العدد 2637 - الثلثاء 24 نوفمبر 2009م الموافق 07 ذي الحجة 1430هـ

العميد فاروق بوظو

منح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس (الثلثاء) في كوالالمبور جائزة الماسة الذهبية المرموقة إلى العميد السوري فاروق بوظو التي تمنح للأشخاص الذين قدموا خدمات جليلة للكرة الآسيوية.

- يعتبر علامة فارقة في التحكيم على الصعيدين الآسيوي والعالمي نظرا لمساهمته كثيرا في تطوير أداء الحكام الآسيويين في السنوات الثلاثين الأخيرة.

- ولد في سورية في 3 مارس/ آذار العام 1938، وبدأ مسيرته في مجال التحكيم العام 1958 عندما كان طالبا في مدرسة القوة الجوية السورية، قبل أن يحصل على شارته الدولية العام 1969.

- عندما كان يعمل أمينا عاما في الاتحاد السوري العام 1976، اختير كممثل آسيا الوحيد للتحكيم في نهائيات كأس العالم في الأرجنتين العام 1978، واشرف في تلك النهائيات على المباراة الشهيرة بين ألمانيا الغربية والمكسيك، إذ نال علامة 10 على 10 من قبل مراقب أداء الحكام ليصبح بالتالي أول حكم ينال العلامة الكاملة.

- بعد مسيرة ناجحة في مجال التدريب، اعتزل العميد بوظو التحكيم رسميا العام 1980، ليصبح احد المحاضرين في مجاله في الاتحاد الآسيوي، كما عين في تلك الفترة عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي لكرة القدم.

- انتخب رئيسا للاتحاد السوري لكرة القدم العام 1992، كما عين رئيسا للجنة الحكام في القارة الآسيوية، وكان ممثلا للاتحاد القاري لدى الاتحاد الدولي (الفيفا).

- لعب دورا كبيرا في تقديم اقتراح قانون إرجاع الكرة إلى الخلف من أجل تسريع إيقاع اللعبة وعدم إضاعة الوقت.

- ساهم كثيرا في تطوير أداء الحكام لدى كثير من الاتحادات الوطنية في القارة الآسيوية من خلال محضرات وندوات أقامها.

- هو عضو أيضا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

العدد 2637 - الثلثاء 24 نوفمبر 2009م الموافق 07 ذي الحجة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً