صحيفة الوسط البحرينية

العدد : 4650 | الأحد 31 مايو 2015م الموافق 21 شوال 1440هـ

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين

الجلاهمة تُدشن العيادات المتنقلة لمكافحة التبغ باللولو هايبر الحد

دشنت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم عذبي الجلاهمة فعالية العيادات المتنقلة لمكافحة التبغ بــ اللولو هايبر ماركت بمنطقة الحد، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التبغ والذي يقام هذا العام تحت شعار (أوقفوا الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ ).

ويأتي تدشين العيادة المتنقلة بهدف استقبال المدخنين وتوعيتهم بمخاطر وأثر التدخين السلبي على صحتهم وتوجيههم لأفضل سُبل الإقلاع عن التدخين مع تقديم العلاجات اللازمة والتي تساهم في إقلاعهم. وكانت العيادة في اللولو هايبر ماركت قد اشتملت على كافة المستلزمات من كوادر طبية وتمريضية وأدوية وبمشاركة جهات مختصة ومعنية بالتوعية والإرشاد.

هذا ويعد تدشين هذه العيادة المتنقلة أولى فعاليات احتفال وزارة الصحة بيوم الصحة العالمي، إذ ستطلق الوزارة خلال الفترة من 31 مايو لغاية 16 من يونيو سلسلة متنوعة من الفعاليات احتفالا بهذه المناسبة الصحية الهامة.

الجدير بالذكر إن مملكة البحرين قد انضمت إلى اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ في عام 2007م وهذه الاتفاقية تهدف إلى وضع أجندة دولية لقوانين التبغ بغرض الحد من البدء في استخدام التبغ وتشجيع الإقلاع عن استخدامه. كما وتنقسم أحكام المعاهدة إلى تدابير ترمي للحد من الطلب على منتجات التبغ،وتدابير ترمي للحد من عرض منتجات التبغ.

وكانت وزارة الصحة قد بدأت على الفور بتنفيذ بنود الاتفاقية كما وشكل صدور المرسوم الملكي السامي بقانون رقم (8) لسنة 2009 بشأن مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه دفعة قوية لجهود مكافحة التدخين في المملكة ،كما ساهم تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين والتبغ بأنواعه برئاسة وزير الصحة والتي تضم ممثلين عن مختلف القطاعات الحكومية في تعزيز الاجراءات التي تقوم بها وزارة الصحة لمكافحة التدخين.

ويذكر بأن اللجنة الوطنية لمكافحة التدخين قد تبنت استراتيجية (MPOWER)كأساس لجهود مكافحة التدخين في المملكة. بالإضافة إلى الجهود المثمرة بين وزارة الصحة والجهات الحكومية الأخرى وخاصةً وزارة شئون البلديات والزراعة ووزارة الصناعة والتجارة ووزارة الداخلية متمثلة في إدارة الجمارك من أجل الوصول إلى تطبيق مثالي ومتكامل لبنود القانون.

كما وتجدر الإشارة إلى إنه واستنادا إلى المادة 14 من اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ المنظمة إليها البحرين، والتي تنص على تصميم وتنفيذ البرامج فعالة تهدف التشجيع للاقلاع عن تعاطي التبغ وتيسير الحصول وبتكلفة ميسورة على أدوية التعافي من الاعتماد على التبغ قامت مملكة البحرين تنفيذا لهذا البند عن طريق وزارة الصحة بافتتاح أول عيادة بصورة تجريبية في نوفمبر 2004 بمركز الحورة الصحي لتغطي جميع الراغبين في الإقلاع في مملكة البحرين من مواطنين ومقيمين وهي الآن تعمل بواقع 3 مرات بالاسبوع في أيام الاثنين والأربعاء من الساعة الخامسة حتى الساعة التاسعة مساءاً، ويوم الأربعاء صباحاً في فترة الدوام الرسمي، ونظراً لسياسة الوزارة بالتوسع بالعيادات لتشمل جميع محافظات المملكة، تم افتتاح العيادة الثانية بعد ذلك في مركز حمد كانو الصحي بواقع مرة واحدة وذلك يوم الأحد خلال الفترة المسائية في شهر أكتوبر2012، وكذلك في مايو2014 حيث تم افتتاح عيادة أخرى في مركز بنك البحرين والكويت الصحي و تعمل على خلال الفترة المسائية من الساعة الخامسة حتى الساعة التاسعة مساءاً،ويقوم الفريق من خلال العيادة بتقديم استشارات صحية بالإضافة إلى صرف أدوية تقدم بالمجان إلى المراجعين من بدائل النيكوتين مثل (العلكة أو الشريط اللاصق (اللزقة) )، وقد يتم صرف أدوية أخرى كحبوب (زيبان) أو حبوب (جامبكس) عند حاجة بعض المراجعين إليها من الصيدليات الخاصة. كما يتم فحص المراجعين ببعض الفحوصات الخاصة والمعززة للعلاج كقياس نسبة أول أكسيد الكربون، وقياس كفاءة الرئة، ليتم بعد ذلك متابعة هذه القياسات مع المراجعين.

أما بشأن آلية حجز المواعيد فيتم الحجز من خلال التحويل من عيادة الأصحاء في المراكز الصحية (كما) تم تدشين خط ساخن لاستقبال طلبات المراجعين لمواعيد العيادات على الرقم التالي (66399855) في فترات الدوام الرسمي من السابعة صباحاً حتى الثانية والربع ظهراً.


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://alwasatnews.com/news/996431.html