العدد 234 - الأحد 27 أبريل 2003م الموافق 24 صفر 1424هـ

توم لانتوس

دعا النائب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا عضو لجنة العلاقات الدولية بمجلس النواب الأميركي توم لانتوس سورية إلى إغلاق مكاتب (ارهابية) في دمشق، والتوقف عن تأييد جماعة حزب الله اللبنانية، وسحب القوات السورية من لبنان موضحا انه سيقترح فرض عقوبات على سورية ما لم تلبِّ هذه المطالب.

ولد في بودابست، بالمجر في 1 فبراير/شباط 1928.

انتخب عضوا في مجلس النواب الأميركي للمرة الحادية عشرة، وكانت المرة الأولى التي انتخب فيها في الكونغرس كانت في العام 1980.

في السادسة عشرة من عمره احتلت القوات النازية بلده، وتم وضعه في مخيم العمال الاجباري التابع للفاشيين المجريين. تمكن من الهروب الى احد الملاجئ في بودابست.

شكلت قصته أساسا لفيلم The Last Daysالذي قدمه المخرج ستيفن سبيلبيرغ، والذي فاز عنه بجائزة أوسكار، ويدور الفيلم حول المحارق اليهودية.

في العام 1947 منح توم منحة أكاديمية للدراسة في الولايات المتحدة، وذلك بعد كتابته بحثا عن الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت. وصل الى اميركا بعد رحلة استغرقت اسبوعا على سفينة لنقل جنود الحرب العالمية الثانية.

درس في جامعة واشنطن بسياتل، وحصل منها على البكالوريوس ثم الماجستير في الاقتصاد. ثم انتقل الى سان فرانسيسكو في العام 1950 وبدأ دراساته العليا في جامعة كاليفورنيا بمنطقة بيركلي إذ حصل منها على الدكتوراه في الاقتصاد. وفي خريف العام 1950 بدأ تدريس الاقتصاد في جامعة ولاية سان فرانسيسكو.

في الفترة 1950-1980 عمل بروفيسورا في الاقتصاد ومحللا للشئون الدولية للمحطة التلفزيونية العامة ثم مستشارا اقتصاديا للمؤسسات والشركات التجارية. كما تقلد مناصب استشارية عليا في مجلس الشيوخ الأميركي

العدد 234 - الأحد 27 أبريل 2003م الموافق 24 صفر 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً