العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ

ولي العهد يدشن مشروع توظيف الجامعيين اليوم

يدشن ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حفل مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين الذي تقيمه وزارة العمل اليوم (الأربعاء) بمبنى غرفة تجارة وصناعة البحرين.

وقال وزير العمل مجيد العلوي: «إن تشريف ولي العهد حفل تدشين مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين يأتي في إطار اهتمام ودعم سموه الواضحين لأحد أهم المشاريع التنموية التي تنفذها وزارة العمل بالتعاون مع صندوق العمل (تمكين) الموجهة إلى فئة الشباب الجامعي».

وأوضح أن المشروع يهدف إلى معالجة مشكلة الباحثين عن عمل من الخريجين الجامعيين وتسهيل حصولهم على الوظائف والمهن التي تتناسب ومؤهلاتهم العلمية في سوق العمل وفق متطلبات منشآت القطاع الخاص.

وأضاف أن الوزارة أعدت خطة متكاملة تهدف إلى إيجاد الحلول لمشكلة فئة الجامعيين الخريجين في تخصصات غير مطلوبة حاليّا في سوق العمل، إذ تم عرض هذه الخطة على مجلس التنمية الاقتصادية، الذي أبدى موافقته عليها ووجه إلى سرعة تنفيذها بعد إقرارها من قبل مجلس الوزراء.


لدىاستقباله ولي عهد إمارة بيراك الماليزية

ولي العهد: «الأزمة المالية» فرصة لبلورة الاقتصاد الإسلامي

المنامة - بنا

شدد ولي العهد سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة على ضرورة اغتنام فرصة الأزمة الاقتصادية العالمية من قبل الدول الإسلامية لبلورة الاقتصاد الإسلامي، معتبرا أن فرصة تاريخية تنتظر البحرين وماليزيا في دعم هذا الاقتصاد ومنحه الهوية العالمية وإعطائه الفرصة لنيل عضوية نادي الاقتصاد العالمية.

وحدد سمو ولي العهد عناصر النجاح الذي تحقق للاقتصاد الوطني البحريني بجملة من العناصر الفريدة التي ظفرت بها مملكة البحرين؛ أولها القيادة الحكيمة التي عبر عنها جلالة الملك في اعتبار التنمية هدف أساسي يتجه إلى المواطن وبحكمة سمو رئيس الوزراء الذي جعل من الاقتصاد الوطني البحريني نموا وتقدما هدفه الرئيسي. وأضاف سموه لدى لقائه في قصر الزاهر أمس ولي عهد إمارة بيراك بماليزيا راجا تزرين شاه والوفد المرافق، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة أن الرؤية والخطة الاستراتيجية والانضباط والتطور العقلاني كانت أهدافا ثابتة ومحاور السياسة المالية والاقتصادية لمملكة البحرين والتي أدت إلى تجنيب اقتصاد مملكتنا المشكلات التي واجهتها دول المنطقة في فترة الركود الاقتصادي.

وأشاد سموه بالتجربة الاقتصادية الماليزية باعتبارها تجربة فريدة تجمع بين الروح الرأس مالية واقتصاد السوق وكذلك الحفاظ على النمط الإسلامي في التفكير.

واستعرض سموه تجربة مملكة البحرين التي ترنو إلى إقامة وتعزيز علاقة فريدة مع ماليزيا الصديقة والشقيقة، منوها سموه بعناصر تكوين الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030 القائمة على العدالة والاستدامة والتنافسية التي ستضمن لمملكة البحرين تحقيق آمالها وطموحاتها بحيث يمكن اعتبار هذه التجربة مثلا يمكن الاستفادة منه.


... سموه يدشن اليوم مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين

المنامة - بنا

يتفضل ولي العهد رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة بحضور حفل تدشين مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين الذي تقيمه وزارة العمل اليوم (الأربعاء) بمبنى غرفة تجارة وصناعة البحرين.

وقال وزير العمل مجيد محسن العلوي إن تشريف ولي العهد حفل تدشين مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين يأتي في إطار اهتمام ودعم سموه الواضحين لأحد أهم المشاريع

التنموية التي تنفذها وزارة العمل بالتعاون مع صندوق العمل (تمكين) الموجهة إلى فئة الشباب الجامعي، وكذلك ضمن مساعي الحكومة الرشيدة نحو الاستثمار الأمثل في المورد البشري الوطني وتأهيله مهنيّا وعلميّا ليكون العنصر الأهم في التنمية ومواكبا لاحتياجات سوق العمل الفعلية، وجعله الخيار الأول للتوظيف في مؤسسات القطاع الخاص.

وقال العلوي ان هذا المشروع الذي يحظى بدعم ومباركة من لدن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وعناية ودعم رئيس الوزراء صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة يهدف بالدرجة الأولى إلى معالجة مشكلة الباحثين عن عمل من الخريجين الجامعيين وتسهيل حصولهم على الوظائف والمهن التي تتناسب ومؤهلاتهم العلمية في سوق العمل وفق متطلبات منشآت القطاع الخاص.

وأوضح أن الوزارة أعدت خطة متكاملة تهدف إلى إيجاد الحلول لمشكلة فئة الجامعيين الخريجين في تخصصات غير مطلوبة حاليّا في سوق العمل، إذ تم عرض هذه الخطة على مجلس التنمية الاقتصادية، الذي أبدى موافقته عليها ووجه إلى سرعة تنفيذها بعد إقرارها من قبل مجلس الوزراء.

وذكر أن الوزارة تعمل بالتعاون مع القطاع الخاص وصندوق العمل على تنفيذ هذه الخطة الطموحة التي صنفت الجامعيين الباحثين عن العمل إلى ثلاث فئات بحسب تخصصاتهم الجامعية، لافتا إلى أن المشروع سيوفر للمستفيدين منه برامج تدريب وتأهيل تتناسب وميولهم وقدراتهم ومؤهلاتهم الدراسية.

العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 20 | 10:38 ص

      لالا للتأهيل نحن حملة البكالريوس ومن جامعة البحرين

      شنو تأهيل؟؟ هالكلمة اهانة كبيرة في حقنا عقب سنوات الدراسة والكرف تبون تأهلونا حق شنو ؟ حق وظيفة بو200 دينار او اقل في شركة وفي تخصص مو تخصصنا ليش ما تحلون قضيتنا احنا عاطلين الخدمة الاجتماعية انا الحين كملت السنة وفيه غيري كملوا ب3 و4 سنوات وانتوا تتكلمون عن التأهيل نبي وظايف حكومية ومانتحاج تأهيل كلنا حملة بكالريوس ومؤهلين احسن من هالاجانب الي يبتوهم علة على جبونا عطيتوهم وظايفنا لا بارك الله في هالمشروع اذا كان يبي يذل الخريجين الجامعيين حسبي الله عليكم حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 19 | 9:09 ص

      التأهيل لمن بالضبط؟؟

      مثل ما قالوا احنا محتاجين الى تأهيل المؤهلات موجودة والمجالات الي مفروض نتوظف فيها متشعبة وايد ليش تركزون على التربية بس احنا نتوظف في كل مكان يوجد فيه انسان ليش ما تخطون الخطوة الي خطتها دولة الكويت في توظيف خريجي العلوم الانسانية؟؟كانت تجربة ناجحة

    • زائر 18 | 8:08 ص

      إذا هاذي أولها الله يستر من تاليها

      أنا اليوم رحت وأنصدمت بإللي سمعته وجفته لقد تم انتقاء مجموعه من العاطلين بشكل عشوائي وتم أبلاغهم عن المشروع وتم دعوتهم وأنا رايحه على عماي ولا خلوني أدخل معاهم شنو يعني تعبي بالدراسه كله راح ست سنوات من الأنتظار آخر شيء يقولون لي مالج طلب عندنا وين أروح؟؟؟؟ وشنو باسوي عن جد تعبت ياشيخ حمد هل ترضاها علينا ؟؟؟؟

    • زائر 17 | 7:04 ص

      ما تسوى الروحة

      بعد ما خلونا ننتظر من الساعة 9 الى الساعة 12 تكلمو بشكل عام عن العمل ومادري شنو ولا وضحو فكرة البرنامج شنو واساسا حضورنا هناك ما كان لية داعي كان مضيعة للوقت فقط

    • زائر 16 | 6:43 ص

      في وظايف بس موحقنا !

      والله اني عجزت كلما اراجع وزارة العمل يقولون لي ما في وظيفة واذا فيه الى الساعة اربع يعني لا اولاد ولا اسرة وراتب قليل، وبحثت عن وظيفة في وزارات الدولة المختلفة اخرها التربية، يقولون لي لو عندش واسطة جان بتتوظفين، وتمكين تقول اسمش خارج القائمة صار لي سنتين في البيت، حتى بناتي يقولون ماما مايحتاج ندخل الجامعة لان بعدين بنصير نفسش بيوظفون الاجانب والخريجين الجامعين مثلش مو كفو مثل مايصرحون المسؤلين في الجرائد، للاسف اشوي اشوي يستشري الياس حتى في قلوب ابنائنا فمن المسؤل ؟

    • زائر 15 | 6:18 ص

      عاطلة خدمة اجتماعية

      للاسف سمعنه عن المشروع
      و رحنه .. لكن رفضوا ان ندخل مع المدعويين
      بحجة اننا لم نرسل لكم مسج ولم نتصل بكم؟؟!!
      لماذا كل هذا ؟؟
      كلنا عاطليين

    • زائر 14 | 6:15 ص

      قنبلة الموسم الدراسي ...عاطل جامعي 3

      كنت أتحدث مع صديقي المدرس في إحدى مدارس البحرين واخبرني بأن هناك مدرسيين إجتماعيين جدد وهم من الجنسية المصرية تم إرسالهم من مصر إلى البحرين وفي الأمس القريب تم جلبهم ونحن تخصصنا تاريخ يتم إستبعادنا للمرة الثانية

    • زائر 13 | 5:30 ص

      أنت الأمل

      أنا طالبة خريجة خدمة إجتماعية وأعاني البطالة أتمنى من ولي العهد أن يتبى موضوع التوطيف فأنت الأمل يا بوسلمان ولكم الشكر الجزيل ..

    • زائر 12 | 5:07 ص

      التأهيل مرفوض

      أتمنى أن نوظف في وظائف تناسب مؤهلنا أما التأهيل فهو مرفوض كفاية سنوات الدراسة اللي درسناها والتدريب الميداني وان شاء الله ما يكون مثل المشروع السابق مجر ,,,,,عاطلة خدمة اجتماعية من 5 سنوات

    • زائر 11 | 4:37 ص

      لا للتأهيل لالوظائف الخاص نعم للتوظيف الحكومي فقط

      نحن جامعيين وحملة بكالريوس ومؤهلين لسنا بحاجة لإعادة تأهيل وأضاعة مدة أطول من عمرنا كوقت ضائع ... يكفي أربع سنوات أنتظار بعد التخرج وما زلنا عاطلين ..نريد وظائف حكومية وليس لعب على الذقون بمسمى وظائف القطاع الخاص كبائع خضار او كيشر في سوبرماركت أو موظف أرشيف ودوامه للخامسة مساء ...

    • زائر 10 | 4:24 ص

      هذا المشروع للجامعيين التي اسمائهم خارج قائمة 1912

      عندما ذهبت للوزارة العمل الشهر السابق كمراجعة قالت لي الموظفة المختصة بالجامعيين هنال تأهيل وتوظييف للذين اسمائهم مدرجة لدينا وليس الموجدين في قائمة12 19

    • زائر 8 | 3:26 ص

      عاطلة وبكل فخر جــــــامــعــية

      لا نريد التأهيل بل نريد التوظيف فنحن لدينا مؤهلات كافية لشغل أفضل المواقع يكفيكم فقط ترحيل مئات الأجانب من بلادنا وسترون الخير الذي سيعم .. لا نعول كثيرا على مثل هذه الطفرات فهي مجرد دعاية لا أقل ولا أكثر

    • زائر 5 | 2:19 ص

      انظر

      اجعلوا نظرا في مسالة الجامعيين من العلوم الاجتماعية

    • زائر 3 | 1:57 ص

      ما هو مصير خريجي الخدمة خارج قائمة 1912

      بالفعل ماهو مصيرنا ، هل سيتم توظيفنا ،لأننا فعلا جننا من هذه الإعتصامات الأسبوعية ،أتمنى أن يصل ندائنا الى سمو رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان ،وسمو الشيخ سلمان بن حمد ولي العهد،لأننا فعلا نحتاج لوظيفة جيدة في ظل هذه الظروف.

    • زائر 2 | 1:49 ص

      يعني شلون بتوظفونا

      يعني شلون الحين هم بيوظون كل الجامعيين العاطلين عن العمل ولا ماأصدق إلا إذا توظفنا

اقرأ ايضاً