكثر ملاءمة من مواعيد الإقلاع من مطار الملك فهد.

وأوضح خليل أن أسعار التذاكر ليست عامل الجذب للمسافر السعودي، لاختيار مطار بعينه، كما أن أسعار تذاكر طيران الخليج مقاربة لأسعار تذاكر "السعودية"، إلا في حال كان يسافر مع أسرته، هنا يهتم بفارق السعر للتذاكر، وإذا كان منفردا فهو يبحث عن الفخامة والخدمات الراقية.

ولفت إلى أن مستوى الدخل المرتفع لسكان المنطقة الشرقية من مواطنين ومقيمين، -لا سيما والكثير منهم يعمل في شركات كبرى- تجعل اكتراثهم بفارق سعر التذكرة قليل، إلا في حال كان السفر للأسرة بأكملها.

"مكة" حاولت الحصول على تصريح من الخطوط السعودية، أو من هيئة الطيران المدني حول الأمر، إلا أن ذلك تعذر.

 


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/989163.html