العدد 5354 - الخميس 04 مايو 2017م الموافق 08 شعبان 1438هـ

أرباح «بتلكو» الصافية تبلغ 8.2 ملايين دينار في الربع الأول

الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة - إيهاب حناوي
الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة - إيهاب حناوي

أعلنت مجموعة بتلكو، شركة الاتصالات الإقليمية المتخصصة والتي تعمل في 14 بلدا، أمس عن نتائجها المالية للربع الأول من العام 2017، حيث شهدت المجموعة بداية واعدة لهذا العام بتحقيق تحسن في الأرباح الصافية والأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) مقارنة بالربع الأخير من العام 2016.

وبلغت الإيرادات الإجمالية للمجموعة، خلال الربع الأول من العام 2017، 89.7 مليون دينار، اتسمت بالثبات مقارنة بالعام الماضي وبانخفاض بلغت نسبته 1 في المئة مقارنة بالعام الماضي، وانخفاض بنسبة 5 في المئة مقارنة بالربع الأخير للعام 2016. لاتزال الإيرادات تتأثر بالضغوط التنافسية التي تواجهها في عدد من أسواق المجموعة.

كما بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات 32.3 مليون دينار، وهو ما يمثل هامشا قدره 36 في المئة. وعلى الرغم من الانخفاض الذي شهده الربع الأول من العام 2016 بنسبة 7 في المئة، تواصل المجموعة تركيزها على برامج تقليص النفقات، حيث حافظت على هامش ربحي قوي قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA).

وقد أنهت المجموعة الربع الأول (الفترة) بأرباح صافية بلغت 8.2 ملايين دينار؛ بنسبة انخفاض بلغت 14 في المئة مقارنة بالربع الأول من العام 2016، ولكن بزيادة بلغت 58 في المئة مقارنة بالربع السابق. كما شهدت الأرباح الصافية خلال الربع الأول تأثرا بقيمة 1.5 مليون دينار، نتيجة الخسارة التي تعرضت لها حصة المجموعة في شركتها الزميلة في اليمن.

وقد أنهت المجموعة العام بميزانية متينة، إذ بلغت قيمة الأصول الصافية 525.8 مليون دينار إلى جانب ميزانية نقدية بلغت 180.1 مليون دينار. أما عن العائدات على السهم الواحد خلال الربع الأول من العام 2017 فقد بلغت 4.9 فلوس.

وقد أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة بتلكو، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة عن النتائج المالية للمجموعة بعد اجتماع لمجلس الإدارة عقد بتاريخ 4 مايو/ أيار2017 بالمقر الرئيسي للمجموعة في الهملة. كما عبر رئيس المجلس عن سعادته للتحسن الكبير الذي شهدته الأرباح الصافية خلال الربع الأخير من العام 2016.

وأضاف «نواصل تجاوبنا مع التغيرات الحاصلة في مختلف الأسواق التي نعمل فيها، ونسعى لتقديم خدمات وحلول تناسب عملائنا في كل موقع. نولي اهتماما كبيرا بتعزيز قدراتنا الرقمية في عدد من عمليات المجموعة؛ ومن هنا نقوم بالاستثمار في شبكات الألياف وتطوير محفظتنا من الحلول الرقمية».

وتابع الشيخ محمد قائلا «تهدف بتلكو البحرين إلى توفير خدمات إنترنت عالية السرعية لغالبية المنازل، والشركات والهيئات الحكومية تمشيا مع الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات لحكومة البحرين. نركز على الدور الذي نلعبه لنحافظ على مكانة البحرين كواحدة من أفضل دول المنطقة من في مجال الاتصالات».

من جهته، أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة بتلكو، إيهاب حناوي إلى استمرار تطور احتياجات العملاء تمشيا مع الاتجاهات العالمية نحو عالم رقمي يقدم حلولا للمنزل الذكي والمدينة الذكية.

وأضاف «يتجلى هذا التطور في زيادة أعداد المشتركين في خدمات الهاتف النقال وشبكات النطاق العريض في عدد من عملياتنا، أفضت إلى زيادة إجمالية في قاعدة المشتركين قدرها 2 في المئة مقارنة بالعام 2016».

وأردف قائلاً «إنه من دواعي سرورنا أن نشير إلى أن بتلكو البحرين قد سجلت زيادة على أساس سنوي في عدد المشتركين في خدمة الخط الثابت والبرودباند بنسبة بلغت 4 في المئة و33 في المئة على التوالي».

وأضاف «نحن سعداء أيضا بالنمو الذي ما تزال تحققه شركة Dhiraagu التابعة للمجموعة في جزر المالديف من حيث عدد العملاء زيادة بنسبة 5 في المئة و8 في المئة على أساس سنوي في مشتركي خدمات الهاتف النقال والبرودباند. وبالمثل، سجلت شركة SURE في جزيرتي Channel Islands و Isle of Man زيادة على أساس سنوي في مشتركي الخط الثابت والبرودباند بنسبة بلغت 4 في المئة و8 في المئة على التوالي».

وتابع قائلا «لدينا عدد من المبادرات على مستوى المجموعة إضافة إلى البرامج الخاصة بكل موقع جغرافي. نسعى جاهدين لتقديم أفضل المنتجات والحلول والخدمات للمستهلكين والشركات التجارية. نتوقع أن ترفع هذه الجهود من مستوى الأداء في المجموعة في المستقبل».

يمكن القول أن نسبة 59 في المئة من العائدات و54 في المئة من العائدات قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) خلال هذه الفترة تعزى إلى عمليات المجموعة خارج البحرين.

الأردن - أمنية

تواصل شركة أمنية تزويدها سوق الاتصالات الأردني بحلول رقمية عالية الجودة ومبتكرة. فخلال الربع الأول من العام 2017، بلغ عدد مشتركي الهاتف النقال في الشركة 2.8 مليون مشترك، بانخفاض نسبته 15 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

الكويت - كواليتي نت

حققت كواليتي نت أداء قويا في الربع الأول في سوق مازالت تشهد تنافسا شديدا للغاية. وتحتفظ الشركة بنجاح بعملاء ذوي قيمة عالية من خلال عروض المنتجات التي تقدمها مدعومة بمستوى متميز من خدمة ودعم العملاء.

جزر المالديف - Dhiraagu

سجلت شركة Dhiraagu أداء ثابتا مقارنة بالربع السابق. وحققت الشركة مكاسب كبيرة من شبكات الجيل الرابع والألياف بتزويد 59 جزيرة إضافية بشبكة الجيل الرابع فائقة السرعة تغطي أكثر من 70 في المئة من السكان. وخلال هذا الربع.

Channel Islands & Isle of Man – SURE

شهد الربع الأول من العام 2017 استثمارا مهما متواصلا في شبكات الهاتف النقال بإطلاق شبكة الجيل الرابع فائق السرعة (LTE) المتقدمة في جزيرتي Channel Islands وIsle of Man. أما في غيرنسي فتجري حاليا تجارب استخدام تقنية G-Fast مع فرصة لتقديم خدمات ثابثة لشبكة النطاق العريض بسرعة تفوق 500 ميغابايت في الثانية. وفي جزيرة Isle of Man قامت شركة SURE بربط أول عملائها بشبكة الألياف التجارية التي تم بناؤها حديثا.

South Atlantic & Diego Garcia – SURE

شهدت شركة Sure S&D خلال الربع الأول تحديات كبيرة. كما شهدت الشركة انخفاضا عاما في عدد الزوار في جميع العمليات؛ نظرا للتأخير المتواصل في إطلاق عمليات الطيران التجارية في جزيرة سانت هيلانة وفرض المزيد من القيود على الطيران إلى أسينسيون وفوكلاند. وعلى الرغم من هذه التحديات الأخيرة، إلا أن شركات South Atlantic & Diego Garcia كانت قادرة على زيادة أعداد المشتركين في خدمة الهاتف النقال والبرودباند بنسبة 20 في المئة وبنسبة 7 في المئة على أساس سنوي على التوالي.

مشاريع مشتركة:

تمكنت شركة سبأفون - اليمن، التي تمتلك مجموعة بتلكو 26.94 في المئة من أسهمها، من تحقيق زيادة في حجم قاعدة المشتركين على الرغم من صعوبة العمل في بيئة تسودها تحديات سياسية متصاعدة. أما شركة عذيب، التي تمتلك مجموعة بتلكو 15 في المئة من أسهمها، فقد شهدت تحسنا مثيرا بنسبة 139 في المئة مقارنة بالعام الماضي في أعداد المشتركين.

بتلكو - البحرين

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة إيهاب حناوي إن توافر خدمات الألياف فائقة السرعة في البحرين انعكس إيجابا على أعداد المشتركين في شبكات النطاق العريض بزيادة بلغت 9 في المئة مقارنة بالربع الأخير من العام 2016، ونسبة 33 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف «ما يزال طرح شبكات الألياف يحقق نجاحا كبيرا، إذ نعمل على إيصال شبكة الألياف إلى جميع مناطق المملكة، بما في ذلك المناطق السكنية والتجارية الجديدة، والاستعاضة عن البنية التحتية القديمة بأحدث التقنيات».

وأشار حناوي «ماتزال شراكاتنا تمثل قيمة عالية بالنسبة لنا، فقد أعلنا خلال الربع الأول عن اتفاقية لتعزيز شبكة الهاتف النقال للعامين 2017-2018 بالتعاون مع شركة إريكسون. سوف يكون لهذه الاتفاقية أثر كبير على تجربة المستخدمين من خلال تغطية أفضل للإنترنت على الهاتف النقال وجودة الخدمة، ما سيمهد الطريق لبتلكو نحو شبكة الجيل الخامس وإنترنت الأشياء بتوفير خدمات الشبكة الافتراضية، وتحسين التغطية الداخلية لشبكة الجيل الثالث وشبكة الجيل الرابع فائقة السرعة».

وقال: «تتمتع البحرين بموقع عالمي يشهد نشاطا كبيرا في حركة السفر. ولدعم خدمة الاتصال خلال السفر، تقدم بتلكو حاليا خدمة التجوال الدولي في أكثر من 50 موقعا، توفر من خلالها سعة بيانات غير محدودة وبأسعار ثابتة معقولة. وقد أثبتت هذه الخدمة أنها تحظى بشعبية كبيرة، ونحن مستمرون في إضافة بلدان جديدة بشكل منتظم».

وأضاف حناوي «ستواصل بتلكو البحرين تنفيذ أهدافها المتعلقة بالتحول الرقمي كأولوية خلال العام 2017، إذ نعمل على تطوير محفظتنا لجميع العملاء، مع تركيز خاص على الاحتياجات المتطورة لقطاع الأعمال التزاما بدورنا كأفضل مزود لحلول الاتصالات للقطاع التجاري في المملكة».

العدد 5354 - الخميس 04 مايو 2017م الموافق 08 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً