العدد 2338 - الخميس 29 يناير 2009م الموافق 02 صفر 1430هـ

الدلافين كائن حيواني تستخدم الأدوات

ظل استخدام الأدوات من الخصائص المميزة للجنس البشري عن باقي المخلوقات في مملكة الحيوان، ثم اكتشف العلماء أن القرود تستخدم الحجارة لكسر البندق. ومؤخرا شوهدت الطيور تستخدم العصي لخداع النمل الأبيض كي يهجر أعشاشها. آخر أعضاء مملكة الحيوان انضماما لطائفة الحيوانات التي تستخدم الأدوات هو الدلفين.

عالمة الأحياء في جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة جانيت مان قامت بجمع وفهرسة الأدوات الغريبة التي تستخدمها فصيلة الدلافين ذات الأنف الذي يشبه الزجاجة في شارك باي على الساحل الاسترالي الغربي. النتائج التي توصلت إليها مان والمنشورة في موقع «بلوزوان» العلمي الإلكتروني تمثل مادة قراءة جذابة وخاصة لأن مسألة استخدام الأدوات قاصرة في معظم الحالات على إناث الدلافين وهي مهارة تنقلها الأمهات لبناتهن.

وجدت مان بعض الدلافين يستخدمون الإسفنج لحماية منطقة الأنف أثناء طوافها بحثا عن الطعام على قاع المحيط الرملي. واستغرقت الدلافين وقتا في اختيار قطعة إسفنج مخروطية الشكل تلائم بشكل رائع أنفها. وقالت مان «لقد ظلت الدلافين تبحث قرابة عشر دقائق عن قطعة إسفنج ونقلت قطع الإسفنج لمناطق البحث عن الطعام على القاع الرملي للمحيط وفي بعض الأحيان حملت الإسفنج لاستخدامه في وقت لاحق». وتبين أن الدلافين التي تستخدم الإسفنج تميل لقضاء وقت أطول في البحث عن الطعام وتغوص لأعماق أكبر من قريناتها. وأطلقت مان مصطلح «الإسفنجية» على سلوك هذه الدلافين وقالت «ما زالت مسألة كيفية وأسباب استخدام الدلافين للأسفنج، وما إذا كان السلوك له مرجعية ثقافية أمر يخضع للدراسة».

العدد 2338 - الخميس 29 يناير 2009م الموافق 02 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً