العدد 2432 - الأحد 03 مايو 2009م الموافق 08 جمادى الأولى 1430هـ

«طائرة العنابي» تؤكد بقاءها في الممتاز... و«طائرة الفخار» تودعه

بفضل حائط الصد وتألق النيجيري أوليفر

كرر الشباب فوزه على منافسه عالي في مرحلة الإياب أيضا وبالنتيجة ذاتها وهي (3/1)، وذلك بعدما قدم مردودا طيبا طوال فترات المباراة وبالتالي تمكن من تحقيق الفوز الذي أبقاه في الدوري الممتاز للكرة الطائرة للموسم الخامس على التوالي، ولم يظهر عالي بأداء طيب في اللقاء بسبب ارتكابه لعدة أخطاء وبالتالي كان يستحق الخسارة، وكان لاعبه البرازيلي نيلسون في أسوأ حالاته وتأثر كثيرا بالإصابة التي يعاني منها في الكاحل، وبعد هذه الخسارة القاسية سيعود عالي لمصاف أندية الدرجة الأولى مرة أخرى بعدما خاض موسما واحدا مع أندية الدرجة الممتازة.

وجاءت نتائج أشواط اللقاء بواقع: 25/22، 25/22، 23/25، 25/16.


شوط أول شبابي

شهدت انطلاقة الشوط الأول من المباراة أفضلية نسبية لمصلحة عالي الذي استطاع أن يتقدم مستغلا ارتباك الشباب في استقبال الكرة الأولى إلا أن الشباب عاد بسبب الأسلوب نفسه (5/5)، وشهدت هذه الفترة عدة أخطاء من قبل الفريقين.

بيد أن الشباب بدأ في أخذ الافضلية بسبب تميزه الدفاع بالدرجة الأولى مع نجاح كبير لضرباته الهجومية سواء عن طريق أكبر سعيد أو أحمد عبدالحسين (11/7 ثم 17/11) وعانى عالي كثيرا من العقم الهجومي بالإضافة إلى الأخطاء في استقبال المرة الأولى والدفاع الخلفي.

إلا أن عالي من خلال اعتماده على الإرسال الموجه استغل ارتباك الشباب غير المبرر له بالإضافة إلى تنظيم حوائط الصد أمام لاعبي مركز (3) في الشباب الذات ليقلص عالي الفارق تدريجيا حتى برع مال الله في الصد مرة أخرى لتصبح النتيجة (18/18).

غير أن الثنائي أكبر سعيد وأولفير تألقا في حائط الصد ليحقق الشباب عدة نقاط متتالية (22/19)، لينهي أوليفر الشوط بنتيجة (25/22) لمصلحة فريقه بعد تحقيقه (3) نقاط متتالية.


استمرار التفوق

في الشوط الثاني، بدأ الفريقان بشكل متكافئ والفضل يعود إلى الهجوم تارة وحائط الصد في أخرى (4/4 ثم 7/7)، إذ تميز جاسم محمد في الهجوم وحائط الصد وكذلك محمد منسي فيما كان الأمر ذاته مع سيد علي خلف وأحمد عبدالحسين الذي كان يهاجم من مركز (3 و4).

وعلى رغم أن الشباب أخذ الأفضلية من خلال اعتماده على حائط الصد المنظم أمام البرازيلي نيلسون إلا أن جاسم محمد مرة أخرى تألق في تشكيل حائط الصد وكذلك الهجوم من مركز (3) بالإضافة إلى محمود صماني في حائط الصد جعل عالي يعود ومن ثم يتقدم أيضا (12/11).

دخل الشوط في سلسلة من التعادلات بفضل النجاح الهجومي بالدرجة الأولى، إذ استغل الشباب كثيرا في الهجوم على المنطقة الموجود فيها أحمد محفوظ لاستغلال قصر قامته بالإضافة إلى استغلال مركز (3) خير استغلال، فيما كان عالي يعول على محمد منسي الذي لم يكن موفقا كثيرا مع محمود صماني (17/17)، إلا أن دخول اوليفر للخط الأمامي الشبابي مكنهم من تحقيق عدة نقاط متتالية وذلك من خلال تميزه في حائط الصد أكثر من مرة بالإضافة إلى الهجومي (21/17)، وسط عقم هجومي كبير للاعبي عالي.

حافظ الشباب على تفوقه لينتهي الشوط بنتيجة (25/22).


عودة من بعيد

في الشوط الثالث، بدأ الفريقان بأداء متكافئ بفضل النجاح الهجومي بالدرجة الأولى من خلال الاعتماد على مركز (3 و4) بشكل كبير من قبل الفريقين (5/5)، غير أن عالي بدأ في أخذ الأفضلية مستفيدا من أخطاء الشباب الهجومية تارة وفي استقبال الكرة الأولى بأخرى ليحقق هذه الأفضلية لأول مرة (10/7).

حافظ عالي على تفوقه والفضل يعود تماسك حوائط الصد ونجاح محمد منسي الهجومي من مركزي (4 و2) بالإضافة إلى محمود صماني الذي بدأ يحقق النقاط لمصلحة فريقه (15/9).

غير أن لاعبي عالي ارتكبوا عدة أخطاء هجومية سواء عن طريق نيلسون أو صماني ليستفيد منها أحمد عبدالحسين ورفاقه كثيرا (15/12 ثم 18/15)، وتميز أوليفر في الجانب الشباب في الهجوم وحائط الصد.

واصل أوليفر بروزه في حائط الصد والهجومي ليحقق الشباب نقاطا عدة وخصوصا أمام محمد البرازيلي نيلسون الذي لم يوفق في الشق الهجومي إذ تأثر بالإصابة التي تعرض لها قبل اللقاء (19/18 ثم 21/19).

لم يحسن الشباب الحفاظ على تفوقه إذ عاد عالي من جديد بفضل مصطفى عبدالله وكذلك عندما عاد محمد منسي للشوط، ليقلب أبناء عالي الشوط لمصلحتهم بنتيجة (25/23) وسط دهشة الشبابيين.


الشباب في الممتاز

في الشوط الرابع، بدأ الفريقان متكافئين ايضا والفضل يعود للهجوم مع تألق حوائط الصد في نقاط أخرى (4/4)، غير أن الشباب استطاع أخذ الافضلية مستفيدا من أخطاء عالي الهجومية وكذلك الكرة الأولى، وبرع الشباب كثيرا في أداء الأدوار الدفاعية ليحقق ما يريد سريعا مع بروز كبير إلى أوليفر وكذلك أحمد عبدالحسين ومحمد الخباز (13/6)، حافظ الشباب على تفوقه الكبير والواضح مستغلا استسلام عالي الواضح والكبير لينتهي الشوط سريعا ومن دون معاناة تذكر (25/16)، ولم تجد تغييرات محمد جلال التي أجراها من أجل عودة فريقه لأجواء اللقاء، لينتهي بنتيجة (3/1) لمصلحة عالي.

أدار اللقاء طاقم دولي مكون من محمد منصور وراشد جابر، وقدم طاقم المباراة أداء تحكيمي طيب في جميع فترات المباراة، إلا أن ما يحسب عليه هو عدم تحذير مدرب الشباب محمد بورويس بسبب لباسه المختلف عن مساعده خالد عبدالله، إذ القانون الدولي يشير في هذه الحالات إلى أن من حق الحكم عدم إبقاء المدرب على دكة البدلاء إذا لم يلبس هو ومساعده اللباس نفسه.


سيف طلب تمديد المدة... نواف الجشي:

راضون عن مستوى الفريق... ولقاء المحرق حاسم

أبدى رئيس جهاز الكرة الطائرة في النادي الأهلي نواف الجشي رضاه الكامل عن أداء فريقه في القسم الثاني للدوري الممتاز للكرة الطائرة، وقال: «الفريق يقدم مستويات طيبة ولله الحمد، ولا أرى أن الفريق قد تغير مستواه عن القسم الأول».

وعن رضاه عما يقدمه اللاعب اليوناني بتروس حتى الآن، قال: «اللاعب الآن بدا يتأقلم مع الفريق، ومتى ما انسجم مع صانع الألعاب مشعل تركي أكثر فسنرى مستواه المعروف لأننا نعرف أن اللاعب يملك إمكانات طيبة وستتضح في المرحلة المقبلة».

وعن فوز فريقه على النصر بنتيجة (3/1) يوم أمس الأول، قال: «نحن في الشوطين الأول والثاني قدمنا مستوى طيبا ولم نواجه صعوبة في تحقيقهما وكنا بعيدين عن الأخطاء تقريبا، غير أنه في الشوطين الثالث والرابع تغير الحال فيهما كثيرا، إذ ارتفع أداء النصر وقدم مستوى طيبا وتمكن من كسب الشوط الثالث وكذلك تقديم مستوى طيب في الشوط الرابع، وأعتقد أننا ارتكبنا عدة أخطاء جعلتنا ندخل في هذه المرحلة أيضا».

وعن المباريات المقبلة، قال: «تبقت لنا (3) مباريات مع المحرق والنجمة والشباب وكل مباراة قوية وحاسمة بالنسبة لنا، غير أن المواجهة المقبلة أمام المحرق هي الأهم لأنها ستكون أمام المحرق الساعي لتحقيق الفوز، ونحن أيضا سنلعب للفوز لكي نحقق التأهل ونضمن المركز الثاني في البداية وبعد ذلك لكل حادثٍ حديث».

وعن سبب غياب التشجيع لدى الجمهور الأهلاوي على رغم حضوره في اللقاء الأخير، قال: «أنا لا أتحدث عن الذي مضى، ولكن لدي ثقة كبيرة جدا بأن جمهور الأهلي سيكون حاضرا وبقوة في لقاء المحرق لأنه حاسم بالنسبة لنا، وأعتقد أنهم الآن يعرفون أنها مرحلة الحصاد الأولى بالنسبة لنا، وبالتالي حضورهم متوقع ومطلب رئيسي بالنسبة لنا».

وعن عبدالرحمن سيف، قال: «اللاعب طلب تمديد المدة، وأنا طلبت من علاء الحلواجي أن يخاطب الاتحاد بذلك وبإذن الله سنحاول بذل قصار جهدنا لكي يبقى اللاعب في ألمانيا ولا يعود إلا وهو معافى تقريبا إن شاء الله».


سعيد بما يقدمه النجمة هذا الموسم... عبدالقادر:

سأكون مع الفريق في المربع الذهبي

أوضح لاعب الفريق الأول للكرة الطائرة في نادي النجمة خالد عبدالقادر لـ «الوسط الرياضي» أنه ذهب إلى العاصمة القطرية الدوحة وبالتحديد إلى اسباير لأخذ فترة للعلاج الطبيعي هناك، وقال: «امتدت المدة للعلاج الطبيعي هناك (3) أسابيع ولله الحمد تحسنت إصابتي كثيرا، وأنا الآن مستمر في العلاج مع اخصائي العلاج الطبيعي عقيل هيات، وبحسب آخر المعلومات انني بحاجة إلى أسبوعين تقريبا أيضا للعلاج وبعد ذلك سأعود إلى الفريق».

وأوضح عبدالقادر أن عودته للفريق ستكون في المربع الذهبي للدوري الممتاز.

وعن رأيه بشأن ما يقدمه فريقه النجمة هذه الأيام في الدوري الممتاز، قال: «بكل صراحة أنا مرتاح وسعيد بما يقدمه الفريق في هذه الفترة، خصوصا أننا الآن نتصدر الدوري ومنذ سنوات لم أر النجمة يلعب بهذا الأسلوب وبهذا المستوى الرفيع، إذ بإمكاني القول ان مستوى فريقنا ثابت، والأهم هو الاستمرارية في تقديم المستوى نفسه».

وعن فوز النجمة على غريمه التقليدي المحرق (3/2)، قال: «الفوز مستحق وأعتقد أن هذا الفوز سيعطي الفريق دافعا معنويا كبيرا ليواصل نتائجه الإيجابية وينهي الدور التمهيدي كمتصدر للدوري، ومن ثم يلعب مع فريق أسهل في المربع الذهبي».

يذكر أن خالد عبدالقادر غاب عن الموسم بأكمله ولم يشارك في أي لقاء بسبب الإصابة.


راضٍ عما قدمته مع الرفاع في موسمي الأول

مرزوق: «طائرة السماوي» طلبت التجديد معي

كشف المدرب الوطني للكرة الطائرة خالد مرزوق لـ «الوسط الرياضي» أن نادي الرفاع تقدم بعرض رسمي له لكي يجدد عقده مع النادي ليواصل تدريب الفريق الأول للكرة الطائرة بعدما قاده في الموسم الماضي، وقال: «أنا أقدر لهم حرصهم على التجديد معي غير أنني طلبت منهم وقتا للتفكير لكي لا أستعجل؛ لأنني لا أريد أن أندم بتوقيع عقد منذ الآن؛ لأن هناك عدة أندية ستبدأ البحث عن مدربين، وبالتالي سأنتظر لشهر يونيو/حزيران المقبل وبعد ذلك سأتخذ القرار الذي أراه مناسبا بالنسبة لي».

وعندما سألناه هل هذا يعني أنك تبحث عن ناد أكثر إصرارا ورغبة بتحقيق الانجازات، قال: «لا أخفي على الجميع ذلك، إذ أنا مدرب أتمنى أن أكون مع فريق لديه طموح ومنافس بالإضافة إلى أن يكون المردود المالي جيد أيضا، وبالتالي أنا لا أتعجل أخذ القرار كما ذكرت مسبقا».

وأوضح مرزوق في سياق حديثه أن المسئولين في الرفاع يجب عليهم الاهتمام أكثر باللاعب وهذا ما لمسته، وبقائي معهم سيكون مرهون بذلك، وأضاف «الآن هناك أحد المسئولين وهو خالد فهد أكد أنه سيبحث عن راع للفريق في الموسم المقبل لكي يحصل على دعم واهتمام أكثر وأتمنى بكل صراحة للفريق التوفيق».

وعن رضاه بما حققه مع فريقه في الموسم الذي انتهى للتو، قال: «أنا راض كل الرضا عما قدمناه في الموسم الذي انتهى حديثا، إذ أنا وزميلي المدرب محمد ناصر مسكنا الفريق وفئات الرفاع قبل (5) أيام فقط من انتهاء الموسم والكل يعلم بهذا الشيء، وكان هناك لاعبان فقط، ولكن الحال تغير واستطعنا تحقيق المركز الثالث والوصول لمربع الكأس».

وعن دور التعزيزات التي فعلها المسئولون في تطوير مستوى الفريق، قال: «اللاعبون الذين جاؤوا لنا قدموا مستويات طيبة وساعدونا على تحقيق نتائج طيبة، إلا أنني أعتقد أنهم لم يطبقوا كل ما طلب منهم وربما لضيق الوقت كان له دور كبير في ما حدث، لأنني حاولت الاعتماد على طريقة اللعب الحديثة للكرة الطائرة».

العدد 2432 - الأحد 03 مايو 2009م الموافق 08 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً