العدد 5377 - السبت 27 مايو 2017م الموافق 01 رمضان 1438هـ

رمضان والجنرال

يخصص «الوسط الرياضي» هذه المساحة يومياً خلال شهر رمضان المبارك، لحكم وعبر وذكريات المدرب الوطني القدير والمحاضر الدولي نبيل طه، والحلقة الأولى تحت عنوان «الماء في شهر رمضان... الأهمية والأوقات ومستوى الجرعات».

يقول الجنرال: «إن أهم عنصر ينبغي الالتفات إليه خلال ممارسة الرياضة هو المياه، جسم الإنسان يحتوي على 6 لترات، 95 في المئة من العرق الذي يخرج من الجسم عبارة عن مياه، يكفي أن نفقد كيلوين من الماء حتى نشعر بالإعياء، لذلك يجب أن يكون الجهد أقرب إلى المتوسط وأقرب ما يكون إلى وقت الإفطار حتى يتم تعويض الماء المفقود بشكل سريع».

ويتابع الجنرال «يخطئ من يعتقد بأن تعويض الماء على أساس العطش ورويان العطش، الجسم يأخذ حاجته من الماء ويخرج الباقي على هيئة (أبوال)، من المهم أن يكون الشرب متقطعاً، وألا تكون مثلجة، وقد لا يكون شرب الماء أولوية عند الإفطار أيضاً، يجب ألا تجهد المعدة في وقت الإفطار».

ويضيف «أفضل وقت للقيام بالرياضة بعد ساعتين أو ثلاث ساعات من تناول وجبة الإفطار تماما كما في الأوقات العادية، من الخطأ ممارسة الرياضة بعد الإفطار مباشرة حتى تكون المعدة في وضع مريح وتضخ الدم بشكل مباشر».

ويؤكد الجنرال على أن تناول الماء أثناء التدريبات وبشكل متقطع ضرورة لتعويض السوائل المفقودة، مضيفاً «على المدربين منح فترات أكثر للتوقف للراحة وشرب الماء».

العدد 5377 - السبت 27 مايو 2017م الموافق 01 رمضان 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً