العدد: 894 | الثلثاء 15 فبراير 2005م الموافق 06 محرم 1426هـ

مرتيل يكرم محمد مجد

عرض "السفر الكبير" في مهرجان بروتردام للأفلام

تم عرض الفيلم السينمائي المغربي "السفر الكبير" للمخرج إسماعيل فروخي ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بمدينة روتردام الهولندية.

وضمت لجنة التحكيم للدورة الـ 34 من هذا المهرجان التي نظمت ما بين 26 يناير/ كانون الثاني الماضي وسادس فبراير/ شباط الجاري المصور الفوتوغرافي الأميركي نان غولدن، والمنتج الاسترالي جان شامان، ومدير مهرجان القدس للفيلم ليا فان لير، والمخرج الإيراني باهمان غوباردي، والمخرج الأرجنتيني ليساندرو ألونسو.

وكان فيلم "السفر الكبير"، الذي عرض بالقاعات الفرنسية في 24 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، والذي يعد أول فيلم مطول لإسماعيل فروخي قد حاز على "أسد المستقبل" جائزة أفضل أول عمل في مهرجان البندقية في الفترة ما بين 1 إلى 11 سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

من جهة ثانية قررت إدارة ملتقى مرتيل شمال المغرب للسينما المغربية والسينما الإسبانية هذه السنة للاحتفاء بالفنان المغربي محمد مجد باعتباره أحد أبرز وجوه التشخيص السينمائي المتألقة حاليا في المغرب، وذلك مساء يوم الخميس 17 فبراير 2005 بقاعة سينما الريف الجميلة.

ويتضمن حفل هذا التكريم، الذي ستحضره شخصيات سياسية وثقافية مغربية وإسبانية بارزة، شهادات رفقاء الدرب الفني الممثلين محمد مفتاح ونعيمة المشرقي ولطيفة أحرار والمخرج داوود أولاد السيد. وسيتخلل هذه الكلمات والشهادات عرض شريط قصير يذكر من خلال لقطاته المركزة بالأفلام التي شارك فيها محمد مجد.

ومحمد مجد ممثل مغربي استطاع أن يحفر اسمه بأحرف بارزة في سجل السينما المغربية، وأن تتعدى شهرته الحدود المغربية ليساهم في عدد من الأعمال الدولية والعربية كفيلم "الرسالة".

من أعمال مجد السينمائية:

"الغابة" "1970" و"البراق" "1971" لمجيد الرشيش و"همسات" "1998" لحكيم بلعباس و"علي زاوا" "2000" لنبيل عيوش و"عود الريح" "2001" لداوود اولاد السيد و"وبعد" "2002" لمحمد اسماعيل و"طيف نزار" "2002" لكمال كمال و"ألف شهر" "2003" لفوزي بن السعيدي و"الرحلة الكبرى" "2004" لإسماعيل فروخي؟

تلفزيونيا شارك مجد في عدد من الأعمال أولها كان المسلسل البوليسي "التضحية" ومسلسل "سرب الحمام" ومسلسل "جنان الكرمة"، والمسلسل السوري "صقر قريش".

أما فيما يخص الأفلام التلفزيونية فقد شارك في بطولة "شادية" لإدريس اشويكة و"ولد الحمرية" لعادل الفاضلي و"شظايا الماضي" و"الطريق الصحيح" لعبدالكريم الدرقاوي و"نافح العطسة" لمجيد الرشيش و"طريق مراكش" لداوود اولاد السيد كما انفتح كذلك على السينما المغربية والسينما العالمية منذ السبعينات من القرن الماضي.

مسرحيا أقدم مجد على إخراج أول نص مسرحي من اقتباسه سنة 1980 وهو بعنوان "شد المنطيح" وتلته نصوص أخرى من بينها في السنوات الأخيرة مسرحية "فم العار" التي استفادت من دعم وزارة الثقافة المغربية


المصدر: صحيفة الوسط البحرينية

تم حفظ الصفحة من الرابط: http://www.alwasatnews.com/news/449925.html