العدد 5352 - الثلثاء 02 مايو 2017م الموافق 06 شعبان 1438هـ

المعارضة الفنزويلية تدعو إلى التظاهر ضد قرار صياغة دستور جديد

متظاهرون فنزويليون يتصادمون مع شرطة مكافحة الشغب في كركاس - reuters
متظاهرون فنزويليون يتصادمون مع شرطة مكافحة الشغب في كركاس - reuters

توعدت المعارضة الفنزويلية أمس الثلثاء (2 مايو/ أيار 2017) بتنظيم تظاهرات احتجاج جديدة ضد الرئيس نيكولاس مادورو الذي بدأ الاثنين إجراء لصياغة دستور جديد.

وبعد شهر من المواجهات العنيفة بين المعارضة والرئيس، وعدد كبير من التظاهرات التي أسفرت أعمال العنف فيها عن 28 قتيلاً، اعتبرت المعارضة إعلان رئيس الدولة استفزازاً إضافياً.

يعتزم المتظاهرون اعتباراً من فجر الثلثاء بالتوقيت المحلي قطع الطرق والشوارع الكبيرة في كل أنحاء البلاد تقريباً، وبدء الاستعداد لتظاهرة «ضخمة» اليوم (الأربعاء)، للاحتجاج على ما تصفه المعارضة بأنه «انقلاب» و»تزوير دستوري».

ومن المقرر أن يناقش البرلمان، المؤسسة الوحيدة التي تشرف عليها المعارضة، عواقب قرار مادورو.

وفي الوقت نفسه، كانت تجرى في أحياء أخرى من العاصمة وفي مدن أخرى، تظاهرات جديدة تدعو إلى استقالة مادورو وإجراء انتخابات مبكرة. وعلى غرار ما يحصل في كل مرة، شهدت بمواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن.

وأعلن مادورو أنه سيدعو إلى تشكيل مجلس تأسيسي يُكلّف صياغة دستور جديد ليحل محل دستور 1999. وهو مجلس تأسيسي يمثل أعضاؤه مختلف قطاعات المجتمع ولا ينتمون إلى أحزاب سياسية.

وأضاف أن قسماً من الأعضاء الـ 500 للمجلس سيتم انتخابهم من قبل مختلف قطاعات المجتمع، وعلى سبيل المثال المتقاعدون والأقليات الجنسية وسيكون للمعوقين فيه ممثلوهم.

وأضاف أن الأعضاء الآخرين «سينتخبون حسب نظام إقليمي مع طابع بلدي ومحلي».

وسيحل الدستور الجديد محل دستور 1999 الذي اعتمد بمبادرة من هوغو تشافيز الذي كان رئيساً من 1999 حتى وفاته في 2013. وقد أعد دستور 1999، 131 نائباً انتخبوا بالاقتراع المباشر والشامل والسري، ثم تمت الموافقة عليه خلال استفتاء.

وسارعت المعارضة إلى رفض هذه المبادرة، معتبرة أنها استمرار «للانقلاب» الذي يقوم به الرئيس ضد البرلمان الذي تسيطر عليه، كما تقول.

ودعا رئيس البرلمان خوليو بورغيس أيضاً، الفنزويليين إلى الثورة على ما وصفه بأنه «احتيال لخداع الشعب».

وتعبيراً عن الاحتجاج، نظمت المعارضة حفلاً كبيراً في المساء بالقرع على الأواني المطبخية في عدد كبير من أحياء كركاس.

العدد 5352 - الثلثاء 02 مايو 2017م الموافق 06 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً