العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ

«البحرين التخصصي» تستخدم أحدث تقنية للجراحة «نوتس»

يستخدم مستشفى البحرين التخصصي أحدث تقنية للجراحة «نوتس» في سابقة هي الأولى من نوعها في مملكة البحرين، إذ عاد إلى أرض الوطن كل من استشارية الجراحة العامة وجراحة المناظير إيناس العلوي واستشاري أمراض النساء والولادة ومدير مركز أطفال الأنابيب في مستشفى البحرين التخصصي سلام جبريل، بعد حصولهما على شهادات في تقنية الـ «NOTES» من المعهد الأوروبي للجراحة في ستراسبورغ بالجمهورية الفرنسية.

وتعتمد تقنية جراحة المناظير «نوتس» المتطورة على مناظير الجهاز الهضمي للوصول إلى تجويف البطن من دون الحاجة إلى إجراء أية فتحات جراحية في منطقة البطن، وتستخدم هذه الطريقة لجميع أنواع الجراحة كاستئصال الزائدة الدودية والمرارة الصفراوية وغيرهما. ويستعاض عن الفتحات الجراحية بفتحات الجسم الطبيعية مثل الفم على سبيل المثال، إذ إن تقنية جراحة المناظير «نوتس» المتطورة تجنب المريض الكثير من المضاعفات المتعلقة بالعمليات الجراحية في جدار البطن، كالآلام الجراحية ومضاعفات ما بعد الجراحة. بالإضافة إلى الناحية التجميلية التي لا يمكن إهمالها ولاسيما لدى السيدات. كما أن هذه التقنية تقلل من فترة مكوث المريض في المستشفى بعد الجراحة.

وفي هذا السياق سيتم تطبيق هذه التقنية الجراحية الخالية من الندوب الجراحية كبديل للكثير من الجراحات العامة وجراحات أمراض النساء في مستشفى البحرين التخصصي، من دون الحاجة إلى إجراء أية فتحات في منطقة البطن، بواسطة الفريق الجراحي الذي يرأسة إيناس العلوي وسلام جبريل.

العدد 2595 - الثلثاء 13 أكتوبر 2009م الموافق 24 شوال 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً