العدد 2879 - السبت 24 يوليو 2010م الموافق 11 شعبان 1431هـ

نقص فيتامين (د) يزيد خطر الإصابة بالزهايمر

قال علماء إن كبار السن الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) يبدو أنهم أكثر عرضة لمشاكل الذاكرة والتعلم والتفكير مما يشير إلى أن انخفاض فيتامين (د) قد يقدم إنذاراً مبكراً لخطر الخرف أو مرض الزهايمر.

وعكف باحثون من بريطانيا وإيطاليا والولايات المتحدة على دراسة 850 إيطالياً تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر واكتشفوا أن الذين يعانون من نقص شديد في فيتامين (د) أكثر عرضة للتدهور المعرفي العام بنسبة 60 في المئة وأن 31 في المئة أكثر عرضة لمشاكل المرونة العقلية. وقال ديفيد ليولين من كلية طب بنينسولا بجامعة إكستر في بريطانيا والذي أشرف على الدراسة «هذه هي أول دراسة تحدد وجود صلة واضحة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) والتراجع المعرفي.

«تمكنا الآن من إثبات وجود صلة بين وجود مستويات منخفضة من فيتامين (د) والاستمرار في الإصابة بمشاكل في الإدراك».

ولأن ما يقدر بنحو مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من نقص مستويات فيتامين (د) قال ليولين إن النتائج «مدعاة لقلق حقيقي».

وقال ليولين إن إعطاء مكملات فيتامين (د) لكبار السن من أجل زيادة مستوياته يمكن أن يكون «هدفاً علاجياً واعداً بشكل كبير للوقاية من الخرف» خاصة أن هذه المكملات رخيصة وآمنة وثبت بالفعل أنها تساعد في الحد من خطر السقوط والكسور.

ويتكون معظم فيتامين (د) من الجسم كمنتج طبيعي لتعرض الجلد لأشعة الشمس. ويوجد أيضاً في بعض الأطعمة مثل الأسماك الزيتية وهو حيوي للصحة لأنه يساعد الخلايا على امتصاص الكالسيوم وهو عنصر أساسي لقوة العظام.

وأشارت بعض الدراسات الحديثة أيضاً إلى أن فيتامين (د) قد يقي من السرطان وأمراض الشرايين والسل.

العدد 2879 - السبت 24 يوليو 2010م الموافق 11 شعبان 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً