العدد 5335 - السبت 15 أبريل 2017م الموافق 18 رجب 1438هـ

قاض يمكن أن يعطل مرسوم ترامب ضد المدن المعارضة لسياسته في مجال الهجرة

استمع قاض أميركي أمس الأول (الجمعة) لحجج محامين يمثلون مدينتين في كاليفورنيا تحتجان على مرسوم الرئيس دونالد ترامب الذي يقضي بحرمان المناطق المعارضة لسياسته ضد الهجرة من أموال فيدرالية.

والقرار الذي سيتخذه هذا القاضي يمكن أن يؤثر على أكثر من 300 مدينة ومنطقة في الولايات المتحدة وصفت بالمخالف للدستور، مرسوم الرئيس الجمهوري الذي يريد أن يحرم من الدعم المالي الفيدرالي المدن - وخصوصاً قوات الأمن المحلية - التي ترفض التعاون مع الشرطة الفيدرالية للهجرة.

وبعدما استمع لمرافعات المحامين الذين يمثلون مدينة سان فرانسيسكو ومنطقة سانتا كلارا، قال القاضي وليام أوريك إنه سيتخذ قراره «في أقرب وقت ممكن».

وادعت بلديتا المدينتين على حكومة دونالد ترامب وتريدان قراراً لتعطيل المرسوم، على أمل الحصول على تعليق المحاكم لمرسوم آخر يمنع لثلاثة أشهر مواطني ست دول إسلامية واللاجئين من دخول الولايات المتحدة.

وتؤكد سلطات سانتا كلارا أن المنطقة يمكن أن تخسر 1,7 مليار دولار بسبب هذا المرسوم. أما سان فرانسيسكو فتحصل على ملياري دولار سنوياً من الأموال الفيدرالية.

لكن محامي إدارة ترامب أكد الجمعة أن أياً من هذه المناطق لا تواجه حالياً احتمال خسارة هذا التمويل، موضحاً أن المرسوم يهدف إلى إلزامها بتطبيق قانون الهجرة فقط.

العدد 5335 - السبت 15 أبريل 2017م الموافق 18 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً