العدد 5366 - الثلثاء 16 مايو 2017م الموافق 20 شعبان 1438هـ

بعد مشادات و«هواش»: «النواب» يغيّر مصطلح «ذوي الإعاقة» إلى «المعاقين»

على وقع مشادات و«هواش» واتهامات بالاستعراض، أقر مجلس النواب في جلسته أمس الثلثاء، مشروع قانون بخصوص تعديل بعض أحكام القانون رقم (74) لسنة 2006 بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين، والذي ينص على استبدال مصطلح (ذوي الإعاقة) بمصطلح (المعاقين) أو (المعاق).

وحدث تلاسن في مناقشة التعديل بين النواب محمد المعرفي وخالد الشاعر وجمال داوود، إذ رفض المعرفي التعديل مقترحا استبداله بمصطلح «أصحاب الهمم»، كما فعلت إمارة دبي، ذاكرا أن «مصطلح معاق يوحي بأن هذه الفئة كأنهم «منتهين»، الامر الذي دفع الشاعر لطلب شطب الكلمة، فيما طالب داوود بالتوقف عن الاستعراضات خلال الجلسات. ويهدف المشروع بقانون إلى مراعاة الحالة النفسية للأشخاص من ذوي الإعاقة عند مخاطبتهم بنصوص قانونية تتعلق بهم، وتحقيق الاتساق المصطلحي مع اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي صادقت عليها مملكة البحرين، بموجب القانون رقم (22) لسنة 2011م.

ونص المشروع بقانون على أن تستبدل عبارة (ذوي الإعاقة) بكلمة (المعاقين) في عنوان القانون رقم (74) لسنة 2006 بشأن رعاية وتأهيل وتشغيل المعاقين، وأينما وردت في هذا القانون. كما تستبدل عبارة (لذوي الإعاقة) بكلمة (للمعاقين)، وتستبدل عبارة (الشخص ذي الإعاقة) بكلمة (المعاق)، وتستبدل عبارة (للشخص ذي الإعاقة) بكلمة (للمعاق)، كما تستبدل عبارة (ذوو الإعاقة) بكلمة (المعاقون)، وذلك أينما وردت في القانون المشار إليه.

العدد 5366 - الثلثاء 16 مايو 2017م الموافق 20 شعبان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً