العدد 5317 - الثلثاء 28 مارس 2017م الموافق 29 جمادى الآخرة 1438هـ

صدامات إثر مقتل صيني برصاص الشرطة في باريس

أثار مقتل رجل صيني برصاص الشرطة في باريس في ظروف غامضة صدامات في العاصمة الفرنسية في أحداث استدعت توجيه بكين احتجاجات رسمية أمس الثلثاء (28 مارس/ آذار 2017) إلى السلطات الفرنسية.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ إن بكين احتجت رسمياً لدى السلطات الفرنسية وطالبت باريس «بكشف كل ملابسات» هذه القضية «واتخاذ إجراءات فعالة لحماية الحقوق والمصالح الشرعية للمواطنين الصينيين، والتعامل مع رد فعل الصينيين الذين يعيشون في فرنسا على هذا الحادث بشكل عقلاني».

وسارعت الخارجية الفرنسية إلى الرد في بيان مؤكدة أن «أمن كل الرعايا الصينيين في فرنسا يشكل أولوية للسلطات الفرنسية»، مضيفة «تم اعتماد إجراءات مشددة في الأشهر الماضية وكل التدابير تتخذ لتوفير أفضل شروط الاستقبال والأمن».

توفي الرجل البالغ 56 عاماً (الأحد) إثر إصابته برصاص الشرطة أثناء تدخل للشرطة في منزل في الدائرة التاسعة عشرة شمال باريس.

وأوضح بيان المتحدث باسم الخارجية أن «التحقيق جار» في هذه القضية.

وتتناقض روايتا الشرطة وعائلة الضحية بشأن ظروف مقتله بين الدفاع المشروع عن النفس والعنف بلا مبرر.

فالمحققون أفادوا أن «أحد الجيران اتصل بالشرطة للإبلاغ عن رجل يتنقل في الأروقة المشتركة (في المبنى) وبيده سكين».

وتابعوا أنه عند وصول الشرطيين «إلى أسفل المبنى شاهدوا الرجل على الشرفة وهو يوجه إليهم الشتائم»، وأنهم مع وصولهم أمام الباب «شعروا بالقلق لسماعهم صراخاً وبكاء أطفال في الشقة».

وأثناء التدخل اندفع الرجل «ما أن فتح الباب» واعتدى على أحد الشرطيين وجرحه بسلاح أبيض، بحسب مصدر آخر في الشرطة، أضاف أن أحد زملاء الشرطي أطلق النار لحمايته وأصاب الرجل إصابة قاتلة.

غير أن عائلة القتيل «تنفي بالكامل الوقائع وتؤكد أنه لم يجرح أحداً» حسبما صرح محامي الأسرة كالفان جوب لوكالة فرانس برس.

العدد 5317 - الثلثاء 28 مارس 2017م الموافق 29 جمادى الآخرة 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً