العدد 2364 - الثلثاء 24 فبراير 2009م الموافق 28 صفر 1430هـ

السعودية تطوّر عربات مدرعة لصالح البحرين

من بينها العربتان «شبل 1» و«شبل 2»

كشف مسئول في المؤسسة العامة للصناعات الحربية السعودية عن وجود عقود بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين تقوم بموجبه المؤسسة العامة للصناعات الحربية من خلال مصنعها الموجود في الدمام من المنطقة الشرقية في المملكة بتطوير عربات مدرعة من بينها العربتان «شبل 1» و «شبل 2» مع كل التجهيزات والملحقات الأخرى وبحسب المواصفات المعتمدة لدى خلف شمال الأطلسي الناتو.

ونقلت صحيفة «البيان» الإماراتية عن المدير العام لمصنع المدرعات والمعدات الثقيلة في المملكة العربية السعودية دخيل عبدالرحمن الدخيل أمس قوله إن المصنع الموجود في الدمام في المنطقة الشرقية من المملكة ينفذ أيضا عقود تطوير لطرازات قديمة من عربات عسكرية منها المدرعة بنهارد، وذلك لصالح القوات المسلحة السعودية التي طلبت أيضا تطوير دبابة أي ام اكس 30 الفرنسية الصنع، إضافة إلى عسكرة بعض العربات المدنية بتعديلات وإضافات تؤهلها للقيام بعمليات قتالية دفاعية أو هجومية تكتيكية.

وقال الدخيل ان المصنع أجرى تعديلات جوهرية على مدرعات البنهارد بأنواعها المختلفة كما شملت التعديلات الأجزاء الأساسية من المدرعة وهي المحرك ونظام التوجيه ونظام الكبح والكهرباء إضافة إلى الهيكل الذي تم تعديله ليتوافق مع المحرك الجديد القوي.

واشارت الصحيفة إلى أن التصريح جاء في لقاء مع نشرة «ايدكس» على هامش معرض ومؤتمر الدفاع الدولي ايدكس 2009. وتعتبر هذه المشاركة هي الثانية لمؤسسة الصناعات الحربية السعودية، إذ كانت الأولى في العام 1999، وقال الدخيل ان المؤسسة تطمح إلى دخول الأسواق الخليجية ثم العالمية من خلال مشاركتها الحالية والمستقبلية.

وأضافت الصحيفة ان الدخيل قال ان عمليات التصنيع بكاملها تتم بأيد سعودية، بما في ذلك تصنيع وتطوير وتحديث وتركيب الأنظمة الالكترونية المتقدمة فيها. وإضافة إلى عمليات تصنيع وتحديث ورفع مستوى حماية العربات المدرعة

العدد 2364 - الثلثاء 24 فبراير 2009م الموافق 28 صفر 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:40 ص

      التطوير

      الله يوفقهم والي الأمام يالسعوديه وانشاء الي التطوير ال والتقدم في الصناعات

اقرأ ايضاً