العدد 5313 - الجمعة 24 مارس 2017م الموافق 25 جمادى الآخرة 1438هـ

مسئول بـ «المفوضية»: لم نتسلّم دعوة رسمية لزيارة «المفوض السامي» للبحرين

محمد النسور
محمد النسور

قال رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المفوضية السامية لحقوق الإنسان محمد النسور، إن المفوضية لم تتسلّم بعدُ دعوة رسمية من حكومة البحرين لزيارة المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين إلى المنامة.

يأتي ذلك بعد مضي أسبوع على تصريح رئيس مجلس النواب أحمد الملا، الذي أكد فيه أنه تقدم بدعوة رسمية إلى المفوض السامي لزيارة مملكة البحرين، والاطلاع على ما تم إنجازه من مبادرات حضارية وخطوات رائدة في المجال الحقوقي.

إلا أن ذلك لم يمنع النسور من التأكيد على استعداد المفوضية لبدء إجراءات التمهيد لزيارة المفوض السامي إلى البحرين، وأضاف بالقول: «دعوة رئيس مجلس النواب كانت مفتوحة ومن دون أية قيود على أي مكان، وننتظر حسب التقاليد الرسمية المتبعة في مثل هذه الزيارات أن يصلنا شيء مكتوب للإعداد لها».


بعد مضي أسبوع على دعوة رئيس مجلس النواب له

«رئيس قسم الشرق الأوسط للمفوضية»: لم نتستلّم رسمياً دعوة «المفوض السامي» لزيارة البحرين

الوسط - أماني المسقطي

قال رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المفوضية السامية لحقوق الإنسان محمد النسور، إن المفوضية لم تستلم بعد دعوة رسمية من حكومة البحرين لزيارة المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين إلى المنامة.

يأتي ذلك بعد مضي أسبوع على تصريح رئيس مجلس النواب أحمد الملا، الذي أكد فيه أنه تقدم بدعوة رسمية إلى المفوض السامي لزيارة مملكة البحرين، والاطلاع على ما تم إنجازه من مبادرات حضارية وخطوات رائدة في المجال الحقوقي.

وجاء في نص الرسالة: «انطلاقا من اهتمامنا المشترك في دعم وتطوير منظومة حقوق الإنسان، وحرصا من مجلس النواب بمملكة البحرين، الممثل المنتخب عن الإرادة الشعبية الحرة، للتواصل مع كافة المنظمات والمؤسسات الدولية والبرلمانية، يسرنا أن نوجه لكم الدعوة لزيارة مملكة البحرين، والاطلاع على الواقع والحقائق بشكل مباشر، فيما يخص الشأن الحقوقي في مملكة البحرين، وما تم إنجازه من مبادرات حضارية، وخطوات رائدة، في ظل المشروع الإصلاحي لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى»

وجاء في نص الرسالة أيضا: «إننا نتطلع لقبول سعادتكم هذه الدعوة في الوقت الذي ترونه مناسبا، حتى يتم ترتيب برنامج الزيارة، واستعراض كافة الاجراءات والخطوات التي تقوم بها مملكة البحرين في مجال احترام وتعزيز كافة حقوق الانسان».

وقال النسور لـ«الوسط»: «نحن إيجابيون جدا مع الدعوة التي وجهها رئيس مجلس النواب قبل أكثر من أسبوع، ولكننا لم نستلم دعوة رسمية حتى الآن، كما أننا استفسرنا من بعثة البحرين في جنيف بهذا الشأن، لنبدي لها جديتنا في الاستجابة للدعوة، ولكنهم أبلغونا أيضا بأنهم لم يستلموا شيئا».

إلا أن ذلك لم يمنع النسور من التأكيد على استعداد المفوضية لبدء إجراءات التمهيد لزيارة المفوض السامي إلى البحرين، وأضاف بالقول «دعوة رئيس مجلس النواب كانت مفتوحة ومن دون أية قيود على أي مكان، وننتظر بحسب التقاليد الرسمية المتبعة في مثل هذه الزيارات أن يصلنا شيء مكتوب للإعداد لها».

يشار إلى أن دعوة الملا جاءت بالتزامن مع لقاء وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وأكد الوزير خلاله على أهمية التزام مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان بالتعاون والتشاور مع البحرين على قاعدة احترام سيادتها وتقدير مساعيها الدائمة التي جعلت منها نموذجاً متقدماً بتطور حقوق الإنسان في إطار مؤسساتها الدستورية.

وعن ذلك علق النسور: «نحن ملتزمون دائما بالتعاون مع البحرين، ولا توجد أية مناسبة أبدينا خلالها عدم التزامنا بهذا التعاون، ولكننا نحتاج فقط للنقاش عن منظومة حقوق الإنسان في البحرين بشكل عام».

وتابع «نحن مستعدون للشراكة الحقيقية مع البحرين لحل أية مشكلات في إطار عملنا ونريد الدخول في حوار حقيقي معها، وأن نتناقش في جميع الملفات، وليسن لدينا أية إشكالية في تصحيح المعلومات التي يرى الجانب البحريني أنها خاطئة، ولكن عدم النقاش في هذا الشأن، هو أمر غير سليم، لأنه من واجب المفوضية وفي إطار ولايتها، التعليق على هذه الملفات والتحاور مع الدولة المعنية بشأنها».

وختم حديثه بالقول «نشكر وزير الخارجية على تصريحه بشأن المفوضية، ولكننا نود التأكيد، أنه لم يمر أسبوع من دون أن نتحاور مع الحكومة عبر البعثة البحرينية أو غيرها من الجهات التي تمثلها، ونحن مستعدون للتعاطي بإيجابية جدا مع البحرين بشأن منظومتها الحقوقية».

العدد 5313 - الجمعة 24 مارس 2017م الموافق 25 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 25 | 10:11 م

      ولن تتسلموا
      لأن اللي دعاكم واحد لا يهش ولا ينش ولا في ايده قرار
      المنع جاي من فوق

    • زائر 24 | 11:10 ص

      وحضر يعني شنو بيتغير حقيقة توني حلمان بأنه لم يحضر مع دعوة الحكومة له آسف الملا له

اقرأ ايضاً