العدد 2662 - السبت 19 ديسمبر 2009م الموافق 02 محرم 1431هـ

المتهم رقم واحد

في هذا الفيلم، استطاع الصحفي «مارك فرانشيتي» الوصول الى العميل السابق في جهاز الاستخبارات الروسية السابق (الكي جي بي) «اندريه لوغوفوي» المشتبه الرئيس في عملية قتل «الكسندر ليتفينينكو» في المنفى. يحكي الفيلم قصة «لوغوفوي» المطلوب للعدالة في بريطانيا بينما يراه الكثيرون من الروس بطلا. رفض بوتين تسليم هذا الرجل او القاء القبض عليه، وهكذا يسير «لوغوفوي» حرا طليقا في شوارع موسكو. يستمد الدعم من الروس العاديين حيث يعتبره بعضهم وطنيا مخلصا. في الوقت الذي يجهز الرجل نفسه لخوض انتخابات البرلمان الروسي في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول 2007، يأتي فيلم «هذا العالم» ليصور اللحظة التي اعلن فيها «لوغوفوي» طموحاته السياسية بالترشح للحزب القومي المتطرف - الحزب الديمقراطي الليبرالي-.

يدعي «لوغوفوي» انه قد رشح نفسه بدافع رغبته لخدمة الشعب - الا ان انتخابه نائبا في البرلمان يعطيه الحصانه ضد الملاحقة القضائية.

في روسيا، تبقى الحقيقة مضللة غالبا ولا يبدو ان القصة الحقيقة وراء مقتل «ليتفينينكو» سيتم الكشف عنها. يمضي الصحفي «مارك فرانشيتي» شهرا ونيف مع «لوغوفوي» ليظهر اسرار الرجل الذي تسبب باكبر ازمة دبلوماسية بين بريطانيا وروسيا منذ الحرب الباردة.

يظهر الفيلم صورة رائعة لرجل يجسد قيما تمثل عودة روسيا، حيث يلقي «فرانشيتي» الضوء على الغموض المحيط بجريمة قتل «ليتفينينكو» ويطرح تساؤلا فيما اذا كان «لوغوفوي» هو القاتل حقا

العدد 2662 - السبت 19 ديسمبر 2009م الموافق 02 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً