العدد 2537 - الأحد 16 أغسطس 2009م الموافق 24 شعبان 1430هـ

دول الخليج تتبنى خطة البحرين للوقاية من انفلونزا الخنازير

قالت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم عذبي الجلاهمة لقد تم في الاجتماع الخليجي الاستثنائي، الذي عقد في دولة الكويت بدعوة من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس، تبني خطة مملكة البحرين كخطة استرشادية للصحة المدرسية للوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير على مستوى دول الخليج.

وأضافت لقد تمت مناقشة كيفية التعامل مع المرض على مستوى المدارس، ومنها الطلبة والمدرسين وأولياء الأمور، كما أجمعت دول الخليج على أن يتم الاستمرار في الترصد الوبائي للمرض، وإبلاغ المكتب التنفيذي التابع إلى دول الخليج عن عدد الحالات المكتشفة من دون إعلانها عبر وسائل الإعلام.

يشار إلى أن الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم عذبي الجلاهمة مثلّت مملكة البحرين في الاجتماع الذي عقد تحت رعاية وزير الصحة الكويتي هلال الساير.

وأوضحت الجلاهمة أن الاجتماع الخليجي الاستثنائي جاء بناء على التطورات الحالية والوضع الراهن بمرض تفشي أنفلونزا الخنازير، وكذلك لتطوير الخطط الموضوعة وتوحيد إستراتيجية الوباء والترصد، لافتة إلى أنه بداية الاجتماع، استعرضت كل دولة خليجية وضعها الراهن للمرض وتجاربها وتبادل المعلومات بالنسبة إلى حالات الرصد والترصد، وقد تبين من خلال استعراض الدول الخليجية أنها اشتركت بالإجراءات نفسها في التعامل مع الحالات المكتشفة وتفشي المرض. وأفادت بأن «توصيات الاجتماع تمثلت في الاتفاق على ما قامت به بعض الدول بعزل الحالات البسيطة في المنزل واقتصار إدخال الحالات المتوسطة والشديدة للعزل الصحي، واقتصار إجراء الفحوصات المختبرية للمرض على الحالات التي تستدعي الدخول إلى المستشفى أو تلك التي لديها عوامل خطرة مثل الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري والأمراض التنفسية، أما الحالات التي لا تستدعي دخول المستشفى فيمكن تشخيصها إكلينيكيّا بحسب ما أوصت به منظمة الصحة العالمية. كما تم تأكيد استمرار مراقبة المنافذ وتوعية المسافرين، إلا أنه في حالات الحج والعمرة سيتم التركيز على مراقبة الحملات».

وأضافت «أما بالنسبة إلى التطعيمات، فقد أوصى المجتمعون بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية بتطعيم الحجاج والحوامل والأطفال والفئات الخاصة حال تصنيعه وتوافره في دول الخليج، بالإضافة إلى التركيز على خطط تعزيز الصحة في المدارس».

العدد 2537 - الأحد 16 أغسطس 2009م الموافق 24 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً