العدد 1421 - الخميس 27 يوليو 2006م الموافق 01 رجب 1427هـ

قرية السنابس

مدن وقرى البحرين

قرية السنابس من القرى الساحلية، يحيط بها البحر من جهة الشمال.

ويبلغ عدد سكان المنطقة نحو 6500 نسمة، وفي الماضي - قبل عهد النفط - كان الغالبية منهم يعمل في صيد الأسماك، واستخراج اللؤلؤ.

السنابس كانت منطقة زراعية خضراء، تكثر فيها المزارع، ولم تكن المنطقة خالية من عيون الماء، فمن أشهر عيون الماء فيها: عين العريض الواقعة في وسط المنطقة المحصورة بين المأتم الجديد والمقبرة، وعين الكافوري وهي عبارة عن بئر ارتوازية بها ساقية، وكانت تستخدم للأغراض المنزلية. وعين الفسلة وتقع في جنوب السنابس، وكان «العرسان» يستحمون فيها مع أصحابهم قبل الزواج، وسميت (بعين الفسلة) لكثرة ما زرع حولها من فسائل النخيل.

ومن أشهر مساجد المنطقة: مسجد الخضر، مسجد آل عبدالحي، ومسجد سيد فلاح. ومن مآتمها: مأتم بن خميس، ومأتم السنابس الجديد ومأتم مروزان ومأتم مني ومأتم ملا عيسى.

توجد عدة روايات تحكي أصل كلمة سنابس، أولاها - بحسب رأي محمد الزامل وهو مدرس من القرية - أن السنابس مكونة من شقين، «سنا» و«بس»، ويكون معنى سنابس: سنا علي الدابة وبسها، أي استقى على الدابة وزجرها ودعاها للسير.

والسنابس كانت تشتهر بوجود قطعان هائلة من الإبل والغنم، فسميت بسنابس نسبة إلى ذلك.

ويذكر بعض كبار السن في القرية، أن السنابس كانت من أحسن القرى حيوية وجمالاً، حتي أضحت شهرتها كـ «السنا» أي كالضوء الساطع وكان صاحب القرية عندما يسأل عن قريته يقول: «السنابس»، أي «ضوء وكفى»، ثم حرفت التسمية تدريجيا وصارت سنابس بحذف الواو.

أما الباحث علي أكبر بوشهري فيري أن التسمية فارسية الأصل، وسنابس مكونة من قسمين «سنار» و«بست» وسنار يعني: المكان قليل العمق، يغوص قاع السفينة في طينه، فلا تستطيع الحركة. وبست: الأرض الوعرة المقفلة. ومع مرور الزمن حرفت «سنار بست» إلى «سنابس». ويرى أن قلة العمق والانغلاق خاصية رئيسية من خصائص السنابس، فالسنابس قرية ساحلية أحجارها مرجانية، مما يصعب الملاحة فيها، وربما ان هذا الرأي ضعيف.

هناك رواية أخرى أقوى تقول - بحسب سيد عبدالله حسين الساري - إنها ترجع إلى قبيلة (بني سنبس) التي كانت تسكن شرق الجزيرة العربية في منطقة الخبر وقد فرت هذه القبيلة بسبب الاعتداء الذي تعرضت له في احدى الليالي إلى البحرين، وسكنت هذه المنطقة وسميت باسمها إلى أن حرفت إلى سنابس. أما باقي أفراد القبيلة فقد فروا إلى منطقة «تاروت» بالشرقية، وكذلك سميت المنطقة التي سكنوها سنابس

العدد 1421 - الخميس 27 يوليو 2006م الموافق 01 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً