العدد 214 - الإثنين 07 أبريل 2003م الموافق 04 صفر 1424هـ

هل صحيحٌ أن كلا منّا يحمل شخصية فاشستية؟

أفق آخر (منصور الجمري) editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

يقول بعض الأكاديميين أن كل واحد منا يحمل في طياته «شخصية فاشستية»، وان كل واحد منا يختلف في قدرته على التحكم في هذه الشخصية، فبعضنا يسمح لها بالظهور إلى العلن وعلى استعداد للاعتراف بسيطرتها عليه، وبعضنا يحاول اخفاءها ولكن تتغلب عليه وتظهر في سقطات اللسان وبعض الفِعال التي يمارسها.

والفاشستي كمصطلح سياسي يعرفه الأكاديميون بتلك الحال التي تجعل فردا ما «يتلذذ من ضعف الآخرين». فالشخص يشعر بنشوة معينة إذا استشعر أن غيره أضعف منه، وانه أفضل وأقوى من الآخر بحكم «الأصالة» غير المتوافرة للطرف الآخر.

والفاشستية ـ حسب هذا التعريف ـ تتنوع وتختلف في الدرجات، إلا انها موجودة لدى كل واحد منا. ويحاول بعضنا تبرير الحال الفاشستية لديه (من دون أن يعترف انها حال فاشستية في الأساس) من خلال اللجوء إلى تفسيرات علمية، أو تفسيرات دينية، أو تفسيرات خاضعة للعرف.

مثلا، مجموعة من علماء البيئة اجتمعوا في إحدى الجلسات قال أحدهم: إن بعض القبائل في أدغال آسيا وافريقيا تحافظ على الطبيعة أفضل منا نحن في الغرب بكثير. رد عليه شخص آخر: نعم، ولكنهم لا يستطيعون المحافظة على أنفسهم، ومثال ذلك فإن عدد الوفيات لدى أطفالهم أضعاف المعدل في الغرب. ضحك شخص ثالث وعلق: «وهذا أمر حسن فهم يتوالدون كثيرا، وارتفاع معدل موت أطفالهم أمر لا بأس به للحد من النسل في أوساطهم». التعليق الأخير يوضح «شعورا باللذة» لدى هذا الشخص الذي يعتبر نفسه أقوى وأفضل، وان الآخرين ـ الأضعف منه ـ يستحقون العذاب والأذى الذي وقع بهم.

ويقال إن تجربة مختبرية أجريت على عدد من الأشخاص، وطلب من بعض الأشخاص تسليط الهزات الكهربائية (المستخدمة في غرف التعذيب) على أشخاص آخرين. وقيل لهم إن أولئك الأشخاص موافقون وانهم لن يموتوا، ولذلك فما عليهم إلا تسليط الكهرباء عليهم. الأشخاص الآخرون كانوا ممثلين، وكانوا يصرخون من الألم على رغم ان التيار الكهربائي ليس موصلا، غير أن الذين يسلطون الكهرباء ويرفعون من درجتها لم يكونوا يعلمون أن الكهرباء غير موصلة.

بعد فترة من التجربة وبعد أن تعود الأشخاص على صعق الآخرين، لوحظ أنهم أيضا يتلذذون كلما سمعوا الصراخ يزداد من الأشخاص الخاضعين لتسلطهم الكهربائي. ربما ان هذه التجربة تفسر ما يذكره بعض المعتقلين عن بعض المعذِّبين (بكسر الذال) الذين يقهقهون ويبتسمون ويفرحون كلما رأوا العذاب يزداد على ضحاياهم.

أشخاص آخرون على الطرف النقيض، فهناك من يدفع الأموال من أجل أن يسلم نفسه إلى شخص آخر ليقوم بتعذيبه، ويشعر هؤلاء بالتلذذ من ضعفهم أمام الآخرين. وهناك «أشباه» رجال يذهبون إلى «نساء» متخصصات ليحصلوا على جلد بالخيزران والسياط. وهؤلاء «النساء» متوافرات في البلدان الغربية في سوق الدعارة، ولهن دعايات مطروحة في اكشاك الهواتف وغيرها من الأماكن. وتعرض هؤلاء «النسوة» أنفسهن واقفات بالسوط على استعداد لضرب «أشباه» الرجال المستعدين لدفع المال الكثير للحصول على وجبة تعذيب يتلذذون من خلالها بشعورهم بالضعف أمام شخص آخر.

بطبيعة الحال فإن الغالبية العظمى من الناس ليسوا مستعدين أن يكونوا على هذا المستوى من التطرف. إلا أن هذا لا يخفي حقيقة وجود بعض السقطات من اللسان والأفعال التي تشير إلى شيء مما يدّعيه أولئك الأكاديميون. فهناك الرجل الذي يحتقر كل امرأة لأنه يرى الرجال «أعظم» من النساء. هناك الشخص الذي يرى أنه «أعظم» من غيره لأنه مهندس أو دكتور أو مقدس وان الآخرين عليهم الخضوع له لكي يستشعر لذة عظمته وقوته عليهم. وهناك من يشعر انه أفضل من غيره لأنه مولود لعائلة معينة أو لقومية معينة أو انه ينتمي إلى قبيلة أو إلى حزب أو إلى مجموعة معينة، وان الآخرين يلزم عليهم الخضوع له لكي يتلذذ من ضعفهم أمامه.

هذه النفسيات هي التي أشعلت مشكلاتٍ وحروبا على مر العصور، وهي التي تدفع الإنسانية إلى محاربتها والدعوة إلى حرية الإنسان وحقوقه ومساواته. وهذه النفسيات هي التي حاربها ديننا الحنيف عندما طرح المبدأ الخالد: «إن أكرمكم عند الله أتقاكم». والتقوى هي قدرة الإنسان على التحكم في نزواته غير الصحيحة

إقرأ أيضا لـ "أفق آخر (منصور الجمري)"

العدد 214 - الإثنين 07 أبريل 2003م الموافق 04 صفر 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً