العدد 2617 - الأربعاء 04 نوفمبر 2009م الموافق 17 ذي القعدة 1430هـ

البوعينين: ندعم التجنيس حفاظا على عروبة البحرين

أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب رئيس كتلة الأصالة الإسلامية النائب غانم فضل البوعينين دعمه للتجنيس وذلك لما وصفه بـ «الحفاظ على عروبة البحرين»، في ظل ما أسماه الإحصاءات الرسمية التي تشير إلى أن نسبة العمالة الأجنبية الوافدة تفوق نسبة المواطنين. جاء ذلك في تقرير مصوّر يبث على «الوسط أون لاين» اليوم (الخميس). من جهته، انتقد رئيس اللجنة الوطنية لمناهضة التجنيس النائب الشيخ حسن سلطان التسويق لـ «فكرة دعم التجنيس بدعوى باب الحفاظ على عروبة البحرين في ظل تزايد أعداد العمالة الأجنبية الوافدة»، وقال: «إن شعار الحفاظ على عروبة البحرين لا يمكن أن يشكل مبررا لتجنيس مجاميع من دول شرق آسيا». وشدّد سلطان على أن «البحرين عربية وستبقى عربية وهذا مبررٌ واهٍ يسوقه البعض لتبرير سياسة التجنيس».


في مقابلة ضمن تقرير مصوّر يبث على «الوسط أون لاين» اليوم...

البوعينين: ندعم التجنيس حفاظا على عروبة البحرين ولا لتجنيس من هبّ ودبّ

القضيبية - علي العليوات

أفصح النائب الأول لرئيس مجلس النواب رئيس كتلة الأصالة الإسلامية النائب غانم فضل البوعينين عن دعمه للتجنيس، وذلك لما أسماه بـ «الحفاظ على الهوية العربية للبحرين».

وقال البوعينين - في مقابلة ضمن تقرير مصوّر يبث على «الوسط أون لاين» اليوم (الخميس): «إن ازدياد نسب العمالة الأجنبية الوافدة على نسبة البحرينيين مؤشرٌ خطيرٌ سيؤثر على عروبة البحرين، وبالتالي ندعم التجنيس من باب الحفاظ على التركيبة السكانية في البحرين».

وفي قبال ذلك، أبدى البوعينين رفضه لما وصفه بـ «تجنيس من هبّ ودب»، وذلك ردّا على وجود أسماء أجنبية في قوائم الناخبين في انتخابات 2006، غير أن البوعينين أشار في الوقت ذاته إلى أن «بعض الجنسيات التي عملت في وزارة الداخلية منذ أيام الإمبراطورية البريطانية، من حقهم الحصول على الجنسية البحرينية».

وانتقد البوعينين تحريك الجمعيات السياسية عريضة لمناهضة التجنيس والسعي إلى تسليمها إلى جلالة الملك، واعتبر ذلك «حرقا للفترة الزمنية من 2002 إلى 2009، وإلغاء لدور البرلمان»، وقال: إن «هذه الخطوة أرجعتنا إلى مرحلة ما قبل العام 2002 وما قبل التصويت على الميثاق».

وفيما يأتي نص المقابلة مع البوعينين...

هناك عدة تحركات للجمعيات السياسية في ملف التجنيس، من بينها تنظيم مسيرات وإطلاق عرائض وتحركات حتى على مستوى مجلس النواب الماضي. بشكل عام، كيف تقرأون هذه التحركات في ملف التجنيس؟

- دعني أكلمك بداية عن التجنيس ذاته، وأكون صريحا في موضوع مهم في مثل هذا الموضوع، أتصور بغض النظر أو بمعزل عن الجزئية التي تخص البحرين، أتصور أن دول الخليج عموما من الكويت حتى عُمان دول فقيرة سكانيّا في عروبة المنطقة، بمعنى أن العنصر الأجنبي (الآسيوي خصوصا) غلب على السكان، وأصبحت نسب المواطنين إلى الأجانب نسبا متدنية، ففي دولة مثل الإمارات وقطر المواطنون لا يتجاوزون 20 في المئة، وفي المقابل 80 في المئة من السكان أجانب، وفي البحرين أعلنت الحكومة أن نسبة الأجانب فاقت نسبة المواطنين. أتصور أن هذه المؤشرات خطيرة، ستؤثر بلا شك على عروبة دول الخليج.

النقطة الأخرى، عند الحديث عن نسبة شيعة وسنة، لا ضير عندي أن تكون النسبة العالية للشيعة أو للسنة، في البحرين ومنذ الفتح الخليفي العلاقة كانت بامتياز بين مكونات المجتمع، فيما عدا استثناءات أسوة بما يحدث في مختلف دول العالم بسبب التركيبة السكانية.

أنا من أهالي المحرق، وسابقا لا توجد مدرسة ثانوية في المحرق إلا الهداية الخليفية، كل أبناء المحرق: سنتهم، شيعتهم، عربهم، عجمهم في هذه المدرسة، لم نلحظ بكل أمانة أية تفرقة.

وبخصوص ربط الضغط على الخدمات بقضية التجنيس - على سبيل المثال - الضغط على الوظائف فهذه قضية يعاني منها السنة والشيعة، وحل ذلك يتطلب خططا إستراتيجية كما هو الحال بالنسبة إلى مشكلة الإسكان.

خلاصة القول إن هذه المشكلات يعانvي منها الجميع، أتصور ليست لها علاقة بالتجنيس وأتصور ليست ملفا للبحث، هذه مشكلات فنية يجب أن نتعامل معها بطريقة فنية بكل أمانة.

أود أن أسجل هنا استغرابي من بعض الجمعيات السياسية التي رفعت ملف التجنيس، وقد تحدثتُ بهذا الكلام في الفصل التشريعي الأول عندما شُكلت لجنة التحقيق في التجنيس، إذ نرى وجود تعامل غير منطقي من قبل بعض الجمعيات القومية على الأقل التي ترفع لواء القومية ثم تأتي وترفض قدوم العرب، أنا لا أتكلم عن جنسية معينة ولا أتكلم عن طائفة، بكل أمانة أتكلم عن عروبة منطقة الخليج، أو بالأحرى عروبة هذا الحد الفاصل ما بين الوطن العربي بامتداده من الخليج إلى المحيط كمنطقة فاصلة، لا أتكلم عن مخاطر معينة ولكن المخاطر تأتي من أنفسنا ذاتها.

أقول مرة أخرى: أعجب من جمعيات ترفع لواء القومية ثم تأتي وتحارب هذا التوجه، إذا كان العذر وظيفة أو بيت إسكان أسلفت القول فيه، ونعم من واجب الحكومة أن تحل هذه المشكلة لجميع مواطنيها، وليست لها علاقة بطائفة من دون أخرى.

لنعد إلى النقطة الأولى، تحدثت عن تزايد نسبة العمالة الأجنبية التي طغت على أعداد المواطنين في غالبية دول الخليج، بالنسبة إلى إسقاط هذا الموضوع على البحرين، وجهة نظرك أن التجنيس مطلوب من أجل المواءمة بين نسب العمالة الأجنبية والمواطنين؟

- نعم ذلك ما أقصده أنا شخصيّا.

وتؤيد التجنيس من باب الحفاظ على التركيبة السكانية؟

- نعم، التركيبة السكانية للمنطقة عموما، وطالما أنا معني بالبحرين وهذا هاجس بالنسبة إلي، فلا يمكن القبول أن تفقد اللغة العربية من المجتمع، وأن تنظر إلى اللافتات على المحلات التجارية أحيانا تجد لغة عربية ركيكة فجة، هذا شيء ملاحظ عند الجميع، أن تكتب اللغة العربية كأننا أصبحنا أعاجم، أن تكتب العبارة الإنجليزية بحروف عربية كأننا خلقنا لغة جديدة. هذه كلها معطيات الوضع الديموغرافي، وبالتالي أصبح من المطلوب أن تكون هناك لغة مناسبة لهذه الأعداد الرهيبة من الأجانب.

أن يأتي العربي - على سبيل المثال - ويحس أنه غريب في دولة عربية، وبالنسبة إلي مثلا لو ذهبت إلى سورية أو مصر أو لبنان أو العراق أو حتى السعودية القريبة منا، لا أحس بغربة في اللغة، ولكن عندما يأتي العربي إلى البحرين يضطر إلى أن يتكلم باللغة الإنجليزية حتى يتواصل مع المجاميع الموجودة في الشارع.

ولكن من ضمن ما يثار من تحفظات على التجنيس أن أعدادا ممن حصلوا على الجنسية البحرينية ينتمون إلى جنسيات آسيوية، وقد كان أكبر دليل على ذلك الأسماء الأجنبية في قوائم الناخبين في انتخابات 2006، بماذا تفسّر ذلك؟

- أنا لست مسئولا عن التجنيس، أنا بالنسبة لي الهاجس القومي العربي هاجس كبير أولا، أنا لست مع منح الجنسية لكل من هبّ ودبّ، أنا لست مع قضية الفتح بهذه الطريقة، هناك أجانب، هناك ديانات، هناك حتى ديانات غير سماوية، بالنسبة لي شخصيّا أريد أن أبني دولة عربية مسلمة في هذه القطعة من الوطن العربي، هذا هاجس بالنسبة لي، ليتهمني من يشاء، أنا لست شوفينيّا ولست متطرفا، ولكن هذه رغبتي كمواطن عربي مسلم عاش في هذه المنطقة، هذا همي الأساسي.

وبخصوص الأسماء الغريبة في قوائم الناخبين، وأسماء غير مستساغة فيمن تم تجنيسهم، أنا لست مع فتح المجال على مصراعيه، ولكن أقول بكل أمانة وبصدق لأكون عادلا ومنصفا في طرحي؛ هناك بعض الجنسيات التي عملت في وزارة الداخلية وخصوصا التي عملت في مجال الأمن منذ أيام الإمبراطورية البريطانية في ذاك الوقت، وبالتالي هم في البحرين منذ العشرينات أو الثلاثينات من القرن الماضي، فمن حقهم الحصول على الجنسية البحرينية، ولا أعتقد أن أحدا يختلف مع هذا الطرح.

ألا تتفق مع الجمعيات السياسية على أن الضغط على الخدمات المختلفة له علاقة بالتجنيس؟

- نعم لا أتفق معها، إذا كان الضغط موجودا فالقضية قضية تقصير من السلطة التنفيذية في تحقيق الرغبات، ولابد من وضع خطط في حالة زيادة عدد السكان.

هناك تقصير من الحكومة في قضية إنشاء مدارس أو إنشاء مستشفيات أو طرق أو مجار وغيرها، وهذه لا أضعها على قضية زيادة عدد السكان، ولكن أضعها على السلطة التنفيذية لأنها لم تواكب ذلك بعددٍ مناسبٍ من المشروعات.

بعيدا عما تثيره الجمعيات السياسية، هل تعتقد أن هناك تجنيسا خارج إطار القانون؟

- أريد أن يكون كلامي واضحا ومنطقيّا، وإذا أمكن يكون قانونيا، كنتُ عضوا في لجنة التحقيق في التجنيس التي شُكلت في الفصل التشريعي الأول، وكانت تشكيلة اللجنة متنوعة ولم تقتصر على طيفٍ معينٍ في مجلس النواب، والتقرير النهائي لم يُوضع إلا بموافقة الجميع.

وقد تكون لجنة التحقيق في التجنيس اللجنة الثانية بعد لجنة التحقيق في التأمينات والتقاعد التي امتاز عملها بالحرفية، وحديثي هذا من واقع عايشته، فقد أفردت لنا الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة قاعة كاملة لعمل اللجنة، وقد كان من حقنا طلب أي ملف من الإدارة، وكنا نختار الملفات بطريقة عشوائية، وكنا نبحث في كل ملف بكامل الحرية.

ومن هذا المنطلق، أؤكد أن لجنة التحقيق لم تجد شيئا اسمه تجنيسا خارج القانون. وهنا لابد من الإشارة إلى أن عمل اللجنة كان محصورا بالفترة الزمنية ما بعد العام 2002، وما قبل ذلك ليس من مسئوليتنا لا دستوريّا ولا قانونيّا ولا بنص قرار تشكيل اللجنة، وأؤكد أن خلال التحقيق في هذا الحيز الزمني لم نجد أي ملف يتضمن منح الجنسية خارج القانون.

أعتقد أن ما حمل البعض على أن يُسمي الأشياء بغير مسمياتها هو وجود الاستثناء، والاستثناء أيضا منصوص عليه في القانون، فعندما يتحدث أحد عن أن جلالة الملك استثنى أحد الأشخاص بمنحه الجنسية البحرينية فذلك يتماشى مع ما جاء في القانون.

تختلف مع تصنيف أو تسمية التجنيس في البحرين بأنه تجنيس سياسي؟

- نعم أختلف، لكن أقول من يستحق الجنسية فهو يحصل عليها سواء أطلقنا عليه تجنيسا سياسيّا أو غير سياسي، يجب ألا نعطي حكما عامّا على موضوع معين.

هذا ينسحب أيضا على ما تطالعنا به الصحف المحلية بنشر أخبار تفيد بأن مجنسا من أصل عربي يضرب بحرينيّا على سبيل المثال، وفي المقابل هناك قضايا اعتداء وضرب بين بحرينيين أصليين أبا عن جد لا نجد لها ذكرا في الصحف، أعتقد أن هذه الجرائم يجب ألا تصنف بهذا التصنيف.

بخصوص منح الجنسية، لو شُكلت لجنة تحقيق ووجدت ممارسات خارج إطار القانون هنا أقول هناك تجنيس غير قانوني ولا أسميه سياسيّا ولا غير سياسي، تجنيس غير قانوني ويُحاسب من قام به.

خلال الأيام الماضية رفعت الجمعيات السياسية عريضة نخبوية إلى جلالة الملك بخصوص التجنيس، وقد رفض الديوان تسلمها لمخالفتها الدستور ولفت إلى أن المكان المناسب لها هو السلطة التشريعية، هل تعتقد أن السلطة التشريعية قادرة على معالجة مثل هذا الملف؟

- أولا أنا أعترض على لفظ نخبوية، كأن البعض استأثر بالنخبة من دون الآخرين، أنا عن نفسي لا أتكلم عن النخبة ولكن أتصور أن هناك آخرين يستحقون لفظ النخبة أيضا.

من المؤسف أن كل الجمعيات التي شاركت في هذه العريضة انخرطت في العملية السياسية، وجميعها شارك في الانتخابات سواء في 2002 أو في 2006، فهي ارتضت بهذا النهج من العمل السياسي، مع الأسف أن هذه الجمعيات حرقت الفترة الزمنية من 2002 إلى 2009 وكأنها لم تكن.

نحن أقدمنا على مرحلة جديدة، لماذا لا يستمر الإخوة في الجمعيات الأخرى في هذا المسار بصعود هذا السلم الذي سيرتقي بنا إلى مراحل أفضل؟ فهم يلغون دور مجلس النواب وهم القانونيون، ويلغون دور الدستور وهم القانونيون، ويلغون دور القوانين وهم القانونيون، كل هذه تُلغى وتختصر في عريضة إلى جلالة الملك، كما كنا قبل مجلس النواب نعمل عرائض على الجار أو عرائض على طلب شارع، أو عرائض على حادثة شجار، أعتقد أن هذه الخطوة أرجعتنا إلى مرحلة ما قبل العام 2002 وما قبل التصويت على الميثاق.

نعم، ربما تكون هناك صعوبة ولكن هذا مجال العمل السياسي، ربما هناك صعوبة في حلحلة الملف وتحريكه بالسرعة المطلوبة بالنسبة إلى الآخرين، ولكن في هذه الجزئية بالذات أتصور أن مجلس 2002 مارس ممارسة قانونية أفضل من مجلس 2006، على الأقل بطلب التحقيق.

هذا أولا، ثانيا إذا سوّلت لي نفسي أن أقدم عريضة إلى جلالة الملك عن التجنيس فذاك يعني إلغاء البرلمان، وبالتالي تقديم عرائض إلى جلالة الملك في كل الموضوعات، أقدم إليه عريضة عن الإسكان أو الوظائف أو الطرق، وحينما يلغى دور البرلمان لا يلومن أحد إلا نفسه.

ألن يكون مجلس النواب محل تجاذبات طائفية في حال فُتح ملف التجنيس؟

- ملف التجنيس لو فُتح في مجلس النواب طبعا سيخضع للخلاف السياسي، وهذه ممارسة حقيقية وطبيعية في كل برلمانات العالم. هذه صبغة العمل السياسي، وربما هذه عند البعض هي نكهة العمل السياسي.

طبعا هذا الملف سيكون محل تجاذبات سياسية وليست طائفية. لن أسبق الحدث، ولكن هذا الملف طُرح في مجلس النواب الماضي بتشكيل لجنة تحقيق مارست عملها وقدمت تقريرها بكل أمانة وبكل إنصاف، وجاء رد من الحكومة على توصياتها وقد تحسن الوضع في هذا الملف منذ ذاك الوقت.

هل من الممكن أن يخرج مجلس 2006 بنتائج مغايرة عما خرج به مجلس 2002 في ملف التجنيس؟

- هذا الملف سيخضع لتجاذبات سياسية طبقا لنوعية الطرح، سواء كان من خلال استجواب أو لجنة تحقيق، والنتائج التي يمكن أن يخرج بها، عند ذلك نستطيع القول إن المجلس سيخرج بنتائج أفضل من نتائج المجلس الماضي، أو في مستواها أو أدنى من ذلك.

هل تعتقد أن الخلاف على التجنيس ينصب على آلية منح الجنسية، وليس خلافا كبيرا يستحق أن تُرفع عريضة إلى جلالة الملك أو تُشكل لجنة تحقيق من أجله؟

- بالضبط، لذلك من الضروري مراجعة قانون الجنسية، وفي حال وُجدت ثغرات يجب العمل على إصلاحها.


شريف: العريضة النخبوية وصلت إلى الديوان الملكي

سلطان: التستر خلف شعار «عروبة البحرين» تغطية على التجنيس

هاجم رئيس اللجنة الوطنية لمناهضة التجنيس النائب الشيخ حسن سلطان فكرة دعم التجنيس من باب الحفاظ على عروبة البحرين في ظل تزايد أعداد العمالة الأجنبية الوافدة، وقال في تقرير مصوّر يبث على «الوسط أون لاين» اليوم: «هذه مقولة ضعيفة، البحرين عربية ما قبل الإسلام وقد عزز ذلك التوقيع على ميثاق العمل الوطني، وفي كل الفترات الزمنية من تاريخ البحرين فإن هويتها العربية لم تتغير»، لافتا إلى أن «هذا المبرر لا يمكن أن يشكل مبررا لتجنيس مجاميع من دول شرق آسيا بحجة الحفاظ على الهوية العربية».

وأوضح سلطان أن «مقولة الحفاظ على الهوية العربية ينقضها تجنيس المجاميع من باكستان ومن شرق آسيا ممن لا ينطقون اللغة العربية وممن تختلف طبائعهم عن طبائع الشعب العربي في البحرين».

وأضاف سلطان «لو كان الحفاظ على الهوية العربية سبيلا للتجنيس لرأينا دولة الإمارات العربية المتحدة تطبق ذلك وخصوصا أنها تحتضن نسبة كبيرة من العمالة الأجنبية الوافدة».

وشدد سلطان على أن «البحرين عربية وستبقى عربية وهذا مبررٌ واهٍ يسوقه البعض لتبرير سياسة التجنيس».

من جانب آخر، وصف سلطان رفض الديوان الملكي لتسلم العريضة النخبوية المناهضة للتجنيس بـ «المؤشر السلبي»، وقال: «كنا نتمنى أن يتسلم الديوان الملكي العريضة وخصوصا أنها من جمعيات سياسية لها ثقلها في الشارع السياسي ولها امتدادها الجماهيري، والموقعون يمثلون نخبة سياسية من جميع الأطياف».

وعن التحرك على ملف التجنيس على الصعيد السياسي، قال البوعينين: «الخيارات مفتوحة ونحن عازمون بجد على تفعيل الأدوات النيابية المتاحة، وسنعمل بجد أيضا على الوصول إلى نتائج محددة تؤكد ما يعيشه الشارع من تجنيس سياسي وغير قانوني وسنعمل بلا شك بجد للوصول من خلال هذه الأدوات إلى نتائج محددة بلا شك تختلف عن نتائج لجنة التحقيق في الفصل التشريعي الأول».

من جهته، قال أمين عام جمعية العمل الوطني الديمقراطي «وعد» إبراهيم شريف: «إن ملف التجنيس سيبقى ملفا حاضرا ومهما، لأن يستهدف خلق تغيير ديموغرافي بإيجاد فئة ثالثة من المواطنين يتم تجييرهم لمصالح انتخابية وأمنية».

وأوضح شريف أن «ملف التجنيس خطير بقدر لما ملف الدستور من خطورة، وبالتالي هو من أولويات الجمعيات السياسية، وخصوصا في ظل وجود إجماع وطني وشعبي على هذا الملف».

وبخصوص عريضة مناهضة التجنيس التي رفض الديوان الملكي تسلمها، قال شريف: «العريضة تهدف إلى تحقيق عدة أمور، أحدها إيصال رسالتنا إلى الديوان الملكي والرسالة قد وصلت من خلال ما نشر في وسائل الإعلام».

العدد 2617 - الأربعاء 04 نوفمبر 2009م الموافق 17 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 259 | 10:16 ص

      ماذا يقول ؟

      الشرهه على الي اتخبو هل النائب , يقول حفاظا على عروبه البحرين والبحرين صارت هنود و بتان.

    • زائر 257 | 1:09 م

      خخخ

      هههههههههههههههههههههه

    • زائر 256 | 3:07 ص

      أماراتي

      والله حرام عليكم الي تسونة في البحرين وشعبها الطيب انا اقول الله يرحم شعبكم الآصيل وظن ان صار الي يبي فيزا حق يروح البحرين يقولون ليه فيزا؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      لا لا لا حبيبي احنا نعطي جواز احمر بدال الفيزا هههههههههه والله ضحكتني البحرين
      اقول طارت الطيور ياشعب البحرين والله تكسرون خاطري من سنه وشيعه

    • زائر 255 | 10:43 م

      بما أنكم تدعون

      أي قومية هذه التي تتكلم عنها بما أنكم تدعون أن الشيعة إيرانيين لانكم تتغابون فيفترض أن تكون قوميتهم إيرانية وكما تتهمون ولهذا السبب ترددون هذ الكلام اترك عنك هذا الكلام الفاضي نحن جميعنا بحرينيين

    • زائر 252 | 9:08 ص

      شغلك عدل

      البكاء على قدر الالم .. ماعليك من هال>>> وان كان ولائك للحكومه فهذا شرف ومن شيم الاجواد ان ولائك لولاة امرك وحكام بلادك مو مثل اللي ولائهم لـ ايران ولهم وجه يتكلمون

    • زائر 251 | 7:59 ص

      إحساس المجنس بعدم انتمائه لهذا الوطن ستبقى عقده نتمنى أن لا يكون هذا هو إحساس البوعينين لأنه أحدهم

      حتى إخواننا السنة لم يسلموا منك مع انك تدعي تمثيلهم على الأقل دافع عنهم وعن حقوقهم واحترم إرادة من أوصلوك للمجلس إن كنت تمثلهم فعلا هذا المنطق العقيم الذي تتكلم به قبل أن نرفضه نحن الشيعة يرفضه أخواننا السنة لقد سممتم البلد بأفكاركم وزرعتم الفتة ماذا تريدون تدمير البلد عليك أن تعرف أنت وأمثالك من النواب سواء أكان سنيا أو شيعيا أن ما يضر السنة يضر الشيعة والعكس صحيح وأن مسالة التجنيس مرفوضة نريد نواب يمثلون الشعب نريد وطن للجميع نرفض الظلم بكل أشكاله ما يربطنا بإخواننا السنة هو علاقة محبة واحترام

    • زائر 249 | 5:37 م

      لاتعجبوا من رده وموقفه

      ايها الاخوة يا أبناء البحرين لاتعجبوا من رد البوعينين ولا أمثاله وممن هم عل شاكلته فهؤلاء وإن ادعوا الحرص على العروبة فهو ستار لتغطية عقدة النقص فالمرء عادة ما يتحرك لتعويض ما ينقصه وهذا من الثوابت في علم النفس . أسالوه هل له تاريخ متجذر في هذه الأرض , جوابه يحدد هويته ولماذا يدافع ’ هو يدافع عن مبرر وجوده . وإلا أي عروبة يحافظ عليها من يجنس الفلبينيات ووشتات آسيا , أو غيرها من مصادر الشقاء والتخلف في بلدانهم والذين ما توقعوا أن تحصل مثل هذه الفرصة لتصديرهم تخلصا من مشاكلهم فهنيا عروبتك

    • زائر 247 | 4:12 م

      الايرانيين قديمين قدم اهل البحرين

      انا عندي الايرانيين منا وفينا وعايشين معنا من زمان وماتأذينا منهم كثر المجنسين العرب لا ولوزين من طبقة مثقفة كلهم وحوش وهمج حكوماتهم افتكت منهم

    • زائر 244 | 2:29 م

      عحل الله فرجك الشريف

      إنما هم كما تنص الآية: (لهم قلوب لا يفقهون بها , ولهم أعين لا يبصرون بها , ولهم آذان لا يسمعون بها) حسبا الله ونعم الوكيل في هكذا نواب ما فائدة طرح الملف في هكذا مجلس غابت عنه الضمير والوطنيه

    • زائر 243 | 2:01 م

      يابوعينين

      عذاب العين من شي تشوفه

    • زائر 242 | 1:56 م

      حلوه

      هدف هدف يابها البو عينين حطها في القوووووووووووول ياسلام ياسلام عليك عينين وماتعرف اتفرق بين هندي وباكستاني لاولاتعرف منهو العربي ومن الغربي عنين ماصلت على النبي

    • جــــروح | 1:16 م

      البوعينين: ندعم التجنيس لدمار عروبة البحرين!!!

      ويحك يا رجل.. ماذا تقول؟؟!!! طبيعة التجنيس في بلدنا هو عمل ارهابي منظم وذلك لدمار البلد وتخريب تركيبته السكانية.. وندعو الله سبحانه وتعالى أن يسلط عليك مجموعة من المجنيس بالاعتداء عليك حتى تحس بان التجنيس العشوائي هذا مرفوض.. والله يحاسب كل ظالم ساهم بأي شكل من الأشكال في تسهيل ادخال اجرام التجنيس في بلدنا..!

    • زائر 238 | 12:58 م

      بحرينى قنوع

      مااقول الا حسبيا الله عليكم على هالتجنيس جنستو الى يسوى والى مايسوى وضيعتو حقنه فى الاسكان وفى التجاره وفى كل شى

    • زائر 237 | 12:48 م

      صاحب بالين كذاب

      (ندعم التجنيس لنحافظ على عروبة البحرين)؟؟ واحد من الاثنين يا تدعم التجنيس أو تريد المحافظة على عروبة البحرين أما الاثنين ما يجتمع لأن الجملة الاولى تناقض الثانية والثانية عكس الاولى ؟؟ ترى المجنسين إلي بالدائرة إلي ناوي ترشح روحك مرة ثانية بيختارون واحد منهم وفيهم وإذا صار واختاروك ترى انت منهم وفيهم

    • زائر 236 | 12:27 م

      فعلتها يالبوعينين

      الله يكون في عونك يا البوعينين.. صرت اليوم على قولتهم مو بحريني.. هذا دأبهم من يختلف معهم في الرأي فهو ليس بحريني... الله يكون في العون

    • زائر 235 | 12:20 م

      العجمي يستحق الجنسية بجدارة

      تربى و عاش وعاشت امه و ابوه وجده و طوايفه على ارض البحرين مو تقول اردني و باكستاني ويمني وهندي ما شافوا البحرين وعطوهم جوازات وين صار الجواز ما يسوى ربية

    • زائر 233 | 11:28 ص

      سني بحريني وافتخر لا لا لا والف لا لتجنيس

      ناحس منحوس مشيلع - بحراني من بني جمرة
      طافش فرطوش شليلح - من السنابس-
      داير مديور لطريشي- من ام الحصم-
      هزاع مهيزع الصلبوش- من لدراز-
      خنيفر خروف لمخيرف - من الرفاع الشرقي-
      دحدح دحدوح لمديحد - من جدحفص-
      هذي الي تبي الحكومه والنائب البوعينين بجي يوم بقولون ان هذلوه الخمه هم الاصل وبصدقون روحم الاغبياء مايدرون انهم سوريون جلف

    • زائر 232 | 11:27 ص

      على اشكالها تقع

      الطيور على اشكالها تقع ,, الرجل ما هو الا دميه يقوم بدور من يحركه من خلف الستار .. هؤلاء لا يعرفون وطنا ولا يملكون ذرة غيرة على الوطن .. التجنيس جريمة وما هو الا لاعب صغير فيها .. الحق ينتزع ولا يعطى .

    • زائر 231 | 11:24 ص

      الحثالة المرتزقة .. عار عليكم

      يعني صار المجنسين المرتزقة هم أهل عروبة و أصل.. هزلت .. يا مجنسين أنتم مرتزقة فقط و لا تعنون لهذه الارض أي شي و عذابكم شديد بإذن الله في الدنيا و الآخرة .. لك الخزي يا نائب ضحكت عليك العالم و أولهم المجنسين اللي تدافع عنهم ..

    • زائر 230 | 11:13 ص

      لا لنواب الفتنة الجهلاء

      وين ان ودي وجهنا من العالم ، بيقولون شهب البحرين جاهل والدليل ان من يمثهلهم مجموعةمن الجهلاء امثال ها النائب الي مايفرق بين العمالة والتجنيس او نائب الفتنه ابو حصالة (+ - ) كما قالت الاخت مريم الشروقي اوالنائب الاخر الي يتهم اهل البحرين بأنهم ابناء حرام..... ياجماعة انتخبوا من يرفع اسم البحرين المثقفين الواعين من الطائفتين واتركو عنكم الطائفية وانتخاب الجهلاء

    • زائر 229 | 11:04 ص

      لنائب البوعينين

      خاف ربك التجنيس جرثومه في بلدنا الحبيب وبدأت اثارها تنتشر وتؤثر حتى على الدول الشقيقه مثل السعودية والكويت واذا تريد ان تحافظ على عروبة البلد كما تدعي ليس بهذه الطريقه وليس على حساب طائفة معينة في المجتمع وكذلك ليس بهذه العشوائية وليس لأسباب سياسية لكن انا أقول اذا انت واعوانك هم الذين يمثلون الشعب راح الوطن وراح الشعب. آخرته بتقولون ان الجلف هم المواطنين الاصليين واحنه الغرباء . ذكرت في السابق ان الجماعه ناوين يسوون البحرين بلد من بلدان الشام

    • زائر 228 | 11:02 ص

      معنى القومية العربية

      لقومية العربية أو العروبة هي الإيديولوجيا القومية العربية ، تعتبر هذه الإيديولوجيا الاكثر شيوعا في العالم العربي خصوصا في فترة الستينات و السبعينات من القرن العشرين و التي تميزت بالمد الناصري و قيام الجمهورية العربية المتحدة بين مصر و سوريا.
      القوميون العرب يؤمنون بالعروبة كعقيدة ناتجة عن تراث مشترك من اللغة والثقافة والتاريخ والدين الإسلامي إضافة إلى مبدأ حرية الأديان . الوحدة العربية هدف معظم القوميين العرب.

    • زائر 227 | 10:35 ص

      كلمة إلى كل مجنس بحريني

      ما عندكم إلا شماعة إيران وإيران ،، والبحارنة إيرانيين والبحارنه عجم ،، يكون معلوم عندكم ان أكبرها وأسمنها بالبلد هولة وعجم وإلي عطوكم جوازات هولة وعجم . وعلى العموم العجمي والايراني يقول انا عجمي وانا غيراني لأنه يعتز بأصله مو مثلكم ما عندهم اصل ولا فصل يطرون ببلادنا

    • زائر 225 | 10:23 ص

      الى الاخ تعظيم الاجر

      لا تفتى من عندك
      لوفتوه شوف من عطاك ربتين :ربيه نخى وربيه خبز
      علشان تفتى هاهاهاهاه

      نعم للتجنيس
      نعم للنائب بوعنييين
      نعم للعروبه
      لاللرهاب
      هاهاها
      موتو قهر
      فليفله حاره هاهاه

    • زائر 224 | 10:22 ص

      ياربي بموت

      اني اذا انتحرت لحد يقول ما عدها سالفة

    • زائر 223 | 10:09 ص

      تعظيم الأجر للبحرينيين

      انا لله و انا اليه راجعون ,عظم الله لكم الأجر يا مواطنين يا بحرينيين. لقد انتقلت الى رحمه الله تعالى المواطنه البحرين بأثر اطلاق رصاصه التجنيس عليها من قبل النواب .........فاقيموا العزاء عليها.

    • زائر 222 | 9:48 ص

      معاك يا البوعينين

      ما عليكم منهم
      محترين منك
      واصل فى دفاع عن العروبه
      واصل تجنيس
      والله كفو نائب عجبنى ردك والله رجال بن رجال
      الى ضد بوعينين يقوم يحلق شاربه هاهاهاه
      وياك يا البوعينين

    • زائر 221 | 9:30 ص

      محد عطا البوعنيين رشوه

      بروحكم ايرانيين الريال يبي الخير للناس
      مو انتو مخربين البحرين
      اولا :ارهابين
      ثانيا:قتل افراد شرطه
      ثالث:تبون الحكم
      رابعا:تبون تفجرون مطار
      خماسا واخير شوفو من عطاكم جم دينار حق اعمال الارهاب والعنف والتخريب وتعريض حياه ناس للخطر
      معا بيدا بيد مع تجنيس ومعه الاخ بوعينين
      واقوله على راسى بوعينين وو وعاش بو سلمان

    • امامي علي | 9:19 ص

      قالها ابو مهدي وصدق

      إلى مـتــى تـــجـــوريـــن عـلينا يا حكومات
      ومن تـرى لك ِ زيـّـن َ حـــكـــم َ الــطـبــقيات
      مــظـــالـم ٌ عـــلـــيــنـــا وُزِّعـَـت بالطائفيات
      مـــذابــح ٌ وإجرام ٌ على وقـــــع ِ الهويـّـات
      إعدلي تـَـحْكُمي واظلمي تــنـدمي
      كل ُ شعب ٍ عاش َ ظــلـما ً عــــن قــــريـــب ٍ يـتــفـجر
      والــــذي يــظــلــم ُ شعبا ً فــــــي هـــــــواه ُ يتدمـّـــر
      إنـــمـــا الـظــالـــم يهوي في الردى إمــّـا تـــجـــبـّــر
      كيف َ لـــو أبـــدل شعـبـا ً واشترى شعـــبا ً مـُـأجـَّـــر

    • زائر 219 | 9:02 ص

      قال حفاظا على عروبة لبحرين قال!!!

      يا بوعينين انت لا تدافع عن التجنيس انت تدافع عن رضى الحكومة عليك وبالتالي تخاف تقول كلمة قاصرة عن التجنيس والمجنسين!!!
      كنت أقول في خاطري لو ساكت ما تكلمت أحسن اليك.. لانك انت الحين سجلت موقف في حياتك تجاه شعب البحرين وتجاه الوطن.. وهذا الموقف جدا سلبي لانك تدافع عن شي يضر من البحرين وشعبه... سوف ينقضي الفصل التشريعي ولكن سيبقى موقفك هذا في أذهان الناس..

    • زائر 218 | 8:54 ص

      لازم يقول جذي ياجماعه

      صدقوني هاي بس علشان يكسب صوت المجنسيين في الانتخابات اليايه والله العظيم لان في دائرته زادوا المجنسيين وهوه يبي اصوات

    • زائر 216 | 7:49 ص

      اصل البوعينين

      ابحثوا عن al-buainain.com بتعرفوا ليش الزلمه ادافع عن التجنيس. لئن اصل البوعينين من السعوديه,

    • زائر 215 | 7:45 ص

      كلش ماله علاقه

      كلام فاضي وش يخص العروبه والخطر والعماله اصلا العماله اذا زادت مو محسوبه علينا اسمها عماااااااااله وافده يعني مردها بتروح القهر اللي قاعد في جبدنا واسمه من اسمنا ويقاسمنا في حلالنا اهني القهر اهني اتضيع العروبه

    • زائر 214 | 7:38 ص

      رد على الزائر ظ،ظ©ظ،

      رد على الزائر ظ،ظ©ظ، اكثرمن نصف المجنسين الايرانين هم من اهل السنه - وهم الهوله- و نحن لانذكرهم هنا ولا نذكر ايضا بعض الاخوان العرب و الذي ينتمي لهم النائب فهم سكنو البحرين منذ اكثرمن ظ¥ظ  عام ولاكن المقصود بالمجنسين الجدد , السوريون واليمنيين والباكستانين والهنود والمصرين والسودانين والاردنيين والذين تم تجنيسهم بعد عام ظ،ظ©ظ¨ظ 

    • سوري بحريني | 7:36 ص

      قادسية

      قادسية ثاني قادمة ان شاء الله القدير وسنقهر الفرس الذين يلعبون في مشاعر المسلمين ويدعون الاسلام الذين خربو لبنان والعراق والبحرين وايران انت اذا تلاحظ تلقة الدول الي ايران لها فيها نفوذ خراب يعني مثلا حزب الله شوف لبنان خراب شوف العراق شوف البحرين شوف مشاكل ايران عاشت العرب عاش الملك عبدالله عاش الاسد عاش ال خليفة الموت لايران الموت للفرس الصفويين

    • زائر 213 | 7:34 ص

      شكله مو عايش في البحرين ,,,!

      والله مسخرة ,, وين طاش ماطاش عنكم ,,

    • زائر 212 | 7:32 ص

      محــشش

      بروحكم ايرانيين وتسون روحكم بحرينين
      هاهاهاهااه

      نعم للتجنيس لا لا للايرانييين
      نعم للعرب لا للايرانييين

    • زائر 210 | 7:19 ص


      [[[

      ...... بدل ماتوقف ويا الشعب اتصير ضده ....... لكن انا اشك انك مجنس موبحريني اصلي .... والله كان ماتقبل احد يشاركك في بلدك من النطيحه والتردية من ...... لكن ماقول الا خابت اللي جابتك

    • زائر 209 | 7:15 ص

      عربية مسلمه عسل وسم

      أبني دولة عربية مسلمة في هذه القطعة من الوطن =تبي تبني دولة ارهابيه من لصوص وقطاع طرق ومنتهكين للعروض وممن يعذبون أهل البحرين الاصلين وفي النهاية نصل الى ماوصلت اليه العراق اين هم الان مرتزقت صدام

    • زائر 206 | 7:01 ص

      تضحك على من ؟!! والله حالة

      البوعينين قصدك >> ندعم التجنيس حفاظا على مصـــــالحنــــــــا

    • زائر 205 | 7:00 ص

      عرووووووبة البحرين

      أولاً: جيف جايف أهل البحرين شنو ؟ الحمدلله احنا نعتز بعروبتنا الأول والتالي على اللي تجيبونهم حتى كلام مثل الناس ما يعرفون يتكلمون..
      ثانياً: العروبة اللي بتجيب وراءها الجرائم ونهب البيوت وثروات الوطن لسنا بحاجة لها .

    • سوري بحريني | 6:58 ص

      البحرين عربية

      صح لسانك يا بو عينين والله انك كفوو وتنحط على الراس ابوس روحك بعدين التجنيس العرب امر طبيعي ودستوري يعني احنا العرب اهل الشام واليمن احنا اصل العرب والدليل الايه القرانية لايلاف قريش وعروبة البحرين نعم في خطر من كثر هالصفويين ... نعم عاش الملك عاش ال خليفة عاش البعث عاشت سوريا

    • زائر 204 | 6:57 ص

      فوزية الدريع.... ياعيوني

      اشفيك يا عيوني تقول التجنيس عروبه ياعوني عيب عليك هذى البحرين عروس الخليج ياعيوني ماتحتاج من يعربة بهطريقه ياعيوني عيل حلوى شويطر بحرينيه عربيه اصليه مو تخربوها يا عيوني يؤ نسيت عوينات يا عــــيــــوني

    • زائر 203 | 6:56 ص

      ابراهيم شريف اسم على مسمى اما اسمك يا بو عينين فلا

      بعد ان ضمنتَ معاشا تقاعديا وفيلا واسعة وحياة رغيدة بين سفر ورخاء .. اتركنا وشأننا ولا تخرب مستقبل أولادنا بمزيد من البهرينيين .. الكلام اليك يا ابو عينين اذا كنت ترى وتسمع

    • زائر 202 | 6:44 ص

      معاك يا البوعنيين ما عليك من الايرانيين

      هذا الكلام ولا بلاش يا بوعينين
      نعم للتجنيس
      لا لا والف لا للايرانيين
      كل الى يخالف بوعنيين يعنى ايرانى
      سير فى خطى المجد يا البوعنيين

      وما عليك من الايراين بس كلام محترين من المجنسين ومنك
      دمتذخر للجميع
      عاش بو سلمان

    • زائر 200 | 6:35 ص

      هذا مرض يعني ولا ويش هو !

      ما ادري هي موجة غباء لو مرض صاير في بعض نواب المجلس...
      واحد مفشلنا في كل حدب وصوب و الثاني عنده التجنيس للعروبة

      مالت عليك وعلى وجهك اقول الصراحة يعني المستشفى اللي صوب دوار السلمانية ما يشتكي من شيء روح تعالج اقول مصخرة

      بلد البحرين اوطاني من الشام لبغداد هههههههههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 199 | 6:23 ص

      تفاحه

      موفقين مولانه :D

    • زائر 198 | 6:18 ص

      يرجى الاحترام أثناء إبداء الرأي

      يرجى مراعاة قواعد الأدب لو سمحتم
      يعني هي مو حضارة انه مجرد مكتوب كلمة زائر الواحد يسب على كيفه و اهو ضامن انه محد بصيده يرجى من ادارة الجريدة حذف جميع التعليقات المخلة بالحياء و المشمولة على الشتائم و الإهانات

    • زائر 197 | 6:04 ص

      يوم القدس

      القوم يدعون العروبة ويرفعون شعارات يوم القدس والقدس لنا بس لأن أيران ورى هالسالفة .. يعني الربع ثيران وغنم تسيرهم أيران على كيفه .. طلعوا مظاهرات ضد التجنيس لأن المجنس عربي لا ونسوا أنهم من العراق وغيره . لكن هذه العقول الصغيرة وهذه مفهوميته لا ويحاربون التمييز على أساس العرق والمذهب ويحبون المسيحين.

    • زائر 196 | 6:04 ص

      لعن الله بني امية

      لعن الله الي يقتل مستقبلنا احنا شباب م ولاقيين شغل نعرس ما عندنا بيوت 7 عائلات في بيت واحد صغير هم بولادهم حسبي الله عليكم يا ظلام لا تطالع روحك طالع الشعب انت تمثل امة تبي احد ينصرها مو يخذلها قاتلك الله يا سفيه لك يوم يا ظالم ..

    • زائر 195 | 6:02 ص

      غصبن عنك لا لتجنيس

      تواير محروقة احسن من انشوف بنات واطفالنا متعرضين الى الاغتصاب من قبل المجنسين الهمج

    • زائر 194 | 5:54 ص

      يعني العجم يتكلمون عربي!!

      تبون الدولة تجنس عجم؟اش الفرق بين الباكستاني و الايراني؟أصحاب النفوس المريضة وجهوا سهامهم المسمومة لسعادة النائب بسبب الباكستان و الهنود..انزين ليش محد قال شي عن العجم!!ليش مو مجنسين اهمه!ولا صارت ديرتهم!ولا علشان هم شيعة مثلكم؟اللي يبي يتكلم عن التجنيس يتكلم عن الكل مو يتكلم بروح طائفية..فضح روحه المسكين..ملاحظة:العجم مستأثرين بالمراكز العليا بجميع الشركات الكبرى و مايوظفون إلا أمثالهم من العجوم ومايتنزلون يتكلمون عربي هذي غير فضايحهم وسوء سمعتهم

    • زائر 192 | 5:40 ص

      الله يحي النائب والله كلكم الي تغلطون عليه ماتسون ضفره

      يحي النائب والله كلكم الي تغلطون عليه ماتسون ظفره

    • زائر 191 | 5:37 ص

      الاجانب في البحرين ليس اكثر من الامارات!!!!

      لكن الامارات العربيه المتحده لم تجنس باكستاني واحد !!!!!!

    • زائر 188 | 5:28 ص

      النائب الأول لرئيس مجلس النواب رئيس كتلة الأصالة الإسلامية

      أصبت كبد الحقيقة يا سعادة النائب على الأقل ما نشوف تواير محروقه في الشوارع وما نشوف مخربين ومولوتوفات
      بارك الله فيك وكثر الله من أمثالك

    • زائر 187 | 5:23 ص

      أتبيع الوطن؟

      أتبيعون الوطن؟؟ بحريننا الغالية لا تباع فهي وطني وطن اجدادي قبلي وهي وطن ابنائي من بعدي( الله يراويكم من المجنسين مصيبة تخليكم تتأسفون طول عمركم ) أتبيع الوطن؟

    • زائر 186 | 5:21 ص

      هههههههههههههه ا علان البوعينين

      اعلان البوعينين البحرين تحتاج الى عروبه من باكستان -الهند - سوريا - الاردن- اليمن -ولى يبغى جواز اروح ليه حسبى الله ونعم والوكيل

    • زائر 185 | 5:18 ص

      أكيد مو لله بتدعم التجنيس...الله مو غافل عنكم (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ). والايام جاية وبنشوف منهو بيضحك في النهاية .. تحياتي لكل البحارنه الاصليين ((بوعلي ))

    • زائر 183 | 5:14 ص

      أنابعد تفلونه

      ابي تلفونه لان عندي باكستاني في الشغل يبي الجنسية وهو يحاول يتعلم اللغة العربيه ولا بعد سريع التعلم خلال سنه بكون خوش بهرني زين علشان يزيد العروب

    • زائر 182 | 5:14 ص

      من غلبك يا إبليس ؟

      قالوها في الأمثال :
      ----------
      من غلبك يا إبليس ؟
      قال : من ï­½ـدب وقابل
      ---------
      آل إيه عروبة البحرين !!!
      مسخرة والله

    • زائر 181 | 5:04 ص

      آلو بوعينين

      آلو بدالة اريد تلفون بوعينين
      تكفى يابوعينين باكستاني معاي بالدوام يريد جنسية بحرينية ويحلف ويتكفر بأنه راح يصير عربي خالص حتى لو اردت يضرب ويعذب الشيعه سوف يفعل لكي ينال الجنسية والعربية معا
      شكراً على هذه عقليه يا أصالة التخريب في البلد وسوف تلعنكم الآجيال على هكذا تصريح

    • زائر 180 | 5:02 ص

      ماذا لو سمعك الصهاينة...هل ستكون البحرين بديلة لفلسطين؟!

      حضرة النائب هناك شعب مشرد في فلسطين و افريقيا لما لا تتوسط لهم لتجلبهم للبحرين لتنقذ العروبة كما تدعي!!!!!!! يا نائب يا محترم ما قلته خطير و عندما يسمعه الصهاينة الانجاس سيأخذون هرجكم على محمل الجد و ستكون البحرين الوطن البديل للفلسطينيين ...أليس تقول انك تريد انقاذ العروبة فخذ تلك الملايين لتنقذ بها عروبتك!!!!!!

    • زائر 179 | 4:57 ص

      هل لجأت الامارات للتجنيس رغم ان عدد العمالة اضعاف السكاان؟؟!!

      رسالة لهذا النائب المحترم...
      دولة الامارات الشقيقة عدد العمالة عندها اضعاف اضعاف عدد السكان الاصليين فهل سمعنا عن الامارات انها لجأت للتجنيس؟؟!!! انها قضية سوء ادارة و قضية طائفية.....فأين حكومة الامارات و اين حكومتنا!!! فعذر هذا النائب اقبح من ذنب .. و رسالتي الثانية لك ايها النائب هي انك لا تمثل الا الشعب الجديد القادم من الشرق و الغرب لأنقاذ عروبة البحرين التي انتم من تاجرتم بها و ضيعتم الهوية البحرينية....فتبا للصدفة التي اتت بهكذا نواب

    • زائر 178 | 4:56 ص

      شر البلية مايضحك

      إذا كان هذا تصريح نائب في برلمان هزلي لا يسمن ولا يجوع فنعتب على من ؟ نعتب على إنتخابه كنائب أم نعتب على البرلمان الهزلي الذي لا يستطيع أصلا أن يسن قرارا سياسيا يصب في مصحلة البلد فالسياسة الحكومية مستمرة وعصاة النواب هي ضعيفة جدا ولا تضر الطفل الصغير الذي يحتاج إلى تأديب فما بالكم بحكومة تريد عروبة البحرين أن ترتقي بمجنسين يضرون العروبة ويشوهون سمعة البحرين بلد المليون نخلة إلى بلد المليون مجنس غير مثقف ولا متعلم ومرتزق ومنهم الارهابي . طبتم وطاب نواب الخردة في جيوبهم والشعب في حرقة وألم .

    • زائر 177 | 4:55 ص

      عروبة البحرين

      ويش يقول هالنائب؟
      والله مصيبه
      خل يروح يشوف اليمنين شلون يجنسون
      كل واحد يجي البحرين وينتسب لاحد من قرايبه ويسجله على انه ولده
      وها سمعته باذني من واحد يمني امسجل انه ولد زوج عمته!!

    • زائر 176 | 4:51 ص

      معذرة .. ارتفع ضغطي كل شي

      صرنا نستوردة ؟وحتي الوطنية والقومية!!!! وهل الوطنية بالكثرة......... ما تشوف حال الوطن من مشاكل التجنيس ؟ مب خايف على عاداتنا وتقاليدنا واخلاقياتنا؟ خايف بس على التركيبة السكانية؟؟؟!!!! العبرة في الكيف وليس الكم؟؟؟؟؟

    • زائر 175 | 4:49 ص

      الله والعروبة .. أقول يابو العينين تعال شوف حال المدارس

      والله كلام هالنائب نائبة من نوائب الدهر ... شلون يحافظ على عروبة البحرين بالتجنيس ؟!! تعال شوف حال المدارس وبالذات في المحرق وبعدين تكلم ..صرنا احنا يالمدرسات نتكلم كل اللهجات ..وأزيدك من الشعر بيت مرة جابوا لنا باكستانية صغيرونة ( أول إعدادي ) ويبون نقدم لها اختبار عشان نحدد مستواها وابتلشنا فيها لا هي تعرف عربي ولا تعرف انجليزي .. اضطرينا نكلمها بالإشارة عشان تقدم امتحان الرياضيات .. الحين وين العروبة ؟؟ وترى المواقف كثيرة يا بو العينين ..ما اقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل فيك

    • زائر 174 | 4:47 ص

      نائب لا يسمع صوت الشعب ليس بنائب...

      عذر اقبح من ذنب ارتكبه النائب الاول لرئيس البرلمان البحريني! ما هذا العذر الذي قدمته للشعب..و ما هذا المنطق الاعوج و ما هذا التبرير و التغطية التشريعية التي لا تعبر عن صوت الشارع الذي باح صوته و هو يقول لا للتجنيس!
      النواب يعلمون ان ميزانية البحرين لا تغطي متطلبات شعبها و كل مرة يقترضون من البنوك و ذلك لسد الحاجات و للأسف يأتي نواب الموالاة ليعطوا الشرعية لجريمة التجنيس!! أليس الشعب الجديد يحتاج للملايين و للصحة و العمل والتعليم؟ اجبني يا سيادة النائب المحترم.

    • زائر 173 | 4:45 ص

      ما هذا المنطق

      حضرة النائب اذهب واطرح هذا السؤل على اي طفل في السنة الرابعة من عمره في العالم كله ،انه سيأتي غدا ابن جيراننا ليسكن معنا في البيت وسنعطيها بعض العابك ومصروفك ؟ اتمنى ان تأخذ رد الطفل على محمل الجد.

    • زائر 172 | 4:33 ص

      مسخرة والله

      بدووووون تعليييييييييق

    • زائر 171 | 4:33 ص

      لا للتجنيس

      البحرين عربية خليجية بأبنائها المحيطين بها ولا مكان للمجنسين من آسيا وأفريقيا ولا حتى من أي دول عربية,وعلى القانون ان ياخذ مجراه بأن تعطى الجنسية الا من خدم البحرين واعطاها من عمره الكثير,ولا يمكن ان يصرح به أي مسئول كان بان التجنيس هو حفاظاَ على عروبة البحرين,وهل هناك عروبة بتجنيس ألأسيويين أو السوريين أو أليمنيين.

    • زائر 170 | 4:31 ص

      صدق ماعندك منطق عدل

      الله يهديك بوالعينين الحين تبي المحافظه على العروبة من قبل الباكستاني والهندي والسوري و .....الخ ؛ الي تبيهم يحافظون على العروبه هذوله كلهم اصحاب مشاكل ودائماً متضررين منهم وخاصه السوريين من تصير مشكله جمعوا كل طوائفهم مثل بني اميه بس مانبي نقول الا الله على الظالمين.

    • زائر 168 | 4:24 ص

      الى جميع البحرني الاصلي فقط

      يا جماعة ارجو ان تلام الحكومة قبل المجنسين الان هي الي جيبهم الينا صح بعدين احنا البحرانة مو عرب مو مالين عين هدا نائب المجنس الي مايستحي لو بس الان شيعة وهم كما تعرفون يحربونة وشي المجنسين ما عدهم كرامة عشان يفهمن احنا نبيهم والا لا. جايبنهم من واين اكيد انتو عارفين. يجب علينا احنا شيعة وسنة نوقف في وجة اتجنيس الخظر في المسقبل قيمتنة صرات تحت وشكر

    • زائر 167 | 4:23 ص

      ههههههههههه بطني عورني

      والله ضحكتني وأنا موب قادر أضحك من الهم والغم إلا محد جايبنه لنا غير النواب، يعني تبي اتفهمنا عروبتنا ناقصه والجلف راح ايعربونها ويرفعون راسنا!

    • زائر 166 | 4:16 ص

      بنت القطان

      لااااااااااااااا للتجنيس النواب يمثلون الشعب بس اذا كانوا النواب ضد الشعب شنو ذنب المواطن يعاني

    • زائر 165 | 4:15 ص

      مافيه عينين يشووف احوال البلد

      مغمض ومايشوف اللي صاير من التجنيس وبلاويه

    • زائر 162 | 3:49 ص

      مسخرة القدر

      والله زمن العجايب هالزمن ويام هنشوف ونسمع الله يعين أولادنا ومستقبلهم في هالبلد

    • زائر 161 | 3:41 ص

      والله بلوة

      شفيه؟ ليش التجنيس؟ من يرضى بالتجنيس؟
      انا لله وانا اليه راجعون

    • زائر 160 | 3:41 ص

      اقتراح برغبة

      انا اقول لو يكنسلون البرلمان احسن وايد بلا خساير على هالنواب والميزانية يخلوها في خدمة الناس احسن ويراضون النواب بمرضعة حليب وكم لعبة بس مو خطيرة عشن ما اتذينا، والله فشلتونا كانكم يهالوا تتهاوشون علي لعبة عيب عليكم والشعب ضايع من افكاركم الجهنمية

    • زائر 159 | 3:40 ص

      شر البليه ما يضحك

      لعب على الذقون واستخاف بشعب كبير هل يحتاج شعب مثل شعب البحرين ان يدعم بجنسيات اتت من البر ولها عادات غير عاداتنا هل يحتاج شعب البحرين الى باكستانيه وهنود وبلوش لكي يعزز هوية هذا الشعب

      اسف لهكدا دوله تعامل مواطنيها

    • زائر 158 | 3:37 ص

      اي عروبه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      أي عروبة اللي تتكلم عنها، والله حالة الهنود والباكستانيين وفشيلة بعد تشوف هندي عنده جواز بحريني لا ويقول ( انا في بحريني) هذي العروبة؟
      كلام ما يتكلمون العربيه وتجنوسونهم وتقولون تحافظون على العروبة ولا تقول ان مافي هنود وباكستانيين لان اكثر اللي يشتغلون في قوة الدفاع كلهم هنود بس اتمنى ان تصير في البحرين حرب علشان المستوطنين كلهم يهجون لان ما بيعرضون نفسهم للخطر على حساب دولة مو دولتهم كل من بيروح موطنه الاصلي

    • زائر 157 | 3:33 ص

      خاف الله خاف الله

      بتلاقي ربك نهاية المطاف ويش بتقول ليه على شهادة الزور؟؟؟

    • زائر 156 | 3:33 ص

      ؟؟؟؟؟؟؟

      اعم التجنيس انتة ويش ضارنك عايش احسن عيشة مومئثر عليك التجنيس ولا على اعيالك امحصلين اسن البيوت واحس المعاشات واحسن الاشغات

    • زائر 155 | 3:32 ص

      دعاية واعلان

      هل تريد ان ترفع راتبك من هذا الكلام السخيف الذي لاطعم له وليسه فيه شيء عدلا وتريد ان ترفع منصبك ومقامك الكل من المذهبين متضرر بشكل كبير من التجنيس فباي حق تبيحه وترضى عليه للفائدة الشخصية تفكرون بانفسكم ولكنكم لاتفكرون بلاخرين هل هذا ما دعى اليه الاسلام يا مسلم هل هذا ماتريد ان تقابل به ربك في اخرتك قبول شي واباحة شي مضرر للشعب ومدمر له اتق الله في نفسك وفي شعبك الكرسي ينكسر وقلوبكم لاتنكسر واعمالكم تبقى الى الاخره .

    • زائر 154 | 3:18 ص

      يلزمك أربع عيون

      أرجوا من الأخ النائب زيارة مدرسة الثانوي ليرى ما يفعله المجنسيين من اعتدائات على أبناء المواطنيين اذا كان أولادك في مدارس خاصة جدا. رجاء خاص........نرجوا أن لا ترشح نفسك للدورة القادمة لماذا...............لأنك ما تستاهل

    • زائر 153 | 3:16 ص

      مرض القومية

      لماذا لم يتم تحرير فلسطين حتى الآن لانهم لا يعتبرون القضية اسلامية بل عربية وهذا الرجل المريض ايضا من نفس الفصيلة.

    • زائر 152 | 3:14 ص

      نواب ابو عملة

      يرضي الحكومة بحجز مقعد. ويبع الجواز بمبالغ 2000دينار و الخافي أعضم .

    • زائر 151 | 3:11 ص

      اسلم وناقتي ماعلي من رباعتي (النواب)

      لماذا تلومون النواب انتم من اختارهم
      سبحان الله ، في اعتقادي ان هولاء النواب سيسقطون واحد تلوا الاخر حتى نهاية الفصل التشريخي الاخير وسيريهم الله اعمالهم حسرات ,ولكن من يتعض مع الاسف سيرشحوا انفسم من جديد وستنتخبونهم من جديد بطريقة التنويم المنغناطسي (ياناس يعالم اتعضوا والي يبي ينتخب يحط في حسبانه انه ريح يدور شريك حياة لمادة اربع سنوات وترى اربع سنوات موسهلة مع نوامنا الحلوين نوام المصالح (انا اتحدى حميع النواب انا يعملوا استطلاع يبين اداءهم وينشروا النتيجة). هم ليسوا نوااااااااااااب

    • زائر 150 | 3:05 ص

      نائب رئيس البرلمان

      هذا عينة من نواب الشعب شوفوا اشلون يفكر ياخي منوا ضربك على ايدك وقال لك استورد عمالة اسيويه وهدها في البلد اغلب المتنفذين لديهم الاف لفري ويزه ياخي اذا حجتك العمالة الاجنبيه رحلهم اما انك تجنس عرب وكل هب ودب بحجة الحفاظ على الهويه فهو عذر اقبح من ذنب

    • زائر 149 | 2:48 ص

      نمبر واهد

      كلام ابو عيون واجد زين عشان بحرين لازم في اسير اربي انا اجي من بلوشاستان اشان انا في اسير اربي بس واجد نفر بهراني اسوي جنجال انا شنو اسوي بس هدا نفر ابو ايون واجد زين نمبر واهد

    • زائر 148 | 2:46 ص

      ما كنت حاب اعلق

      والله ما كنت حاب اعلق بس عشان تكثر الردود ويكون ابيخ تصريح في العالم

    • زائر 147 | 2:44 ص

      بحرانية وأفتخر

      ما أقول ألا

    • زائر 146 | 2:42 ص

      تفكير غبي الصراحة..

      هاذلين وحووووش الديرة وتقول حفاظا على عروبة الديرة ،،،لكن ماقول الا سود الله ويهك،، الظاهر فيك عرج مجنس أو في أهلك عشان جذي تحبهم وتدافع عنهم لكن يمهل ولا يهمل... بيجيك يوم ينقلبون عليك صج غبااااااااااااء

    • زائر 145 | 2:41 ص

      دس السم في العسل

      كلمة حق يراد بها باطل

    • زائر 144 | 2:41 ص

      ما تستحق تحمل الجنسية البحرينية

      شكلك أنت اللي خطر على عروبة البحرين ، و إذا كنت تحس بغربة يمكن تروح اليمن أو سوريا أو الأردن أو مصر أو باكستان أو أفغانستان و غيرهم .. تصدق ترى كلهم ينتظرونك بأحر من الشوق حتى تحصل على جنسية من عندهم .

    • زائر 143 | 2:40 ص

      كلامه متناقض جداً جداً

      حضرتك توصف التجنيس حفاظ على العروبه وتقول وماتوصف الى كل من هب ودب المجنسين اليوميه شنو توصفهم بالله؟ قاعد تسوي دعايه الى انتخابك على حسابنا لانك عارف ربعك المجنسين بينتخبونك العروبه هي شيعة وسنة البحرين هم الي يحافضون عليها موتجيب ناس من الشوارع وتبيهم يحافظون! انت بتصريحك هذا معناه قاعد تدعم جرائم بوق نهب اعتداءت ضرب قتل تهجم من قبل ربعك المجنسين هذي العروبه الي تتحدث عنها من ربعك المجنسين لاشيعه ولاسنه يتشرفون فيك لانك ماتعرف العروبه حوبتنا فيك ماتروح مكان

    • زائر 142 | 2:36 ص

      اللي على راسه بطحة يتحسسه

      ياخي على زمن الرسول عليه الصلاة والسلام ماكان في مانع من السكن في المدينة او مكة المكرمة واي واحد يسكن ويعيش بالمكان اللي يرتاح له والمجنسين عرب ومسلمين والله اشوفهم في صلاة الفجر اطثر من البحرينين بارك الله فيهم وعلى فكرة مافي مشاكل من وراهم انتو شوفو المشاكل من وين تجي وبتعرفون نبعد من لازم ايكون في قرار صارم من الحكومة اللي تجي منه المشاكل والتخريب يبعد نهائياً من البلاد ويسحب جواز سفرة ويرسل الى الدولة اللي محرضتنه وخلنا نعيش بسلام من دون المخربين

    • زائر 141 | 2:36 ص

      -

      لم ارى واسمع اخزى واقبح من هذا الرأي فالشعب يموت بطيئا ويسحق ولا كرامة له بسبب التجنيس وانت تؤيده

    • زائر 140 | 2:35 ص

      شكلك تعاني من ارتجاج في المخ

      «إن ازدياد نسب العمالة الأجنبية الوافدة على نسبة البحرينيين مؤشرٌ خطيرٌ سيؤثر على عروبة البحرين، وبالتالي ندعم التجنيس من باب الحفاظ على التركيبة السكانية في البحرين».
      ليش باقي دول المجلس ما تجنس ؟؟ يعني بس البحرين اللي تعاني من العمالة الوافدة و عروبتها في خطر ؟؟!!

    • زائر 139 | 2:33 ص

      خسئت يانائب

      هل يعقل قبول من يهدد هويتنا و نسيجنا البحريني و يضايقنا في قوت يومنا وفرص تحسين حياتنا و يتعدى علينا وينتهك حرماتنا؟
      هل يعقل قبول شخص تم تجنيسه و لا تتوفر فيه شروط قانون الجنسية ؟
      عندما ينجرح الجسد البحريني فهذا لا يعني بإنه فارق الحياة ، و الدليل وقوف البحرينين مع الاسرة البحرينية في مدينة حمد ، فمازالت البحرين بخير .. و يجب علينا الدفاع عن مكتسباتنا و هويتنا إلى آخر لحظة من حياتنا ..حتى لو بالكلمة .. لمصلحة الوطن و مستقبل البلاد .

    • زائر 138 | 2:31 ص

      لو يزرع اللو

      «لو كان الحفاظ على الهوية العربية سبيلا للتجنيس لرأينا دولة الإمارات العربية المتحدة تطبق ذلك وخصوصا أنها تحتضن نسبة كبيرة من العمالة الأجنبية الوافدة»

    • زائر 137 | 2:31 ص

      أبو عيون

      ههههههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 136 | 2:29 ص

      انك لا تبصر

      انك لا تبصر يابو عينين كد كيدك واسعى سعيك فما ايامك الاعدد ولا سعيك الا مدد وسيأتي يوم فبه تسأل فأين لك منه المخرج

    • زائر 135 | 2:27 ص

      لا للتجنيس السياسي

      الله يسمع منش يا نور البتول ..
      التاريخ يشهد على ذلك خلهم يشوفون شنو صار في قصة المماليك وتيمورلنك ..
      في حكمة تقول ( من حفر حفرة لأخيه وقع فيها ) الله براويهم الله يرد كيدهم في نحرهم ( قال عروبة قال ) من صفات العرب الغيرة على الأرض والعرض والمال وذلين جو بلدك واخذو ارضك وسلبو مالك وهتكو عرضك ( طفل الرفاع ) . وتقول عروبة .
      الى الأخ والله حالة :
      من خلقنا واحنا عايشين على هالأرض معاكم وما شفنا منكم الا الخير وانتو من انولدو اجدادكم في هالأرض ما عرفتو ديرة غيرها مو نفس مال دير الزور

    • زائر 134 | 2:14 ص

      ويش هذا

      اللي اشوفه... هذي الفئة عبيد عبيد الدنيا ... ماتملك حتى قرارة في نفسها ... انبح ينبح عض يعض اهدأ يهدأ ... ...هذا تكفيه الاشارة ليكفر بالشعب والأرض. لويش يعيش هالحياة البائسة ... ينتحر احسن له.

    • زائر 133 | 2:13 ص

      حجز مقعد

      البوعينين أرسل برسالة إلى أصحاب القرار في الدولة مفادها إني طوع أمريكم على الدوام مقابل حجز مقعد في المجلس القادم 2010م ولأيهم لا الوطن ولا المواطن من اى فئة أو طائفة كانت ولو قد الله تغير توجه أصحاب القرار سيكون البوعينين أوال من سيطبل ويزمر لهم مقابل الحصول على أي شي حتى لو انقلب 180درجة هو و من هم على شاكلته من النواب ( نواب أبو عـملة ).

    • زائر 132 | 2:09 ص

      نواب الموالاه

      يا جماعه الخير .
      نواب الموالاه ينفذون اجنده حكوميه.... صحيح الشعب اختارهم لكنهم باعوا الضمير و اليوم يبيعون البلد .

    • زائر 131 | 2:05 ص

      خبزا خبزته بتأكله

      طال الزمن أو قصر لازم بيوصلك يا بوعينين سرطان التجنيس الى عقر دارك والايام بتشهد لك ذالك

    • زائر 130 | 2:02 ص

      الظلم ظلمات يوم القيامة

      ما من ظالم إلا و ياخذ جزاه ، و الظلم ظلمات يوم القيامة...... حسبنا الله و نعم الوكيل

    • زائر 129 | 2:00 ص

      الله يعين شعب البحريني بهذه النواب

      مدام النائب الأول كلامه،عجل الله يرحم شعب البحريني !!

    • زائر 128 | 1:57 ص

      لو يصبح هذا النائب في قطر

      انا أرشح هذا النائب الفذ ليكون نائبا في قطر لأنهم يعانون من العمالة الأجنبية فلما لا يذهب هناك لينقذ العروبة المفقودة

    • زائر 127 | 1:53 ص

      خوش عروبة

      يقول عروبة ههههههههههه اي عروبة اي بطيخ والله انت شكلك جذيه بتكرهنا في هالعروبة ، الظاهر إن الخيول بتخلّص وبيحطون لسروج على الكلاب، والله حاله ههههههههههههههههه.

    • زائر 126 | 1:50 ص

      شر البلية ما يضحك

      ادا بلي المجتمع بنائب مثل ها فعلى المجتمع السلام ، يا عبقري زمانك ما دخل العمالة بالتجنيس ، وسوال اخر لماد الدول المجاورة لاتجنس برغم العمالة بها اكثر منا الا يهمهم عروبة بلدانهم ، شي مضحك فعلا ولكن كلمة اخيرة هو ابو عينين او اربع عيون ان صح التعبير لكن ينقصه ما يزين الانسان والعاقل يفهم

    • زائر 125 | 1:49 ص

      نحن نشك في هذا الشحص في وطنيته وعروووبيته

      النائب يبي يحفظ كرسيه الظاهر الى الدوره القادمه من المجنسين الامارات يوجد لديها عماله وااافده اكثر من سكان الامارات هل جنست شخص واحد منهم بحافظ على العروبه بهده الحجة النائب نحن نشك في عروبيته من يتكلم بهذا المنطق من يتكلم بهذا المنطق له حس طائفي حقد مذهبي لايوجد سبب اخر لي يتكلم بهذا المنطق لا المنطق ولا العقل ولا دين يقولون جنسو الاجانب سواء كانو عرب او غير عرب على حساب المواطنين الموارد قليه ومساحة الارض محدوده

    • زائر 124 | 1:47 ص

      والله نواب مسخرة

      انشاء الله يالبوعنينين تحصل لك مشاكل من المجنسين وبعدين قول نحافظ على البحرين بالتجنيس والله تجنيس البلوش و الباكستانيين والهنود والنغاليين وما ادري ويش كل هدا حفاظا على عروبة البحرين والله بعض نواب هالبلد مسخرة

    • زائر 123 | 1:43 ص

      البوعينين يحجز مقعد في مجلس 2010م

      البوعينين أرسل برسالة إلى أصحاب القرار في الدولة مفادها إني كنت وما أزال وسأكون رهن إشارتكم

    • زائر 122 | 1:42 ص

      همسات في أذن صماء

      أولاً: قاتل الله الجهل..أنا قرأت الموضوع كاااملاً ولا أرى فيما ذكره النائب ما يبيح هذا الانحطاط في ردود الكثير..الرجل واضح يا جماعة..قال دام أن مسألة التجنيس حاصلة فعلى الأقل جنسوا عرب لا تجنسون آسيوين..ويش فيه هالكلام؟؟!! ثانياً: هذا الصحفي لا يتحلى بأخلاق العمل الصحفي، فهو اقتطع هذه المقابلة الطويلة جداً واختزلها في عنوان استفزازي لكثير من مشاعر الناس لا لشيء سوى للبهرجة الصحفية ولكي ينال استحسان مسئوليه بقدرته على إثارة الرأي العام بهذه الحدة..والله عيب استفزاز الناس أكثر مما هم عليه

    • زائر 121 | 1:42 ص

      شنهو استفدنا من العروبة، غير النفاق والبوق

      الظاهر النائب يريد يجنس العمالة الوافدة حتى يزيد نسبة الخليجيين في الخليج و تسميتهم خليجيين بدلاً من أجانب، إذا فعلا تهمك العروبة روح حارب بفلسطين لأن الأسرائليين يريدون تدمير عروبة فلسطين واخذ المسجد الأقصى، قاعد وبطنك منفوخ من الدنانير وتريد المزيد من المجنسيين لينتخبوك

    • زائر 120 | 1:40 ص

      مدفوع الأجر...يابو عينين.

      المسألة واضحة ...سؤال " كم أستلمت يابوعينين من وراء طرحك المشئوم ؟ "

    • زائر 119 | 1:39 ص

      ابو محمد

      دول الخليج نسبة العمالة الوافدة تفوق المواطنين، ويمثل المواطنين فيها نسبة ضئيلة، و في ذات الوقت تحترم مواطنيها الاصليين ولم ولن تلجأ الى سياسة التجنيس، لانها دول تعرف كيف تحافظ على هويتها، ان سياسة التجنيس في البحرين ليست للحفاظ على الهوية العربية كما يدعي سعادة النائب، اذ انه اشار تبريرأ لقوله بأن الاجانب من الجنسيات الاسيوية هم من عهد الامبراطورية البريطانية، وكان خجلاً من ان يقول (الاستعمار البريطاني)، نريد ان تتطلعنا الحكومة على قوائم المجنسبن لنجد الحقيقة ان هناك ما يربو على 85 مختلطة

    • زائر 118 | 1:38 ص

      الوزير عاشور

      نعم اذا كان حاميه هذا ستئول البلاد الى الخراب الشامل منطق وضيع ولا يستحق حتى الاحترام أنشاء الله (ياابو العينين ) الضربة الاولى من المجنسين فيك وفي من رشحك لتكون نائب ياخائب وليس نائب ولا نعلم هل هذا كلامك ام كلام مدسوس من احد اللللل ( ....... ) والى الله المشتكى وشكرا .

    • زائر 117 | 1:34 ص

      أي عروبة الي يتكلم عنها الأخ!!!

      الهندي أو الباكستاني أو البلوشي هؤلاء الذين سيحفظون عروبة البحرين والله غريبة

    • زائر 116 | 1:33 ص

      فوق شينه قواة عينه

      الاخ النائب يبي يطبق المثل إلي يقول: يا رايح كثر الفضايح، وبما ان البحرين رايحة رايحة إهي فساد وبطاله وارتفاع معدل امية وامراض ومنازعات مذهبية وهنود وبلوش وسوريين وعراقيين وباكستان وافغانستان والنطيحة والمتردية والمقوذة وما اكل السبع يعني شفيها لو زاد على عروبة البحرين اشوي وجاب كم عربي لأنه مسكين يشعر بالنقص والظاهر ان هالايام زايد عليه الوضع

    • زائر 115 | 1:28 ص

      هههه

      منطق غريب ومضحك صراحة.
      شر البلية مايضحك

    • زائر 114 | 1:23 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      غلطان الي قال لك عينين اوماتشوف انت تشوف الدرهم ودينار ولو على شرفك يامرتزق

    • زائر 113 | 1:22 ص

      مواطن شريف

      كلام صحيح وان اوويد كلا النائب الأول لرئيس مجلس النواب رئيس كتلة الأصالة الإسلامية النائب غانم فضل البوعينين
      وبارك الله فيك وحفكك الله للملكة
      كلام منطقي وواقعي وصحيح 100 %100
      الله يوفقك ويحفظك ويسدد خطاك

    • ام زهراااء | 1:20 ص

      البحرين عربية وستبقى عربية ولا للتجنيس

      هل الهندي والباكستاني يحافظ على عروية البحرين ؟ يانواب الاصاله مازلتم تدافعون عن التنجنيس وانتم ترون ان البلد يتدهور بسبب التجنيس والمشاكل الاسكانيه والصحيه والاشغال والخدمات كلها تشكو من التجنيس والمواطن في بلده غريب وضايع وذليل بدل ماتوقف وي الشعب تكون ضرر للشعب امرك غريب ايها النائب

    • زائر 112 | 1:20 ص

      أنت من أتباع أبو جهل ؟

      إنتم لا تختلفون عنهم فى شىء بل أنتم أشد كفراً وعناداً أقتلوا كل متنصر بل وكل مسيحى وكل يهودى أقتلونى واقتلوا كل من خالفكم وبعدها أسعوا فى الأرض فساداً ولكنها ستضيق عليكم بما رحبت وستظلم عليكم فى وقت الشروق ولكن لا محيص من زوال الجهل والتخلف من مجتمعنا الذى أوشك على إكتشاف أدميته وإنسانيته دون قيد أو حجر من أحد.
      ستظلون أبد الدهر رموزاً للتخلف والرجعية والسفاهة والسطحية ستكونون دوماً محط أنظار كل العيون الحالمة بالظلام والجهل.
      فهنيئاً لكم بدنيا السراب وأخرة العذاب.

    • زائر 111 | 1:09 ص

      أنا اوافق بس بشرط

      ان سعادة النائب خو من يعلف عليهم ويسكنهم في حضائره الواسعة ويعالجهم ويدرسهم على حسابه ويحل نزاعاتهم ويسوي لهم لهم دورات تأهيل تخرج ناس يليقون بالعيش وسط هذا الشعب الطيب العريق ذو القلب الكبير
      تحياتي
      أبو زينب

    • زائر 110 | 1:08 ص

      أتبيعون الوطن؟؟

      بحريننا الغالية لا تباع فاهي وطني وطن اجدادي قبلي وهي وطن ابنائي من بعدي( الله يراويكم من المجنسين مصيبة تخليكم تتأسفون طول عمركم ) أتبيعون الوطن يا ؟؟

    • زائر 109 | 1:07 ص

      العروبة قال !!!!!

      المجنسين العرب الي بتيبونهم خلهم يسكنون يم بيتكم حتى اتعرف تحافظ على عروبتك

    • زائر 108 | 1:05 ص

      أظن لا بل أجزم قطعا لاريب فيه

      هذا النائب مجنس ويدعم التجنيس لانه بكرة بينقلب السحر على الساحر وبيسحبوا جنسية كل المجنسين -سؤال هل سمعت الاعتداءات على اعراض اهل السنه فى الرفاع والمحرق والحد؟ انت ماتمثلنا احنا السنه وخوانه الشيعة عرب اصيلين اما جماعتكم هم قير عرب دورو لكم ديرة قير ديرتنا

    • زائر 107 | 1:03 ص

      بهرين بلد اجا يقدر يجيب بجا

      ونعم العروبة اسم حامل الجواز: صواب علي عرفيز علي تفزل احمد الجنسية: بحريني محل الميلاد: بنغلادش المهنة: بدون

    • زائر 106 | 12:59 ص

      الله يهديك يا بوعينين

      أي عروبة الي تتكلم عنها يا نائبنه التجنيس قاعد اليدمر الشعب ةقاعد يقتلنه
      المجنس قاعد يحصل على كل شئ أحنا مواطنين موب محصلين شئ والله عجيبه
      ليكون أحنا ما عندنا عرب في البحرين
      أحنا اصلنه عرب الله يساعد يا النائب

    • زائر 105 | 12:57 ص

      يا ظالم لك يوم

      المحافظة على عروبة البحرين:
      - اجانب مجنسون يعملون في الداخلية لا يجيدون اللغة العربية.
      - اصبح الزوار للبحرين من مختلف الجنسيات يسالون البحريني عن اصلها هل هو بحريني او مجنس.
      - اشتراك المجنسين في اعمال ارهابية في الداخل والخارج وعمك اصمخ.
      - الوقوف والانتظار لفترة طويلة في مطارات العالم للتاكد من جواز السفر والتحقيق في ما ان تكون بحريني اصلي او مجنس...................

    • زائر 104 | 12:56 ص

      كم حصل؟؟؟؟

      خاطري أعرف شي واحد....
      كم حصل من المبالغ مقابل هذل التصريح؟؟؟؟

    • زائر 103 | 12:54 ص

      وين وظفتم أولادكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      أقول يا (............) بعد عندك أكثر من هالفضايح،وأحنا مستغربين ليش لجنة التحقيق في التجنيس فشلت لأنك واحد منهم والثاني معرووووووف سكت عن السالفة لأنهم وظفوا ولده في إدارة الهجرة والجوازات قسم الشئون القانونية وسدوا بوووووزه وخان الأمانة وطلع المواطن من المولد بلا حمص

    • زائر 102 | 12:54 ص

      فسر لي هذا الاسم يأماراتى

      معروف عرقك يانايب من بداوة الظبى مارأيك فى المجنس الا يحمل اسم عنفوص نطاح خباش بخش؟؟؟؟؟ قل لينا شنو ها الاسم من اي بادية عربية يبتونه؟ تعال عندنا الرفاع وتشوف بعينك تعال عيش هنا حتى يعتدون على اعراضك وقول بعدين عروبة البلد- وينك ياملكنا انقدنا قبل مايقتلونه-سنى من الرفاع

    • زائر 101 | 12:50 ص

      عذر اقبح من ذنب يا ابو العينين

      ان لم تستحي ففعل ما شئت.
      يتهم ابناء الطائفة الشيعية بكثرة تعدد الزوجات والانجاب ويهاجموا عبر وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة في الداخل والخارج ، وما يفعله الشيعة يؤثر على نسبة النمو السكاني والخدماتي.
      لا يوجد عاقل يصدق او يقتنع بما تقوله يا ابوالعينين فكلامك لعب على الدقون. قضية الوظائف والخدمات لا تحتاج لوضع خطط استراتيجية، فقط اوقفوا التجنيس واعيدوا من جنس الى وطنه ستحل القضية برمتها اوتوماتيكيا.
      ما تقوم به الجمعيات هو مطلب من مطالب الشعب الذي لا يستطيع برلمانك المخصي تحقيقه.

    • زائر 100 | 12:50 ص

      ياجماعه بخبركم بشي

      ابو عينين انسان مواليد لحكومه اولا وثانيا يبي يجمع لهوا اصوات لما ينتخب مره ثانيه الله ياخد الحق ياااارب

    • زائر 99 | 12:49 ص

      عروبةال...........

      عروبة ........................ اللي حافظ عليها ياال.........

    • زائر 98 | 12:49 ص

      مسنة بحرينية تشكو اعتداء بحرينيين من أصول عربية عليها برمي الحجارة

      يا نائب الشعب اقراء الجرائد كل يوم وستجد بأن من تدافع عنهم ليسوا الا اعدائك.... اهل الرفاع ذاقوا الامرين من المجنسين حتى العجائز لم يسلموا منهم ... وستثبت الايام انهم خطر على كل افراد الشعب بعد ان يتغلغلوا في كافة المؤسسات.. خبر من جريدة الوسط (مسنة بحرينية تشكو اعتداء بحرينيين من أصول عربية عليها برمي الحجارة)

    • زائر 97 | 12:48 ص

      جنسوا ابناء البحرينية لكى تحافظوا على عروبة البحرين

      يا أستاذ البوعينين بدل ما تجنسون الهنود والاسيوين جنسوا أبناء البحرينية الى ولدوا وتربوا فى البحرين ليش مو من حقهم هاى الجنسية عشان تحافظون على عروبة البحرين
      مواطنة

    • زائر 96 | 12:44 ص

      والله حاله

      لكل داءً دواء إلا ...... الحماقة اعيت من يداويها

    • زائر 95 | 12:43 ص

      وش هالحچي !!

      الأخ يبي يكون له قاعده من الحين للانتخابات. الحين وش جاب العماله للعروبه ؟؟!! الأول اذا رحت ديره وقلت بحريني قالوا والنعم والحين ، اذا قلت لهم بحريني استهزءوا منك، هذي العروبه اللي تبيها ؟؟!!

    • زائر 94 | 12:42 ص

      صج

      ابوالعينين تشجيعك للمجنسين ... شلون تخاف على عروبة البحرين وانت تناصر هالحوش....

    • زائر 93 | 12:42 ص

      سؤال للنايب كولى رئيس المجلس

      أسعى سعيك والله لن تمحون ذكرنا عيب انك بحرينى وتتحدث بالقومية العربية بلد سكانها 470الف يصل الى 5-1مليون وين صارت تناقض نفسك على اللغة الركيكة الموجودة ليافطات المحلات مو هندية وباكستانية بلوشية عيب تحاكى الاعاجم العجم المولودين ابا عن جد لايحملون جنسيتك والشغب يحملونها لانهم يضربون ويقتلون الشعب الاصيل فسر لى هذه كيف تحافظ على الشعب العربى الاصيل فى البلد وان تمحوه من الوجود وتبيده كيف اجنس من حقبة الاستعمار وتدعون انكم استقليتم من الانجليز سنى متعصب للشيعة

    • زائر 92 | 12:41 ص

      شر البليه ما يضحك

      الا يعلم الاخ انه معظم المجنسين هم من البلوش والباكستانين, فهل كانو عرباً. وحتى السوريون ليسوا عرباً فهم من اصول رومانيه

    • زائر 91 | 12:40 ص

      -

      عذر اقبح من ذنب
      ليك يوم يا ظالم
      ،، ناقصين عروووبة حتى تستوردها من الهند و باكستان ؟؟؟!!!

    • بحريني متجنس | 12:37 ص

      تسلم عينيك يا بو عينين

      وبسنا طائفية وعنصرية....

    • زائر 89 | 12:35 ص

      ضحكتني يا بوعينين

      اي عربي اي بطيخ بدل ماتحلون مشكلة البطالة وكثرة الاجانب حليتوها بكثرة المجنسين خوش حل.والله لم استطيع تكملة المقالة وبالعربي مت من الضحك!!

    • زائر 90 | 12:35 ص

      مو غريب

      يعني شنو تتوقعون من واحد فاشل كفاية شكله كأنه كان يرعي غنم قبل

    • زائر 88 | 12:32 ص

      انامن رأيك يا البو العينين و لكن

      أنت توافق على التجنيس هذا رأيك، لكن إذا تم فاعتقد أنسب مكان لتحقيق هذه العروبة هو المحرق و البديع و الرفاع و لا تجي صوب سترة و القرى الغربية و الشمالية و جدحفص و البلاد لأن احنا مكتفين من العروبة النقية الاصلية. و بعد وفر وظائف للعروبيين الجدد في هيئات الأمن المتعددة لأن ما اعتقد احد البنوك أو المجمعات بيوظفهم بعد زيادة الجرائم منهم، و أنصحك رشح عربي مصري أو يمني أو سوري أو أردني مكانك عام 2010.

    • زائر 87 | 12:31 ص

      إلى زائر 31

      وشدعوة انتو مقصرين أصلاً حاليًا نعجز عن عدكم - ثاني شي انتو ما يبين بعينكم شي كل الوزارات دخلتوها كل الوظائف شغلتوها لكن قمة المنقعة انت وياه .. وعقب قولو المجنسين محد يابهم إلا افعالكم حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 86 | 12:31 ص

      نؤيد التجنيس

      اويد كلام النائب و لازم نحذو حذو الدول المتقدمة في هذا المجال و لاحظوا من ضد التجنيس اللي ما يحب هالديرة ويخرب فيها ويسب الحكومة و المواطنين الشرفاء الله ياخذ كل عدو لهذا البلد اخذ عزيز مقتدر

    • زائر 85 | 12:30 ص

      صدق من قال برده أصله؟؟؟

      واللي ما له أصل مايرده شي عن الفساد في البلد وبحق المواطنين الأصليين.

    • زائر 84 | 12:29 ص

      لأنه لم يصل بالقانون وأنما بالمجنسين

      أعتقد هذا الناب وصل البرلمان بطيور الضلام وليس الشعب من أوصله ,
      وأوصلته الحكومة لانه من الموالات .

    • زائر 83 | 12:29 ص

      صدق بو عينين

      ما اتشوف عدل، لا بعينك ولا بقلبك، الله ختم على الإثنين، أي عروبة وأي خرابيط، الحين صار تجنيس الباكستاني والهندي والبنقالي حفاظ على العروبة، هل هذا مستوى تفكيريك؟ مالت بس مالت.

    • زائر 82 | 12:26 ص

      يا البوعينين بناتكم ما يطلعون في الليل

      أنت تعلم أن كل أبناء السنة متضررين من أفعال المجنسين يتحرشون ببناتكم واطفالكم ، لو نسيت سالفة العقيد الذي تحرشوا ببنته في الرفاع من قبل المجنسين السوريين

    • زائر 81 | 12:26 ص

      يالله يارباه ياسيداه

      يامولاي ياصاحب الزمان الغوث الغوث الغوث ادركنى ادركنى ادركنى الساعة الساعة الساعه العجل العجل العجل

    • زائر 80 | 12:24 ص

      الي يده في الماي مو مثل الي في يده في النار هذا النائب الظاهر ما عنده اي ذرة احساس وما يهمة مصلحة الشعب اكيد ما راح يهمة الشعب لان اهو شبعان من الافلوس اش يبي راتب قوي وسكن فاخر وسيارة آخر موديل يعني يموت الشعب هو وش عليه
      ما اقول الا لك يوم وقهر وعذاب كل بحريني برقبتك ان شاء الله ويمهل ولا يهمل وراح يجيك يوم راح تندم على كل تصريحاتك التافهه الي نفس وجهك
      حسبي الله ونعم الوكيل فيك وفي الي يأيدك

    • زائر 79 | 12:23 ص

      يسقط يسقط التجنيس

      مبرر ضعيف واهي أوهى من بيت العنكبوت ، التجنيس باطل باطل باطل ومرفوض ومرفوض أبناء السنة في المحرق والرفاع رافضين التجنيس

    • زائر 78 | 12:23 ص

      بحريني نيو ستايل

      التاريخ يشهد ان اصل العروبة جاءت من البحارنة

    • زائر 77 | 12:23 ص

      مسكين

      ولا يحيط المكر السيئ الا بأهله فليستعد الأخ النائب للمقبل من المجنسين .

    • زائر 76 | 12:22 ص

      أقبح تصريح بغيض في العالم

      أنا أؤيد الأخ صاحب المشاركة رقم 36 والتي يقترح فيها على منظمة الامم المتحدة إضافة هذا التصريح ضمن عجائب الدنيا السبع لتكون ثمان ، أو إدراجه ضمن موسوعة غينتس للأرقام القياسية كأقبح تصريح بغيض في العالم .

    • زائر 75 | 12:19 ص

      البحرين قدوة سيئة

      و يظل بعض البرلمانيين عفوا اقصد البرطمانيين يطلعون بطلعات على مثل خالف تعرف. و السبب معروف فهم أصحاب مصالح و لا يهمهم شي غير و ان نفذوا بعض الوعود فهي بمساندة الح....... حتى يتمون في المجلس يشلون اي حركة اصلاح فيه. و ما يهم طالما مصالحهم بخير فشنهو المشكلة لكن نقول لهم أتقوا الله إن كنتم مسلمين و إذا اسلامكم بالكلام فعلى الاقل كونوا وطنيين. فهل تجنيس الهنود و البنقال محافظة على العروبة؟؟ عجيب و الله! حتى عربي ما يعرفون يتكلمون!

    • زائر 74 | 12:19 ص

      التجنيس والحفاظ على عروبة البحرين

      ليش ما دافعت عن باقي المستوطنين حفاظا و احتراما لانسانية البحرين بدل عروبتها فقط ؟ نسيت ابن الرفاع اللي اغتصبوه أربعة عرب؟ نسيت السطو على البنك بالسلاح؟ ... وأنت أدرى بباقي الجرائم ..

    • زائر 73 | 12:19 ص

      muharr

      البوعينين: يقول ندعم التجنيس حفاظا على عروبة البحرين ، يالطيب تجنيس البكستاني والبلوشي والهندي يدعم العروبه .. بسكم كذب ودجل .. وتدعم العروبه على حساب المواطن الاصلي ، تعال طالع في محافظة المحرق في اسكان البسيتين من المستفيد العرب عيال الديرة والله الاجانب .

    • زائر 72 | 12:15 ص

      هل سنستورد العروبة يا بو عينين ؟!!!!!!!!!!!!!!!!

      البحرين عربية وستبقى عربية بأهلها لا بالمجنسين ...... وليش ما تحافظ على اسلام البحرين واطالب بحل لفنادق الخزي والعار والمناظر الفاضحة هنا وهناك

    • زائر 71 | 12:12 ص

      الأمارات

      اذا كان سبب التجنيس هو العمالة الأجنبية و الحفاظ على عروبة البحرين فلماذا لاتفعل الامارات نفس الشيء. يمكن غافلين. ياريت النائب الكريم ينصحهم. عيب ان ننشر مثل هذه المقالات لممثلي الشعب. أصبحنا أضحوكة

    • زائر 70 | 12:11 ص

      زيادة العرب في الحد

      فليعلم البوعينين أن مدينة الحد يشتكون من ممارسات المجنسين العرب القاطنين في الحد. نعم فقد انتخبوك اهالي الحد لتزيد عروبتهم عرب مجنسين. إن لم تستحي فقل ماشئت

    • زائر 69 | 12:05 ص

      والله حاله

      شنو هالمنطق تدعم التجنيس حفاظا على عروبة الوطن ليش يعني مو عيال الديره اول من الغريب ولا خلاص صار البحريني ماينفع والمجنس الحين هو افظل والكل بالكل اقول خساره ضاعت البحرين بسبب نواب مايعرفون مصلحة الوطن اهمشي مصلحتكم ولا المواطن في الطقاق مايهمكم اشتغل ولا حصل بيت اهمشي عندكم المجنس من يوصل بيت وشغل يحلم يشتغل فيه في وطنه والله قهر وتقولون لاتتكلمون بعد الواحد وين يشوف هالبلواي ويسكت يموت قهر

    • زائر 68 | 12:05 ص

      اللي اختشوا ماتوا الله يرحمهم

      شهالكلام الفاضي يابوعينين تحافظون على عروبة البحرين بتجنيس حثالة الهند وغجر باكستان وبدو بلوشستان وزبالة سوريا واليمن والأردن ياعربي يا أصيل ... صحيح عش رجباً ترى عجباً

    • زائر 67 | 12:04 ص

      -

      انت بتجنس انت بتضمن لينا حقنا ؟؟ حقنا كله ضايع وهالمجنس هو المستانس والمتنعم في بلدنا

    • زائر 66 | 12:04 ص

      ان لم تستحي فافعل ما شئت

      عيني عينك يا البوعينين

    • زائر 64 | 12:01 ص

      ليش البحرين فقط؟

      ليش البحرين فقط تدافع عن الغريب وتنسى القريب ؟ اي واللة يحافظ على العروبة ..يحافظ على الجلف

    • زائر 63 | 12:00 ص

      التجنيس بدعوى العروبه

      هذي مقارنة مع الفارق لان العامل الأجنبي ما راح ياخد الجنسية ولار اح ياخد بيت اسكان ولا وظيفة في الدفاع او الداخلية ويمكن عمل مراكز صحية للأجانب اذا مو عاجبك. بنما اللي تجنسهم بدعوى العروبه هم اللي مهما وضعت الحكومه من خطط استراتيجية على قولتك ماراح تحل مشكلة الاسكان والتوظيف وغيرها بعدين سؤال خله في دماغك ليش كل العرب اللي يتجنسون يشتغلون في الدفاع والداخلية ليش ما يشوفون لهم وظايف في الشركات حالهم حال العرب الأصليين؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 62 | 12:00 ص

      ديرة (بلاد العجائب)

      حقق احلامك يامجنس مع البوعينين

    • زائر 61 | 11:59 م

      تسلم والله يالبوعينيين

      تسلم يالبوعينيين على هذا الملام السليم ...
      وستبقى البحرين عربية اسلاميه رغم انف الحاقدين

    • زائر 60 | 11:58 م

      دليل لا وطنية

      لو كان بحريني أصيل ما بيقول الكلام الي قالة لكن لا غيرة على الوطن ولا شي الغيرة على كرسية بس

    • زائر 59 | 11:57 م

      تدرون ليش يقول ندعم التجنيس

      اولا هذا النائب موالي بشدة للحكومة وثانيا مو بحريني اصلي والله احد يقول ندعم التجنيس اقول شباب هذلين يقصون على نفسهم وينافقون يدرون ان التجنيس ما وراه الا البلاوي والمشاكل بس ما يقدرون يتكلمون

    • زائر 58 | 11:56 م

      عنفوص ...

      عنفوص أحد المجنسين الذين سيحافظون على عروبة البحرين ، فنعم العروبة تلك التي ينتمي إليها عنفوص .

    • زائر 57 | 11:56 م

      مسخرة

      الحفاظ على العروبة ... ههههههههههههههههه وبعد هههههههههههههههه
      شلون وصل هالنائب للبرلمان؟ شنو أصله؟ هل عربي أو آسيوي؟ بدل ما تطلع الأجانب من البلد تستورد عرب وتجنسهم !؟؟؟؟ ههههههههه ترى زمن الإستعمار إنتهى !!!

    • زائر 56 | 11:55 م

      عيني عينك يابوعينين

      ان لم تستحي فافعل ما شئت

    • زائر 54 | 11:54 م

      أول تفاحة ...

      أول تفاحة سيأكلها الرعاع المجنسون ستكون من بني طائفتك و قد أكلت فعلا ، و افرح بعروبتهم .

    • زائر 53 | 11:53 م

      والله بلوة

      اكيد امجنس من جدي يحامي عن المجنسين وطيور على اشكالهة تقع العتب مو منا العتب الى انتخبو

    • زائر 52 | 11:52 م

      إذ لم تستحٍ إفعل ما شأت

      يعني لا وزن لجملتك ندعم التجنيس حفاظا على عروبة البحرين !!
      هذا ليس بكلام منطقي وصحيح ، نحن نستغرب من هكذا أمر يصدر عن نائب ؟؟؟؟؟؟ يعني المفروض يكون في أجدر منك بالمنصب إذ كان هذا تفكيرك.
      عروبة البحرين في إستأصال ورم المجنسين من البحرين هذا العقل والناس الفاهمه.
      شوف كم واحد إنتقد كلامك ولا شخص إعجب بمقولتك يا من تقول عن نفسك نائب .

    • زائر 51 | 11:51 م

      خاف من الله

      تمهيد لدعم الحكمومة للانتخابات القادمة... ليس إلا..
      إنكم مسئولون.

    • زائر 50 | 11:51 م

      عيني عينك يا بوعينين

      ان لم تستحي فافعل ما شئت...

    • زائر 49 | 11:48 م

      الحين مو هامنك الا اللافتات الغلط

      الحين تركت كل مشاكل التجنيس ومو هامنك الا اللافاتات المكتوبه غلط؟؟ ماهمك الذبح والسطو والإغتصاب والفساد وين تفكريك انت؟؟؟؟؟؟

    • زائر 48 | 11:48 م

      الخبر اليقين عند جهينة

      أستاذي الفاضل (بوعينين)انا من عادتي القراءة فقط ولا أحب الكتابة وخاصة في مهاترات النواب الأفاضل ,ولكن شدني تصريحاتك الملونة بالوان الزينة ,أستاذي لماذا لا تقوم بزيارة صحية الى مركزك الصحي للعلاج ,وهناك سوف تعرف مالحال الذي وصلنا اليه,اليس العلاج من أبسط حقوق المواطن ,اليس وصل بنا الحال الى الأنتظار 4 او 5 أشهر في قوائم السلمانية ؟أم هذا يعتبر من العروية..كان بودي الكتابة أكثر ولكن ....مهاترات ! أبوأحمد

    • زائر 47 | 11:48 م

      كفاكم ظلما لهذا الشعب!!

      المشكلة ليست منحصرة فقط في تجنيس من هب ودب فقط وفقط ولكن النواب فيهم من هب ودب فهل البلوش والهنود والبتان والباكستانيين ووووو عرب؟!!! ياحماة العروبة !!؟؟ عار ثم عار ثم عار علييكم تبرير ظلم هذا الشعب المسكين وانا على يقين من انكم لستم حريصين على العروبة ومصلحة البلاد والعباد بقدر بقدر حرصكم على الدرهم والدينار!!!!

    • زائر 46 | 11:47 م

      أصله

      أين تحفظ العروبة وأنتم تجنسون الباكستانيين والهنود ؟ وأعرفه وحده من الفلبين لا تعرف ولا كلمة عربية ولديها الجواز البحريني لأنها تعمل عند هامور

    • زائر 45 | 11:44 م

      أعذار...

      البوعينين: ندعم التجنيس حفاظا على عروبة البحرين ولا لتجنيس من هبّ ودبّ.. هناك بعض الجنسيات التي عملت في وزارة الداخلية وخصوصا التي عملت في الأمن منذ أيام الإمبراطورية البريطانية في ذاك الوقت، وبالتالي هم في البحرين منذ العشرينات أو الثلاثينات من القرن الماضي، فمن حقهم الحصول على الجنسية.. لنقبل بهذا الجدل إذا لم لا تطالب بسحب الجنسية ممن أستورد وجنس من الباكستان والبلوش والآسيويين في العقدين الماضيين؟ ثم لم لا تطالب بوقف الطائرات التي تجلب أعدادا من هؤلاء للعمل في الأمن وتجنيسهم؟

    • زائر 44 | 11:42 م

      النائب البوعينين ؟

      اذا كان هذا تصريح النائب الاول للمجلس فاالله يستر من تصريحات باقى النواب . ياالبوعنين اى عروبه تتكلم عنها ان ملف التجنيس فى الديره ملف مدروس وما يخر الماء منه ؟ انت و انا و الكل يعرف لماذا جلبت الحكومه كل هولاء البشر صحيح نسيت من اجل العرويه . انت و غيرك من النواب الاسلاميون جالسين تتغزلون فى الحكومه من اجل الرظاء عنكم اكثر و كل هذا على حساب الشعب الاصلى الذى انهظم حقه و حق عياله فى كل مزايا الجنسيه . الله فوقكم فى اللى جالسين تسونه فى الشعب وين بنلاقيه منكم او من الحكومه .

    • زائر 43 | 11:40 م

      هنياُ

      هنياُ لكم ايها البهرينيين الجدد فقد بعث الله لكم من يدافعون عنكم , لكن ما اقول الا الله يراوينا فيكم يوم وعندها ينقلب السحر على الساحر .

    • زائر 42 | 11:36 م

      ها خا ها

      كلام يضحك الثكلى ,, فمن إحتضن الآسيوين غير العرب غيركم ؟ حتى لقد نقلت وكالات الأنباء العالمية صورهم بألبستهم (البنجابي) في خيمكم الإنتخابية ,, وكانوا عندكم (مهاجرين تؤيهم الأنصار!!)
      ثم أين ما تعلمتموه وبقيتم تجترونه -لحاجة في أنفسكم- بأنه (ليس لعربي فضل على أعجمي إلاّ بالتقوى ) فما حدا مما بدا

    • زائر 41 | 11:29 م

      وداعا للعروبه

      روحوا المدارس وبتشوفون عروبة البحرين واضحة جدا جدا، ومستقبل أجيالنا بيطلع مستقبل ذو عروبة.
      فالنقل وداعا للعروبة من هذا التجنيس الذي هو شيئا فشيئا يقتل عروبتنا ويمحي هويتنا.

    • زائر 40 | 11:26 م

      والله خوش نائب هذا

      يعني بذمتك يابوعينين ماتستحي على وجهك بهذا الكلام!! إحنا لاقين ناكل عشان تضايقون الشعب المسكين بأفواج من اليمن وسوريا وباكستان وغيرها ضيعتوا البلد الله لايبارك فيكم

    • زائر 39 | 11:26 م

      حدث العاقل بما يليق

      اقترح على منظمة الامم المتحدة إضافت هذا التصريح ضمن عجائب الدنيا السبع لتكون ثمان ، أو إدراجه ضمن موسوعة غينتس للأرقام القياسية كأقبح تصريح بغيض في العالم .

    • زائر 38 | 11:23 م

      اضحكني الدهر

      رموز سياسية يا زعم ولكنها لا تجيد ابجديات السياسة
      هنيئا لمن هؤلاء رموزهم .. وصبرا لنا على هؤلاء الصغار ... بصري جنوبي

    • زائر 37 | 11:20 م

      ابن العشر سنوات يضحك

      حدث العاقل بما لايليق قان صدق فلا عقل له
      لو قيل كلام البوعينين لأحد الصبيان ابن 10 سنوات لما صدق وبدأ يضحك، مساحة التعليق صغيرة لهذا لا يسعني التحدث عن الموضوع اكثر فهو يطول ولكن فقط اقول اضحك على نفسك يابوعينين على هذه المبررات واكرر "حدث العاقل بما لايليق فان صدق فلا عقل له "
      نعم حافظ على عروبة البحرين بالتجنيس وانسى المحافظة على وطنية البحرين واصول البحرين.. اصبحنا عندما نزور دول الخليج نسأل هل اذا اصولنا بحرينية او جنسنا حديثاً .. ههه فالنضحك

    • زائر 36 | 11:18 م

      والله عجيبة

      شلون توصل السخافة بالناس لهذا المستوى ؟؟
      انا مدرس وادرس في مدارس الرفاع صدقوني احتاج للغة الهندية والاوردو اكثر من العربية والقهر من تقول لواحد انت من وين قال انا بهريني والمقصود بحريني وهذا يقول عروبه يا اخي بلا عروبة بلا بطيخ

    • زائر 35 | 11:13 م

      خوش خوش

      ويش هالكلام يا سعادة النائب .. هذا كلام مفلسين خويك ولا يجد له اي مبرر .. ويش قال: قال حفاظا على عروبية البحرين - الله العمالة الاجنبية على الاقل تستفيد منها في شي أم هالجلف عالة على المجتمع.

    • زائر 34 | 11:12 م

      ندعم التجنيس؟

      البوعينين الظاهر ما تشوف الا مصلحتك وتلميع صورتك امام الحكومة. والله منطق يضحك حتى نحافظ على عروبة البحرين تجنيس الباكستان,الهنود,الفلبيين.....الخ سوف يحفظ عروبة البحرين.وكأن الخليج من الامارات وقطر وغيرها مافيها عمالة اجنبية توف ما يوجد في البحرين ..غريب اقترح عليهم يجنسو بعد حتى ماتضيع الهوية العربية.. أو يمكن يكون المواطن البحريني عقيم ما ينجب ؟يابوعينين قول لحكومتك تعطي الواطن البحراني عمل وسكن ونحن نترس لك الديرة بحيث تعجز عن عدهم..الله يصلحك ويصلح الجميع.

    • زائر 33 | 11:08 م

      طائفي

      يدعم التجنيس قال!!! مو بسبب العماله اللي يتكلم عنها وهاي عذر قبيح جداً وكأنه طفل هالنائب في تصريحه واهو القهر يدري ان التجنيس ماخدم البحرين ولا 0% ولكن تصريحه بدعمه للتجنيس انه يرغب في تخطي نسبة الشيعة لانهم الاكثريه في البحرين

    • زائر 32 | 11:05 م

      عذر اقبح من ذنب

      اول مره اسمع ان الدوله تجنس لان العمال و الموظفين الاجانب اكثر من العدد السكان،، هكو دبي نسبة الشعب فيه اقل من 10% ما اشوف جنسو احد،،،، صدق سخافة

    • زائر 31 | 11:01 م

      بلاوي

      شنو اصله هذا الماطن لا شغل عدل ولا مسكن والشورع متكدسه ما تقدر تمشي فيها منو الي رشحه غيرهم من جدي يئيدهم

    • زائر 30 | 10:56 م

      اخر صيحات السياسة!!

      ماهذه المبررات الغير المنطقية؟
      فدول الخليج اغلب احصائياتها السكانيه تشير الى قلة مواطنيها, فهل تم اخذ سياسةالتجنيس للحصول على العروبه !!!!!!!!!!

    • زائر 29 | 10:48 م

      ملف التجنيس السياسي خطير جدا فأحذروا منه ياأخزان !!!

      انتوا حلوا مشكلة البحرينين اول !!! وبعدين اذا كان هناك اجانب يفوق عدد البحرينيين فلنخفف منهم ،

    • يتيمة | 10:43 م

      ؟

      مالت على الفتجنيس واللي اييده ويرحب فيه صدق ثور معمعم

    • زائر 28 | 10:40 م

      صباح الخير

      البوعينين : ندعم التجنيس لنقهر الطائفة التي أغلبها من العاطلين و الذين لا يجدون مساكن و لا بيوت ندعم التجنيس لأننا لسنا متضررين فمستقبلنا مضمون لأننا من الطائفة المغايرة لهم

    • زائر 27 | 10:40 م

      عدال على العروبة والبلد كلها جرايم

      موبس التجنيس تدعم تدعم كل شيء

    • زائر 26 | 10:27 م

      والله خوش منطق

      والله خوش منطق يا بو عينين هههههههههههههههههههه شر البلية ما يضحك

    • زائر 25 | 10:23 م

      بارك الله فيك يالبوعينين

      تريد ان تحافظ على عروبة البحرين ، لم نكن مستائين من العمالة الأسيوية في السابق، ولكن عندما فتحت البحرين وشرعت ابوابها لكل من هب ودب وجاءت بحفالة البشر لتجعل من السكان الأصلي من شيعة وسنة بالأقلية ويميز فيها المجنس على المواطن الأصلي ، فأقول لك يالبوعينين يانائب الشعب الضرب أول من احترق بنار التجنيس هم السنه وراح اتشوف ان حتى الوظائف بتنحصر في المجنسين وسوف تشربون من الكأس الذي شربنا منه لسنين، اصبح النائب لايهمه الوطن الا مابطن ونفخ البطن..

    • زائر 24 | 10:22 م

      يا الله

      ويش يفكر هذا ويش دخل المقيم او العمال في البلد..... يعنى كل ما زاد الاجانب بتزيد التجنيس يا الله ويش فى هذا ما يحب البحرين بدمرها!!!!!!

    • زائر 23 | 10:21 م

      خبزناكم يا نواب المراكز العامة

      ذريعة التجنيس من أجل "عروبة البحرين" مفضوحة ، وقد وردت في التقرير الذي كشفه المستشار الب ر عن استراتيجية الخلية السرية. وبماذا يبرر هذا النائب تجنيس البلوش والباكستانيين والهنود ؟

    • زائر 22 | 10:19 م

      إلى البوعينين

      شلون تدعم التجنيس والبحرينيين لا سكن لائق لا وظائف متوافرة وحقوق ضائعة والتمييز واضح في كل مكان..
      هذا كلام نائب فاضي لا يزن كلامه إنما يحفظ مكانه بالكلام الغير منطقي..
      ألا تلاحظ التمييز.. ألا تلاحظ الحقوق الضائعة
      وكل هذا ولا توجد ميزانية في كل مكان

    • زائر 21 | 10:09 م

      وماذا عن تجنيس الباكستانيين والهنود لصالحكم أثناء الانتخابات

      إذا كان نائب الشعب الباكستاني والهندي (البوعينين) أن التجنيس يأتي لحفظ عروبة البحرين فلماذا قام بالتوسط لمجاميع باكستانية وغيرها أثناء الانتخابات البرلمانية الماضية لكي يزيد من نسبة الأصوات المتخبة له؟ دعوة عروبة البحرين تفضحك قبل أن تخدمك وقد صارت الأمور واضحة للناس ويعرفون سنيهم قبل شيعيهم وما سكوتهم إلا مداهنة منهم إما إليك أو للحكم

    • زائر 20 | 9:51 م

      نور البتول

      عذر أقبح من ذنب .. أتمنى من ربي بحق هالصبحية وحوائج الله المقضية الله يراويكم من المجنسين مصيبة تخليكم تتأسفون طول عمركم

    • زائر 19 | 9:47 م

      أضحكتني يا هذا

      حاسب أنته وي العروبة مالتك أخاف الباكستانية والبلوش معاهم لهنود كلهم من البادية

    • زائر 18 | 9:41 م

      ويا اذونك يا حبشي

      «إن ازدياد نسب العمالة الأجنبية الوافدة على نسبة البحرينيين مؤشرٌ خطيرٌ سيؤثر على عروبة البحرين، وبالتالي ندعم التجنيس من باب الحفاظ على التركيبة السكانية في البحرين» .... يا اخي بدل ما تجنس عشرات الالوف من البشر وما يمثلونه من ضغط على كل موارد البلد المضغوطة اصلا قلل من عدد العمال الوافدين والديرة متروسة مواطنين عاطلين

    • زائر 17 | 9:39 م

      والله فشيلة يا نائب

      غريب امركم يا نواب المولاه ، فكل يوم تقول لنا نكته والعقول الصغيره يصدوقنها
      النائب البوعينين : واللهٍ انت لا تفقه في السياسه شي، وخصوصا هل يصدق العقل عندما تقول ندعم التجنيس لعروبه البحرين؟؟؟
      قل لي يا من تزعم انت تخدم الشعب، ماهي فائدة التجنيس لنا كشعب؟؟
      الفائده هي : الفقر ، والحرمان و عاطلين عن العدم وبذر الميزانيه لهولاء المجنسين الغير شرعيين ،،، واللهٍ حرام عليك بهذه العقليه تتلفظ بهذا الكلام ،،،
      ((( تأكد انك محاسب امام الله عز وجل)))

    • زائر 16 | 9:38 م

      يغطون على مصالحهم

      يغطون على مصالحهم,,هذا النائب في دائرته الكثير من المُجنسين وهو يعمل دعاية لنفسه

    • زائر 15 | 9:22 م

      لاتناقض نفسك يابو عيون

      انت اسمك بوعينين وانت ما تشوف عدل ؟
      اي عروبه اللي تريد تحافظ عليها روح المستشفى واسمع الدكاتره شلون يتورطون في مناداه اسماء المرضى.

    • زائر 14 | 9:22 م

      لاتناقض نفسك يابو عيون

      انت اسمك بوعينين وانت ما تشوف عدل ؟
      اي عروبه اللي تريد تحافظ عليها روح المستشفى واسمع الدكاتره شلون يتورطون في مناداه اسماء المرضى.

    • زائر 13 | 9:17 م

      حفاظا على عروبة البحرين ((جيف عروبة البحرين في خطر))؟

      من المؤسف أن نائب رئيس مجلس النواب يكون هذا أسلوبة،، ليش يعني خايف على عروبة البحرين؟؟ جيف في غزو أجنبي من الخارج؟؟
      غريبة والله .
      مع الأسف هذا أسلوب نائب رئيس مجلس النواب وأحد أعضاء جمعية إسلامية.
      بدال ما تخاف على ثروات البحرين من الضياع،، ومنافسة المواطن في التعليم والصحة والإسكان والخدمات العامة،، خصوصا أن البحرين ثرواتها محدودة،،، زين تجزي حق المواطنين تقول هالكلام؟؟
      مع الأسف أحنا نعيش مع ناس للحين مب فاهمين معنى المواطنة وحب مصلحة الوطن.

    • زائر 12 | 8:54 م

      يحافظ على ويش ؟؟

      عذر اقبح من ذنب !!!

    • زائر 11 | 8:51 م

      اهل البلد

      شغلك عدل هذ المواطن العدل ناهض التجنيس حياتك مؤمنة من مال البلد .من جعل الكلب له حما لا حماه الله من بلوته الكلب له بعض الفوئد المجس لا منه فائدة بل مضره للبلد كا الاغنام يرعى كل الاشجار ويتلفها.

    • زائر 10 | 8:37 م

      ابن الديره

      اتدعم التجنيس على كتف غيرك ولا يهمك تدمير البلد ما دخل العمالة الاجنبية بالتجنيس الغرب يجنسون مهدسين واطباء فنين ومخترعين اما انت مذا ترى نسية المجنسين حوش ما يعرفون يكبون اسمائهم في الدوائر يكتبون لهم اسمائم ومتوحشين دون حضارة.قاتلهم الله

    • زائر 9 | 8:32 م

      ضحك على الذقون

      التجنيس من اجل الحفاظ على العروبة من الوافدين...كلام لا طعم له ...الانسان العاقل عندما تكون بلده محمدودة المساحة و المقدرات لا يدعو الى التجنيس لكونه ضياع مستقبل لاجيال القادمة..يا سيادة النائب انظر الى الجرائد اليومية و انظر الى المشاكل التى اتوا بها هؤلاء المستوطنون العرب! انظر الى مشاكل الاسكان و الخدمات .. البحرين مقبله على كارثه اذ لم نحد من هذا التكاثر السلبي الغير قانوني....و لا استبعد ان يوما ما البحرين ستكون خارج سرب دول التعاون لانها ستكون عالة على دول الجوار .......استيقضوا قبل .

    • زائر 8 | 8:32 م

      ضحك على الذقون

      التجنيس من اجل الحفاظ على العروبة من الوافدين...كلام لا طعم له ...الانسان العاقل عندما تكون بلده محمدودة المساحة و المقدرات لا يدعو الى التجنيس لكونه ضياع مستقبل لاجيال القادمة..يا سيادة النائب انظر الى الجرائد اليومية و انظر الى المشاكل التى اتوا بها هؤلاء المستوطنون العرب! انظر الى مشاكل الاسكان و الخدمات .. البحرين مقبله على كارثه اذ لم نحد من هذا التكاثر السلبي الغير قانوني....و لا استبعد ان يوما ما البحرين ستكون خارج سرب دول التعاون لانها ستكون عالة على دول الجوار .......استيقضوا قبل .

    • زائر 7 | 8:23 م

      ابن القرى رورو بن كوكو

      وش عليك تناهض التجنيس لان حياتك في ترف ولا يهمك غيرك الذي لا يملك وظيفة ولا مسكن يسكن فيفه هذا المطولب ان ربك لبلمرصاد وحسبنا الله ونعم الوكيل على الظالم.

    • زائر 6 | 8:16 م

      لعنت زمانا...

      صدق ما يستحي على وجهه ها الاخ, و صلت الوقاحة الى ها المستوى!!!
      عجبي من ها الاشكال,

    • زائر 5 | 8:07 م

      اتخذوا القرار السليم

      يجب عليكم يا قوم اتخاذ القرار السليم وإلا فسترتكبون خطأ تاريخي في حق البحرين وحق الأجيال القادمة،،

    • زائر 4 | 7:57 م

      بس في هالديره!!

      هل هذا نائب عن الشعب؟!

    • زائر 3 | 7:22 م

      نواب آخر زمن

      شر البلية ما يضحك
      هل هذة الفكرة ستحل المشكلات التي تعاني منها البلد التي هي من أكبر الكثافة السكانية العالية ومن أبرز هذة المشاكل الا سكانية والصحية و الاختنافات المرورية والى الى أخرها .....

    • زائر 1 | 7:18 م

      والله حاله.

      حتى احنا العجم معانين ماندري الاخوان اضافونا لقائمه المتجنسين او احنا مواطنين والله حاله.

اقرأ ايضاً