العدد 253 - الجمعة 16 مايو 2003م الموافق 14 ربيع الاول 1424هـ

إريكسون وساب تتطلعان لصفقة رادارات سعودية

قالت شركة ساب السويدية للمعدات الدفاعية أمس الجمعة إنها وشركة إريكسون التكنولوجية السويدية قد توقعان صفقة قيمتها عشرة مليارات كرونة (1,2 مليار دولار) لتوريد نظام راداري للدفاع الجوي إلى السعودية.

وتشمل الصفقة التي قد تستكمل خلال ما بين ستة اشهر وعامين وحدة المنتجات الدفاعية التابعة لشركة تليفون ايه بي ال ام اريكسون ومجموعة ساب للمعدات الفضائية والدفاعية. وقال جيرت شيبورجر مدير المشروع في شركة ساب «إنها صفقة ضخمة حتى بالنسبة لساب». وتابع أن صفقة نظام الرادار التي قالت صحيفة سويدية إنها قد تستكمل قبل نهاية هذا العام مازال أمامها وقت طويل لتستكمل. وأضاف «هناك مراحل عديدة. يتعين أن نقدم عرضنا النهائي قبل أن يحدث أي تطور. قد يستغرق الأمر ما بين ستة أشهر وعامين قبل إتمام الصفقة». وتابع ان الشركتين شكلتا كونسورتيوم مناصفة بينهما للتعامل مع الصفقة.

ورفضت شركة مايكروويف التابعة لإريكسون والمختصة بنظم الرادارات التعليق.

وارتفع سهم اريكسون بنسبة 3,8 في المئة وسهم ساب بنسبة 2,3 في المئة. وقالت صحيفة سويدية أن كونسورتيوم ساب اريكسون كان الوحيد الذي تقدم للصفقة التي قد تشمل من ست إلى ثماني وحدات رادار تنتجها اريكسون وتركب على طائرات من صنع ساب.

وسيكمل النظام السويدي أسطول السعودية المؤلف من خمس طائرات اواكس. وقالت الصحيفة إن السعودية تسعى لتقليل اعتمادها على المعدات العسكرية الأميركية

العدد 253 - الجمعة 16 مايو 2003م الموافق 14 ربيع الاول 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً