العدد 1849 - الجمعة 28 سبتمبر 2007م الموافق 16 رمضان 1428هـ

الأسبوع الماضي ينهي جدل «الزيادة» ويوسع دائرة الكشف عن الفساد

بوكمال لـ «الإعلام» وعبدالغفار لبروكسل... والحمر لـ«الصحة» وحفاظ لـ«الشورى»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

28 سبتمبر 2007

تسارعت مجريات الأسبوع الماضي لتحسم جدل آلية منح نسبة زيادة الرواتب لموظفي الدرجات الاعتيادية والمعلمين، التي تلتها زيادة موظفي معهد البحرين للتدريب وجامعة البحرين.

كما حسم الأسبوع الماضي أيضا تكهنات التعديلات الوزارية، إذ عين عضو مجلس الشورى السابق جهاد بوكمال وزيرا للإعلام، وعين سلفه محمد عبدالغفار سفيرا للبحرين في الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

فيما عين فيصل الحمر وزيرا للصحة، وأعيد تعيين وزيرة الصحة السابقة ندى حفاظ عضوا في الشورى خلفا لبوكمال.

مرسوم ملكي لاعتماد إضافي في الموازنة للرواتب

صدر عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسوم بقانون رقم 20 لسنة 2007 بفتح اعتماد إضافي في الموازنة العامة للدولة للسنتين الماليتين 2007 و2008.

وجاء في المرسوم انه يفتح اعتماد إضافي في الموازنة بمبلغ إجمالي قدره 173 مليونا و100 ألف دينار، كما جاء في المرسوم انه ينقل مبلغ إجمالي قدره 7 ملايين و500 ألف دينار من الموازنة المرصودة بحساب البرنامج الوطني للتدريب والتوظيف بالباب السادس من الموازنة العامة للسنة المالية 2007 لحساب التأمين ضد التعطل بالباب ذاته.

وصدر عن رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة قرار رقم 52 لسنة 2007 بشأن تعديل جداول درجات ورواتب الوظائف العمومية والوظائف التعليمية في الخدمة المدنية. وبلغت الكلفة الاجمالية لزيادة رواتب الوظائف التي شملتها الأوامر الملكية السامية 96 مليون دينار.

وتم اعتماد الزيادة بناء على الحد الأدنى لكل درجة، الأمر الذي أثار حفيظة عدد من الموظفين والمعلمين والنواب الذي أكدوا أن الزيادة لم تقر بالنسبة التي كانت متوقعة.

زيادة رواتب موظفي جامعة البحرين

تمخّض الاجتماع الذي عقده وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة ووزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء جامعة البحرين ماجد النعيمي، ورئيس الجامعة إبراهيم جناحي قبل يومين عن صرف زيادة رواتب منتسبي جامعة البحرين بناء على الأمر الملكي لعاهل البلاد بزيادة رواتب الدرجات العمومية والتعليمية بمعدّل 15 في المئة.

وستصرف الزيادة اعتبارا من سبتمبر/ أيلول الجاري، إذ سيستفيد من الزيادة نحو 1800 من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية في الجامعة.

وأقرّ وزير العمل ورئيس المجلس الأعلى للتدريب المهني مجيد العلوي زيادة رواتب موظفي الدرجات الاعتيادية والأكاديمية ونظام النوبات بمعهد البحرين للتدريب بنسبة تصل إلى 15 في المئة، ومن المؤمل صرف الزيادة اعتبارا من سبتمبر/ أيلول الجاري.

والزيادة لا علاقة لها بالتي أقرّت لموظفي القطاع العام، موضحا أنه سيتم صرف الزيادة من موازنة المعهد المستقلة.

ولي العهد يؤكد محاسبة أي وزير يتورط في الفساد

أكد ولي العهد سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة «أن يد المحاسبة ستطال أي وزير يثبت تورطه في قضايا الفساد». وقال: «نحن سعداء بما تحقق خلال الفترة الماضية، ومصممون أكثر من أي وقت مضى على مواجهة أي فساد أو إساءة لاستخدام المنصب العام».

وأضاف أن «حملة مواجهة الفساد لن تستثني أحدا، وستطال يد المحاسبة والعدالة أي وزير أو مسئول في حال ثبوت تورطه في قضايا الفساد، وهذه الرؤية لن نتراجع عنها».

وهو التصريح الذي تجاوب معه نواب وفعاليات سياسية أكدت دعمها لتصريحات سموه واعتبرتها بمثابة برنامج عمل لمكافحة الفساد.

التحقيق مع متهمي «طيران الخليج»

قامت إدارة شركة طيران الخليج بالتحقيق إداريا مع 8 موظفين، كانت الشركة ابتعثتهم سابقا إلى المملكة العربية السعودية في فترة الحج لمساعدة زملائهم الموظفين في الشركة ذاتها في مجال العمل، وخصصت شركة طيران الخليج للموظفين المتهمين الثمانية مبالغ يومية عبارة عن علاوة سكن وعلاوة معيشة يومية تتراوح بين 25 و35 دينارا، إلا أن الموظفين المتهمين استأجروا شقتين مفروشتين في أحد الفنادق، وانتصفوا فيهما (4 في كل شقة)، وعند عودتهم إلى البحرين قدموا فواتير بخلاف الواقع، على أنهم تكلفوا مبالغ أكثر.

وعلى صعيد الفساد في الشركة أيضا هرب نائب الرئيس التنفيذي للتسويق والمبيعات لي شيف في الأسبوع الماضي، وكان قد قام بتخصيص 7 نواب يعملون تحت سلطته وجميعهم من جنسيات أجنبية.

متهما «ألبا» يواجهان قضيتين مختلفتين

تواصل في الأسبوع الماضي التحقيق مع المتهمين بالتلاعب المالي في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وكشفت المصادر أن المتهمين كانا على خلاف دائم عندما كانا موجودين في قسم التسويق بالشركة، وأن القضية المتهمان بها حاليا غير مرتبطة بهما كليهما، بل إن كل متهم له قضيته الخاصة به، وإن التحقيق يجري بشكل مستقل عن الآخر لاختلاف القضايا والتهم.

وأكدت المصادر أن مبلغ المليون و200 ألف دولار قيمة التلاعبات المالية مع شركة يابانية، حصل عليه أحد المتهمين بعد إبرامه عشر صفقات بـ50 ألف طن ألمنيوم، بسعر مخفض ليحصل على عمولة قدرها 24 دولارا عن كل طن بيع بنحو 1600 دولار.

«أسري» توقف الرئيس التنفيذي عن العمل

علمت «الوسط» من مصادرها المطلعة أن رئيس مجلس إدارة الشركة العربية لإصلاح السفن (أسري) الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة أوقف الرئيس التنفيذي للشركة عن العمل وتمت إحالته للتحقيق بشأن التجاوزات المالية التي حدثت في الشركة خلال الفترة الماضية.

وأكدت المصادر أن مجلس الإدارة شكل لجنة للتحقيق مع الرئيس التنفيذي الذي وصل إلى البلاد قبل أيام، بعد أن استعجله رئيس مجلس إدارة الشركة في العودة للبلاد للوقف على نتائج لجنة التحقيق التي شكلت من قبل، نتيجة ما أثاره غموض هروب المدير المالي الأجنبي رون هور بشكل مفاجئ وغامض بعد أن قدم استقالته في اليوم ذاته.

وبينت المصادر أن الرئيس التنفيذي قد يكون على علم بالقضية والتلاعبات التي حدثت من قبل نائبه والمدير المالي الهارب في يونيو/ حزيران الماضي، مؤكدا أن تقرير شركة التدقيق المحايدة التي باشرت في التدقيق في قضية هروب المدير المالي أثارت الشكوك بشأن علاقة الرئيس التنفيذي في القضية.

البحرين تفتقر للحماية الكافية للعمال الأجانب

تحدث تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للنقابات في 18 سبتمبر/ أيلول الجاري عما أسماه «افتقار البحرين للحماية الكافية للعمال الأجانب»، وانتقد التقرير حرمان موظفي القطاع العام من حق التنظيم النقابي. والتقرير صدر عن الاتحاد الدولي للنقابات (ITUC) الذي يتخذ من العاصمة البلجيكية (بروكسل) مقرا له، ويعد هذا التقرير السنوي الأول الذي يصدره الاتحاد الذي تأسس قبل أقل من عام، واستهدف التقرير انتهاكات الحقوق النقابية في العالم وغطى 138 بلدا.

وأشار التقرير إلى «حال مفزعة بالنسبة إلى أوضاع النقابيين في أرجاء العالم»، منوها بأن «عدد الأشخاص الذين قتلوا نتيجة أنشطة نقابية ازداد من 115 في العام 2005 إلى 144 في العام 2006، وأن كولومبيا مازالت تعتبر أخطر بلد في العالم لنقابات العمال».

أهالي النعيم يتصدون للعمالة السائبة

تصدى أهالي منطقة النعيم بالمنامة قبل أيام إلى مجموعة من العمال الآسيويين الذي يجلسون على الشوارع المؤدية إلى مدخل المنطقة بعد استفحال مشكلتهم في الأسابيع الأخيرة، والذين يقومون بممارسة حركات غير أخلاقية أمام مرأى الطالبات والنساء اللواتي يمررن عليهم، بالإضافة إلى التحرش بالأهالي وخصوصا النساء بألفاظ وحركات بذيئة ناهيك عن التبول في الشارع. كما طالب الأهالي في الاعتصام الذي نظموه أمام مسجد ومقبرة النعيم وزارتي الداخلية والعمل بضرورة التدخل لحل الأزمة.

الحكومة تتغيّب عن ورشة «البحث عن الحقيقة»

تغيّبت الحكومة عن حضور افتتاح ورشة «البحث عن الحقيقة» التي ينظمها «التحالف من أجل الحقيقة والإنصاف والمصالحة» وتمثله 11 جمعية سياسية وحقوقية، بالتعاون مع المركز الدولي للعدالة الانتقالية، لمناقشة قضية آليات توثيق قضايا ضحايا التعذيب في البحرين من خلال الاستفادة من تجارب الدول الأخرى.

«الثروة السمكية» تزيل 40 حظرة بسترة

يبدو أن أزمة الحظور لم تنته بتطبيق القانون وسيادته وانتصار الإرادة الشعبية في المالكية، لتظهر على الساحة مجددا في سترة. وأفاد عضو مجلس بلدي الوسطى صادق ربيع أن سبعة بحارة تم استدعاؤهم لمقر إدارة الثروة السمكية قبل أيام بناء على ما نشر في الصحف اليومية وإعلامهم بقرار يقضي بإزالة أكثر من 40 حظرة بالقرب من إحدى الشركات الكيماوية في المنطقة، عازيا ذلك إلى قربها من الشركة.

موظفو «مخازن الصحة» يطالبون بتفعيل كادرهم

اعتصمت مجموعة كبيرة من موظفي مخازن وزارة الصحة أمام مبنى إدارة المواد والتجهيزات في السلمانية مطالبة الوزارة بالإسراع في تفعيل كادرهم الذي ينتظرونه منذ ما يقارب 14 عاما، ولوحت بأنه في حال عدم تحقيق مطلبهم قبل نهاية العام سيلجأون لأساليب أخرى.

العدد 1849 - الجمعة 28 سبتمبر 2007م الموافق 16 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً