صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4637 | الإثنين 18 مايو 2015م الموافق 19 ذي القعدة 1444هـ

فيما احتفت به اللجنة الأهلية الأسبوع الماضي

سرحان: الدلال عالم بحريني قضى عمره بين الفيزياء والفلك

اعتبر رئيس اللجنة الأهلية لتكريم رواد الفكر والإبداع منصور سرحان، اختيار عالم الفلك البحريني شوقي الدلال للتكريم هذا العام، «تكريماً للعلم والعلماء والمفكرين»، مشيراً إلى أن الدلال قضى حياته في مجال علوم الفيزياء والفلك والطاقة الشمسية.

وكانت اللجنة الأهلية احتفت بتكريم الدلال يوم الثلثاء الماضي (12 مايو/ أيار 2015)، بنادي العروبة في الجفير، وبرعاية رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح.

وقال سرحان: «جرت العادة أن تقوم اللجنة الأهلية بتكريم رواد الفكر والإبداع في البحرين، من خلال اختيارها إحدى الشخصيات البارزة والتي اضطلعت بدور مهم في المجال العلمي والثقافي والفكري، حيث يتم الاحتفاء بها في حفلٍ تدعى إليه النخب المثقفة، والمهتمون في مجال العمل الثقافي».

وأضاف «ولقد كرمنا على مدى السنوات الماضية 9 شخصيات مختلفة، منها: أديب البحرين إبراهيم العريض، الشاعر الكبير أحمد محمد الخليفة، والصحافي حسين الجشي، والصحافي علي سيار، والأديب تقي البحارنة».

وذكر سرحان «وفي هذا العام تم الاتفاق على تحديد المجال الثقافي الذي قام به المكرم ليتسنى للجنة التخصص في اختيار المكرمين المرشحين، فوقع خيارنا على مجال علم الفلك والفيزياء، وكان من أصعب الأمور التي واجهناها منذ تأسيس اللجنة، بتحديد شخص تنطبق عليه المعايير المطلوبة».

وبيَّن سرحان «ومن الشخصيات التي كانت مطروحة على الطاولة والتي نكن لها كل التقدير والاحترام، وجدنا أن شوقي الدلال، من الشخصيات التي قضت حياتها في علم الفيزياء والفلك والطاقة الشمسية».

وأردف»ووجدنا ما يميز شخصيته قيامه بكتابة 104 بحوث، وهذه البحوث نشرت في مجلات عالمية محكمة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، كما قام بتأليف موسوعة فلكية في 4 أجزاء أصدرتها جامعة الكويت، حيث يعمل أستاذاً فيها، وقام باصدار بعض الكتب، كان آخرها ما دشن أثناء حفل التكريم بعنوان «البحث عن أفق مفقود»، موضحاً أن هذا الكتاب يتناول ذكريات الدلال مع ما مر من أحداث عربية وعالمية مع التركيز على الجانب الفضائي، كرحلة رائد الفضاء السعودي والأردني».


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/992206.html