العدد 2618 - الخميس 05 نوفمبر 2009م الموافق 18 ذي القعدة 1430هـ

الطيران السعودي يقصف الحوثيين... وتهديد بهجوم بري

قصف الطيران السعودي مواقع للمتمردين الحوثيين في شمال اليمن أمس (الخميس) وقد تتحرك القوات السعودية ضدهم برّا، حسبما أفاد مستشار سعودي مطلع، فيما نفى مسئول في وزارة الدفاع اليمنية أن القوات السعودية ضربت أهدافا داخل بلاده. وقال المستشار السعودي إنه لم يتم اتخاذ قرار بعدُ بإرسال قوات عبر الحدود، لكنه أوضح أن الرياض لم تعد مستعدة للتسامح مع المتمردين اليمنيين. وأضاف «بعد ما حدث الأربعاء من الواضح أنهم فقدوا إدراكهم للواقع وبلغ الوضع مرحلة حيث لا يوجد سبيل آخر، يجب القضاء عليهم».

في وقت لاحق، أصدر المكتب الإعلامي لقائد التمرد عبدالملك الحوثي بيانا أكد فيه أن «الطيران السعودي شن غارات جوية مكثفة (أمس) على مديرية الملاحيظ وقرى أسفل مران وسوق الحصامة والقرى المجاورة للحدود» مع السعودية. وقال البيان الذي وزع ظهر أمس: «ما زال القصف متواصلا حتى الآن وهناك سقوط ضحايا من المدنيين الأبرياء العزل». ونقلت قناة «الجزيرة» عن المتحدث باسم المتمردين قوله إن الطيران السعودي قصف ستة مواقع داخل اليمن وإن أحدها تعرض للقصف بنحو مئة صاروخ خلال ساعة واحدة. ولم يصدر تأكيد رسمي من السعودية أو اليمن بشأن الغارات الجوية عبر الحدود التي قال المستشار السعودي إنها تمت بالتنسيق مع القوات المسلحة اليمنية.

من جهة أخرى، أعلنت جماعة تابعة لتنظيم «القاعدة» مسئوليتها عن مقتل 7 مسئولي أمن يمنيين في كمين بالقرب من الحدود السعودية هذا الأسبوع. ووقع الهجوم على المسئولين في منطقة وادي حضرموت بينما كانوا في طريق عودتهم من زيارة لموقع يمني على حدود السعودية.


«القاعدة» يعلن مسئوليته عن كمين قتل سبعة ضباط في اليمن

الطيران السعودي يدك معاقل للحوثيين ويهدد بتحرك بري

الرياض - د ب أ، أ ف ب

قام الطيران السعودي بقصف مواقع للمتمردين الحوثيين في شمال اليمن أمس (الخميس) فيما قد تتحرك القوات السعودية ضدهم في البر، حسبما أفاد مصدر سعودي مطلع.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه إن «مقاتلات (إف 15)، و(تورنادو) تقوم منذ الثلثاء بقصف مواقع الحوثيين بالقرب من حدود محافظة جازان». وأضاف المصدر إن «القصف مستمر وقد تلقى الحوثيون ضربات موجعة». وذكر أيضا أن القوات السعودية يمكن أن تتحرك برا ضد الحوثيين.

وفي وقت لاحق، أصدر المكتب الإعلامي لقائد التمرد عبدالملك الحوثي بيانا أكد فيه أن «الطيران السعودي شن غارات جوية مكثفة الخميس على مديرية الملاحيظ وقرى أسفل مران وسوق الحصامة والقرى المجاورة للحدود» مع المملكة العربية السعودية.

وبحسب البيان الذي وزع بعد ظهر أمس «ما زال القصف متواصلا حتى الآن وهناك سقوط ضحايا من المدنيين الأبرياء العزل».

وأكد مصدر سعودي مسئول بعد الكشف عن مقتل الجندي إن القوات المسلحة السعودية «ستقوم بما يقتضي واجب الحفاظ على أمن الوطن وحماية حدوده».

وكان المتمردون الحوثيون اتهموا الجيش السعودي في 19 أكتوبر/ تشرين الأول بقصف سوق في بلدة يمنية حدودية وهو ما نفاه الجيش بشدة.

وقال مستشار للحكومة السعودية إن بلاده شنت غارات جوية مكثفة على متمردين في شمال اليمن وإنها تحرك قوات باتجاه الحدود وذلك بعدما توغل المتمردون في أراضيها.

وقال مسئولون في الحكومة السعودية إن الطيران السعودي قصف متمردين سيطروا على منطقة حدودية داخل المملكة وأضافوا أن القوات السعودية استعادت السيطرة عليها. وقال المستشار الذي طلب عدم ذكر اسمه لأن العمليات لا تزال مستمرة بدأت غارات جوية سعودية اعتبارا من عصر أمس على مواقعهم في شمال اليمن. وأضاف نفذت غارات جوية متعاقبة... قصف مكثف للغاية على مواقعهم ليس فقط على الحدود وإنما على مواقعهم الرئيسية أيضا حول صعدة في إشارة إلى المحافظة الشمالية اليمنية التي يحارب فيها المتمردون الحكومة اليمنية منذ أغسطس /آب.

ونقلت قناة الجزيرة الفضائية عن متحدث باسم المتمردين قوله إن الطيران السعودي قصف ستة مواقع داخل اليمن وإن أحدها تعرض للقصف بنحو مئة صاروخ خلال ساعة واحدة. ولم يصدر تأكيد رسمي من السعودية أو اليمن بشأن الغارات الجوية السعودية عبر الحدود والتي قال المستشار السعودي إنها تمت بالتنسيق مع القوات المسلحة اليمنية.

وقال المستشار السعودي إنه لم يتم اتخاذ قرار بعد بإرسال قوات عبر الحدود، لكنه أوضح أن الرياض لم تعد مستعدة للتسامح مع المتمردين اليمنيين. وأضاف بعد ما حدث أمس من الواضح أنهم فقدوا إدراكهم للواقع وبلغ الوضع مرحلة حيث لا يوجد سبيل آخر، يجب القضاء عليهم. وذكر موقع إيلاف على الإنترنت أمس أن الطيران السعودي دك معاقل للمتمردين الحوثيين بشمال اليمن بعد يوم واحد من مقتل اثنين من رجال الأمن السعودي في هجوم شنه المتمردون على الحدود. ولم يصدر تأكيد رسمي من السعودية أو اليمن.

واتهم المتمردون الحوثيون السعودية بشن غارات جوية ضد مواقعهم في شمال اليمن بالقرب من الحدود المشتركة بين البلدين. وقال المتحدث باسم التمرد محمد عبدالسلام في اتصال مع وكالة «فرانس برس» إن «الطيران السعودي شن الأربعاء نحو عشرين غارة جوية على الأراضي اليمنية وتابع عمليات القصف هذا الصباح». وذكر عبدالسلام إن الغارات استهدفت جبل الدخان الذي يقع جزء منه في الأراضي اليمنية والجزء الآخر في الأراضي اليمنية، وكذلك جبل الممدود ومنطقة الحصامة والمجدعة. وذكرت الصحف السعودية أمس أن سلطات الأمن السعودية في منطقة جازان جنوب المملكة أخلت ثلاث قرى على الحدود اليمنية، بعدما تعرضت أمس لاعتداء من متسللين استطاعوا عبور الحدود أسفر عن مقتل رجل أمن وإصابة 14 آخرين أحدهم في حالة حرجة. ونقلت الصحف أمس عن مصادر مطلعة قولها إن توجيهات سعودية أمرت بتحركات سريعة لتغطية الشريط الحدودي بشكل كامل. وذكرت المصادر أن هناك «أوامر تقضي بتحرك اللواء الرابع (من منطقة خميس مشيط العسكرية) إلى نجران المنطقة الحدودية الأخرى، والتي تشهد هي الأخرى مناوشات أقل حدة مابين القوات السعودية والحوثيين». وتشير الأنباء إلى إصابة 11 جنديا في الجانب السعودي، في الوقت الذي أكتمل فيه وصول اللواء الثامن عشر إلى مناطق القتال. وقالت الصحف أمس إن الطيران السعودي كان بدأ دك معاقل المتحصنين الحوثيين على الحدود السعودية اليمنية مع دخول «الأباتشي» ساحة المعركة بعد أن وصلت صباح أمس فرق استطلاع سعودية حددت أماكن وعدد مايسمى المتمردين الحوثيين.

وكان متسللون حوثيون عبروا الحدود السعودية باتجاه قرية الخوبة في منطقة جيزان السعودية على حدود اليمن، وقتلوا جنديا سعوديا وأصابوا 11 آخرين، قبل أن يتوفى جندي آخر في وقت لاحق.

من جهة أخرى، أعلنت جماعة تابعة لتنظيم «القاعدة» مسئوليتها أمس (الخميس) عن مقتل سبعة مسئولي أمن يمنيين في كمين بالقرب من حدود السعودية هذا الأسبوع. ووقع الهجوم على المسئولين اليمنيين في منطقة وادي حضرموت بينما كانوا في طريق عودتهم من زيارة لموقع يمني على حدود السعودية. وقال تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب في بيان بثه موقع إسلامي على شبكة الانترنت: « تأتي هذه العملية نصرا لإخواننا الأسرى في سجون حضرموت وصنعاء وغيرها وانتقاما من كل من تسول له نفسه النيل من المجاهدين». وصرح مسئولون يمنيون وقت الهجوم بأنهم يشتبهون بوقوف «القاعدة» وراء الهجوم، لأن المتشددين ينشطون في المنطقة التي نصب فيها الكمين.

العدد 2618 - الخميس 05 نوفمبر 2009م الموافق 18 ذي القعدة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 52 | 8:18 ص

      الله مع السعودية بلد الاسلام والحرمين

      الله ينصر السعوديين واليمنيين ويخلص الامة من الحوثيين اتباع ايران

    • زائر 51 | 6:14 م

      عربي احب العرب

      لو كانت ايران تحب الشيعة مثلها الاثنا عشريه لاحبت اهل الاحواز العربية ولم تقتلهم اسالوا ايران لا تحب العرب والدليل على كلامي قتلهم للعرب الحواز وهم شيعة ودائمة يشكون من القمع ؟؟؟ فهم لا يحبون العرب ويستغلونكم لحسابهم, العرب أفيقوا يا شيعة العرب لا تصحو أداء بأيد الفرس اسألو عرب الحواز الشيعة ومهم يخبرونكم ماذا فعلت ايران بهم لا تغفلوا! الخاسر الأكبر هم العرب وهم من بني جلدتكم

    • زائر 47 | 12:00 م

      المد الصفوي

      من المعلوم لدى الجميع أن إيران لا يُهمها شيعي أو سني او حتى بوذي غيران تعمل منذ عقود حتى تُشعل الفتن في جسد الأمة الإسلاميه جمعاء والأهداف لا تخفى على أحد سياسية توسعيه , نجح المجوس منذ القدم في العمل وفق أجندات خفيه وأجادوا دور المُتفرج ونحن العرب بدأنا في تحقيق أهدافهم (( هذا شيعي وهذا سُني وهذا سعودي وهذا يمني )) , ليعلم الجميع أن الزج بالشعوب العربية في أتون هكذا حروب وإستنهاض الإيدلوجيات الطائفيه عمل مُخطط له بعنايه من قبل (( بني مجوس ))

    • زائر 45 | 9:04 ص

      الحوثين هجمو على قرى جازان

      لقد قام الحوثين بقصف قرى جازان وقد دمروا مدرسه قي قريه الخوبه لذلك قامت الحكومه باخلاء القرى وقد تم اخلاء اربع قرى والله يستر من الي جاي اهالي المنطقه وبالذات القريبين من الحدود في خوف ورعب تام انا ساكنه في جازان وادعو لاهالي القرى الحدوديه ان يحفظهم الله ويبعد عنهم كل ادي ويحميهم ويفرج همهم ليرجعو الي بيوتهم سالمين غانمين اللهم اامين

    • زائر 41 | 6:46 م

      الله يهدي الجميع

      اولا كلنا مسلمين وللة الحمد وثانيا دعونا نجلس جلسة عائلة واحدة وننظر للآمور التي في صالح البلدين الشقيقين ، وعندى أمل بالله ستنتهي الحرب

    • زائر 40 | 6:30 م

      أبوخطاب

      أنالست مع الحوثي ولاكن لايجب ان تضرب الطايرات السعوديه مواقع داخل اليمن لان ذلك سيفجرالشعب بأكمله ومن لايعرف الشعب اليمني

    • زائر 39 | 4:35 م

      افديك بروحي ودمي يا اسلام

      الله يجعل الاسلام والمسلمين في العالي
      ومن كان يكون وهو ضد الاسلام فليس لة غير الحرب ومن كان مع الحق والاسلام فالله سوف ينصرة حوثين او غيرة
      وانا احد افراد القوات السعودية
      واتشرف بنيل رفع راية الاسلام وقت ما يتم استدعائي والله يعز الاسلام والمسلمين
      وقائدي ودولتي السعودية
      والي عندة كلام على الاسلام فل يجعلة في حلقة
      افظل لة وبعيد عن بلد الحرمين الشريفين

    • زائر 37 | 3:34 م

      اللهم دمر الحوثيين

      اللهم دمرهم وأزيلهم من الوجود هؤلاء القتلة دعاة الفتنة وعملاء إيران وإسرائيل وكل من دعى لهم وانصر الحق على الباطل

    • زائر 36 | 3:08 م

      من كان مع الله كان الله معه

      الله ينصر الملك عبدالله ودولته

    • زائر 31 | 11:07 ص

      استغرب من كلام البعض

      يا ناس احنا مسلمين

    • زائر 28 | 9:20 ص

      اللي يقول ليه السعوديه تتدخل

      الحوثيين ظربوا جنوب السعوديه في منطقة جازان
      وطبعا السعوديه ماراح تسكت على هالشي ياخوي

    • سوري بحريني | 8:56 ص

      الموت للحوثيين

      الموت للمتمردين الحوثيين ا احفاد ايران الذين تمردو على الحكومة

    • زائر 27 | 8:24 ص

      نعم لأقلمة الحرب لا لأقلمة الحوار

      اليمن دائماً يردد عدم اقلمة قضية صعدة في كل المناسبات والمحافل لماذا لأنه لا يريد الحوار لان بالحوار يعيد للمظلومين حقوقهم وهو غير مستعد لذلك والاصرار على الحل الداخلي ليس باعطاء الناس حقوقهم وإنماء بالقتل الابادة فلماذا لا يرفض قصف الطيران السعودي لصعدة
      الواضح أن اليمن لا تريد تدخل اقليمي للحوار وتوافق على تدخل اقليمي في ضرب الحوثيين.
      وتنفي اليمن ضرب السعودية لصعدة لمنع الحرج فيما يؤكد السعوددين والحوثيين ذلك فأين السيادة يا يمن.
      أو أصبح انتهاك السيادة من الداخل وليس من الخارج.

    • زائر 23 | 5:55 ص

      لماذا هذا التعاطف؟

      لماذا هذا التعاطف مع الحوثية؟ الزيدية لا يعترفون بالاثني عشر اماما عند الامامية او لانهم فعلا مضلومون في البمن او لان الحوثية بدأو يتحولون عن المذهب الزيدي وباتو يسبون الصحابة في م}لفاتهم كالامامية ويجدون الدعم اللوجستي والعسكري من ايران؟ من اين لهم هذه القوه لكي يواجهو دولتين؟انها ايران .........

    • زائر 22 | 5:44 ص

      اللهم عجل ظهور وليك

      ما هي الا ايام قليلة وتظهر الحقيقة..
      منذ البداية والحوثيون يعلنون بان القوات السعودية تقصفهم بالطائرات والسلطان السعودية واليمنية تنفي !!
      والان السلطات السعودية صرحت بانها قصفت امس معاقل الحثوثين والسلطات اليمنية نفت بان تكون الغارات داخل الاراضي اليمينة .. واذا اتضح بان السلطات السعودية قصفت الحوثين داخل الاراضي اليمينة فالسلطات اليمنية كاذبة ويفيدنا بان السلطات اليمينة كاذبة منذ بداية الحرب على الحوثيين واسباب الحرب ايضا !

    • زائر 21 | 5:43 ص

      ظهر الحق

      اليوم ظهر الحق جلي لكل يمني وعربي لماذا نرمي كل سيئآتنا على إيران نعم إيران يمكن ان تتدخل في شؤون اليمن ولكن ليس كتدخل السعودية
      كنا نشك من أول يوم إن إيران لم تتدخل بقضية الحوثيين الا بالاعلام فقط أو بالسنوات الماضية أما الحرب الأخيرة فايران مشغولة بقضاياها الداخلية والخارجية
      الصحيح أن الحرب ليست بين الجيش اليمني والحوثيين وهذا الواضح واليقين من البداية الحرب هي بين السعودية والحوثيين بإدوات يمنية اليمن لم تقدم على الحرب السادسة الا بأمر من السعودية وقالوا أما أن تختاروا الحوثيين أو السعودية

    • زائر 20 | 5:30 ص

      التمرد الحوثي

      استغرب من رقم 1 ورقم 4
      الحين تأتي وتتكلم عن سيادة الدول
      يا أخي اذا اليمن ما احتجت انت جاي تحتج
      الموضوع و ما فيها انحيازك الطائفي فقط لا غير
      يا أخي هاذول ناس تمردوا على الدولة بحجة الظلم
      واليوم جايينيعملوا مشاكل مع السعودية
      طبعا ايران كعادنخا علنيا تعلن انها ماترسل اسلحة لهم مثل ما تعمل مع حزب الله
      لكن في الواقع تدعمهم بالخفاء
      كان الناس اغبياء ما يفهموا خططهم
      الله ينصر السعودية واليمن على هاذول المتمردين وعلى اطماع وخطط ايران

    • زائر 19 | 4:40 ص

      لنصبر و نرى النتائج في النهاية

      الاخوان ينظرون للحرب من منطق الطائفي والدليل كتابتهم انصار الصحابة !!! هل يعني ان اليميين كفار ؟؟ وشى ثاني السعودية مشاركة في الحرب على الحوثيين من بدايتها و بعد ياسهم من مواجهة الحوثيين بداؤا بحرب شاملة و قصف جوي على المناطق المدنية كى يخضعوا الحوثيين ولكن ما اعتقد يستطيعون

    • زائر 18 | 4:20 ص

      اللهم انصر اصحاب الرسول (ص)

      عناصرالحوثين ...تعيش حالة من الانهيار النفسي والإحباط و العديد منها يفر من ميادين المواجهة معركة الحقيقية ضد عصابة االحوثين ....والاجرام لم تبدأ بعد

    • زائر 16 | 2:53 ص

      ما شاء الله الابطال

      أخوي يا رقم (5) تدخلت السعودية لان الابطالك قتلو جندي من أفراد حرس الحدود أنت اذا بطل روح حارب هناك معهم

    • زائر 15 | 2:47 ص

      مع الحق

      الله معاكم ويحفظكم يالحوثيين.

    • زائر 14 | 2:45 ص

      أصحاب الفتن التارخيين يجب وأدهم ومن ورائهم . أنصر للأسلام ولله أكبر

      الله ينصر الأسلام . ينصر السعوديه مهبط الوحي وأرض الاسلام رغم أنف الحاقدين ........ أما الحرب الدائره في اليمن فكل يعرف ويدرك من أين هي ومن ورائها وقد أعتبرت شأن داخلي يمني ويتبع للسياده البلد والدول كما ذكر الاخ قبل قليل . أما أن يصدق الحوثيين .....أنفسهم ويحاولون تدنيس شبر واحد من أرض السعوديه فهيات هيهات وحقهم من يحرقهم هولاء المتخليفين الجهله .......

    • زائر 11 | 2:40 ص

      ابو محمد

      انت زائر رقم (1) انت وامثالك المنافقين اي شيئ اصير تتهمون ايران ليش انا ابي اعرف ليش اي شيئ اصير في العالم اصبعكم تتوجة على ايران تعال انت ويش عندك وية البطال الحوثين الله يحفضهم

    • زائر 10 | 2:36 ص

      الى زائر 1

      قال رسول الله (ص): (من أحب قوم حشر معهم و من أحب عمل قوم اشرك في عملهم) وبما أنك تحب صدام و عمله فإنك سوف تحشر معه بإذن الله

    • زائر 9 | 1:52 ص

      time will tell

      التاريخ يقول ان من رابع المستحيلات يستطيعوا مواجهة هؤلاء المؤمنين لان الله معهم وهم معتقدين بعدالة قضيتهم .. السعودية مستحيل أن تتجازف بدخول البري في منطقة مثل الصعدة ودفع قواتها لانتحار في هذه المنطقة المعقدة.

    • زائر 8 | 1:50 ص

      حيادية مهمة يا الوسط

      أستغرب م الوسط بعدم الحيادية في وضع اراء الناس..أمس ما نشر وجهة نظري وكانت كل المواضيع تأييد لتدخل السعودي في شأن اليمني!! أما رايي اليوم ان الهجوم الاخير لقوات السعودية على المستضعفين الحوثيين لدليل على ضعف القوات اليمنية في مواجهة هؤلاء الابطال بالتالي التجأت الى السعوديين للقضاء على الحوثيين ...

    • زائر 7 | 1:49 ص

      الشعب اليمني يريد أن يبنى مستقبلا

      إن الشعب اليمني يريد أن يبنى مستقبلا حقيقيا وليس زائفا ، يريد أن يأمإن الشعب اليمني إن الشعب اليمني يريد أن يحيا حياة كريمة في بلاده.
      إن الشعب اليمني يطالب بالحقوق التي إعتصرها المسؤولين حتى يأمن الخائف ويشبع الجائع وماضاع حق ورائه مطالب.

    • زائر 6 | 1:43 ص

      يجب أن تعيشوا الواقع وتنظروا

      إن إنفجارالشعب اليمني ليس من فراغ وإنما ذلك لسبب وهو أنه مواطن يمنى ويريد أن يحيا فى وطنه آمنا ً مطمئنا ً على نفسه وعلى مستقبل
      إن الشعب اليمني قد صحا من نومه ، فكيف تقولون أن اليمن بخير واليمن ثرواته تنهب وتكدس فى الداخل والخارج والفساد يعم البلاد.
      يجب أن تعيشوا الواقع وتنظروا دائما إلى من دونكم ... إلى الطبقة الكادحة ، ذوى الدخل المحدود أوالذين يعيشون على خط الفقرلكى تعرفوا وتشعروا بالمعانة التى يمروا بها.

    • زائر 5 | 1:41 ص

      أين سيادة الدول

      مهما كان ما يحدث في اليمن فهو شأن داخلي ولا يجوز للسعودية التدخل بقصف وغيرها فهذا إعتداء على سيادة بلد آخر سنته القوانين العربية أولا" والدولية ثانيا" وعلى حكومة اليمن التيقظ من هذة الحركة

    • زائر 3 | 12:44 ص

      وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

      عشت في الكويت وعاشرت اليمنيين في سبعينات القرن الماضي، وكان منهم الزيديين والذين لم أحس مطلقا الفرق بينهم وبين إخوانهم فكنا نجتمع بعد صلاة العصر في باحة أحد المساجد في جامعة الكويت كانت ذكريات جميلة، أما الحوثيين فهم دخلاء وصنيعة مخططات الصفوية في إيران والتي تتحرك بخبث ودهاء تحت استراتيجيات ظلامية للمنطقة بعد إحتلال العراق الأشم، عندها أدر كت بأن صدام رحمه الله كان شوكة في عيون الصفوية، وهيهات الفرق بين الصفوية والعلوية النقية.

اقرأ ايضاً