العدد 5288 - الإثنين 27 فبراير 2017م الموافق 30 جمادى الأولى 1438هـ

مجلس إدارة البورصة يوافق على تأسيس شركة البحرين للمقاصة

عبدالكريم بوجيري - الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة
عبدالكريم بوجيري - الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة

الوسط - المحرر الاقتصادي 

27 فبراير 2017

عقد مجلس إدارة بورصة البحرين اجتماعه الثاني للعام 2017 يوم الأربعاء (22 فبراير/ شباط 2017)، برئاسة رئيس مجلس الإدارة عبدالكريم أحمد بوجيري.

وأصدر المجلس قراراً بإنشاء شركة البحرين للمقاصة (Bahrain Clear) برأسمال صادر بقيمة 5 ملايين دينار ورأس مال مدفوع بقيمة مليون دينار مع ترشيح أعضاء لمجلس إدارة الشركة والإدارة التنفيذية لها، على أن تمارس الشركة نشاطها في ما يتعلق بتسوية وتقاص وإيداع الأوراق المالية والحافظ الأمين لسجلات المساهمين وخدمات أخرى للشركات والمستثمرين والأطراف ذات العلاقة.

وناقش المجلس الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال فاطلع على مجمل تطورات سير العمل في البورصة، حيث تم مناقشة تقرير مستوى الإنجاز للخطة التشغيلية للعام 2016 والذي قدمه الرئيس التنفيذي الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة وتناول أهم إنجازات بورصة البحرين للعام المنصرم والذي تم خلاله إطلاق سوق أذونات الخزينة في البورصة، والذي نتج عنه إدراج 42 إصدار لأذونات الخزينة بقيمة إجمالية بلغت 2.82 مليار دينار. بالإضافة إلى استحداث سوق لصناديق عهد الاستثمار العقارية (REIT) والذي نتج عنه إدراج وحدات عهدة بنك الإسكان العقارية، علاوة على إدراج 4 إصدارات لسندات بقيمة إجمالية بلغت 871 مليون دينار. بالإضافة إلى ذلك، تم تطبيق دليل صناعة السوق (Market Making)، وبالتالي اعتماد شركة واحدة كصانع سوق في البورصة وصدور موافقة نهائية لاعتماد شركة أخرى. كما وتضمنت إنجازات البورصة خلال العام المنصرم تدشين الموقع الإلكتروني الجديد للبورصة ليمثل منصة تفاعلية متكاملة الحلول لجميع عملاء البورصة.

علاوة على نجاح البورصة في تحويل أسهم جميع الشركات المساهمة المدرجة في البورصة إلى القيد الإلكتروني وإيداعها في جهاز الإيداع المركزي، الأمر الذي ساهم في رفع مؤسسة توماس موراي لتصنيف البورصة في مجال تقديم خدمات التسويات والإيداع والحفظ المركزي إلى «AA- « مع نظرة مستقبلية إيجابية من «A-» مع نظرة مستقبلية مستقرة. وقد أشاد مجلس الإدارة بالإنجازات التي حققتها البورصة في العام 2016 مثمناً الجهود الدؤوبة التي بذلها موظفو البورصة خلال العام.

ووافق المجلس أثناء اجتماعه على مقترح مجلد قواعد الإدراج والذي يتضمن توسيع صلاحيات البورصة التشريعية والرقابية فيما يتعلق في الإدراج والإفصاح والجوانب ذات العلاقة بحماية المستثمرين والتزامات مصدري الأوراق المالية لتفعيل دور البورصة كمنظمة ذات رقابة ذاتية.

وأطلع المجلس على عرض لملخص الخطة الاستراتيجية 2020-2016 واتخذوا بشأنها القرارات المناسبة لتتلاءم مع توجهات البورصة في المرحلة القادمة.

وأقر المجلس في اجتماعه المذكور البيانات المالية الختامية للبورصة وكما هي بتاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول 2016 كما وافق المجلس على رفع توصية للمساهم بإعادة تعيين مدقق الحسابات.

العدد 5288 - الإثنين 27 فبراير 2017م الموافق 30 جمادى الأولى 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً