العدد 2451 - الجمعة 22 مايو 2009م الموافق 27 جمادى الأولى 1430هـ

القذافي يستقبل قائد القيادة الأميركية في إفريقيا

استقبل الزعيم الليبي معمر القذافي مساء الخميس قائد القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا (افريكوم) الجنرال وليام وورد الذي أبلغه بأنه «لن يكون هناك أي تواجد عسكري أميركي» في إفريقيا، كما ذكرت وكالة الأنباء الليبية.

وأوردت الوكالة أن الجنرال وورد «أبلغ الزعيم الليبي معمر القذافي تأكيد الولايات المتحدة بأنها لن تضع أي قيادة أميركية عسكرية في إفريقيا ولا أي وجود عسكري أميركي في القارة». وأضافت أن وورد أكد أن القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا «ستكون خارج إفريقيا» مشيرا إلى «رغبة الولايات المتحدة في أن يكون هناك تعاون في مجالات التدريب والمعلومات والمساعدات الإنسانية الأخرى بين الاتحاد الإفريقي وافريكوم».

ويرفض القذافي بشدة أي تواجد عسكري أجنبي في القارة الإفريقية ويعتبره «استعمارا جديدا» للقارة السوداء.

وكان الرئيس الأميركي السابق جورج بوش أعلن مطلع فبراير/ شباط 2007 إنشاء افريكوم ومقرها ألمانيا بهدف تقديم مساعدة إنسانية لإفريقيا والنهوض بأمن القارة وتعزيز استقرارها، وأصبحت هذه القيادة عملانية نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

من جهة أخرى أعربت الولايات المتحدة الخميس عن «حزنها» لوفاة المعارض الليبي فتحي الجهمي الذي دعا علنا إلى تغييرات ديمقراطية في بلاده وانتقد نظام العقيد معمر القذافي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي خلال لقاء مع الصحافيين «لقد حزنا لوفاة المناضل السياسي المدافع عن حقوق الإنسان فتحي الجهمي» في أحد مستشفيات الأردن.

وأضاف «أفكارنا وصلواتنا إلى عائلته التي عانت كثيرا خلال اعتقاله» ممتنعا عن تحميل ليبيا مسئولية مصير المعارض.

واكتفى بالقول «نأسف لكون حالته الصحية السيئة لم تسمح له بالشفاء بعد نقله إلى المستشفى».

العدد 2451 - الجمعة 22 مايو 2009م الموافق 27 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً