العدد 2676 - السبت 02 يناير 2010م الموافق 16 محرم 1431هـ

«الإعلام»:حجب أحد مستخدمي «تويتر» سببه مخالفة قانون النشر

عقب وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للمطبوعات والنشر عبدالله يتيم على الخبر الذي نشرته «الوسط» في عددها الصادر أمس (السبت) الموافق الثاني من يناير/ كانون الثاني 2010، بعنوان: «وزارة الثقافة والإعلام تغلق موقع تويتر»، قائلا: «بخصوص الموقع الإلكتروني المشار إليه في «الوسط» فإنه تضمن قيام صاحبه بنشر مواد تخالف قانون تنظيم الصحافة والطباعة والنشر، الأمر الذي تطلب قيام الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة لحجب الموقع».


المتضررة تقول إن الوزارة حجبتها أيضا عن «يو تيوب» وإنها ستلجأ إلى القضاء... حتى لو تسبب ذلك في ترحيلها

«الإعلام»: حجب أحد مستخدمي موقع «تويتر» سببه مخالفة قانون النشر

الوسط - محرر الشئون المحلية

عقب وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للمطبوعات والنشر عبدالله يتيم على الخبر الذي نشرته «الوسط» في عددها الصادر أمس (السبت) الموافق الثاني من يناير / كانون الثاني 2010، بعنوان «وزارة الثقافة والإعلام تغلق موقع تويتر»، قائلا «إنه لأمر مؤسف أن تلجأ وزارة الثقافة والإعلام لاتخاذ إجراءات غلق بعض المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت، وذلك نظرا إلى مخالفة تلك المواقع لبنود قانون تنظيم الصحافة والطباعة والنشر المعمول به في مملكة البحرين».

 وأضاف «بخصوص الموقع الالكتروني المشار إليه في صحيفة «الوسط» فإنه تضمن قيام صاحبه بنشر مواد تخالف قانون تنظيم الصحافة والطباعة والنشر، الأمر الذي تطلب قيام الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة لحجب الموقع».

وكانت مقيمة في البحرين تنشر تعليقات باسم «ديبورا ماركس» أرسلت تصريحا الى «الوسط» امس الأول قالت فيه إن وزارة الثقافة والاعلام حجبت مشاركاتها من موقع «تويتر»، كما أنها أرسلت تصريحا عبر الانترنت الى «الوسط» يوم أمس قالت فيه إن الوزارة حجبت مشاركاتها أيضا على «يو تيوب».

وتعرِّف ماركس نفسها بأنها «مراسلة متخفية تعيش فوق الشجر في الصحراء البحرينية وتبذل ما بوسعها للدفاع عن حقوق الانسان». وحاولت «الوسط» التعرف على محتويات ما تنشره لكن الوصول الى ذلك تعذر بسبب الحجب الذي تعرضت له.

وردّا على سؤال وجهته «الوسط» إليها عبر البريد الالكتروني، بشأن المحتويات التي تنشرها وفيما اذا كانت تستخدم لغة جارحة أو تبث محتويات مخالفة للقانون، قالت ماركس: «من الواضح أن وزارة الثقافة والاعلام ساخطة على ما أنشره، نعم أنا من أصحاب الرأي والانتقاد للحكومة ولكن كيف تبرر الوزارة التعدي على حرياتي المدنية؟».

واضافت «لأكن صريحة، أنا لا أتعجب من حجبهم مشاركاتي لأن أكثر من ألف موقع تم حجبها في البحرين بصورة غير قانونية والحجب يتم عبر قرارات إدارية من دون أمر قضائي، وهذه الإجراءات تتعارض مع مبادئ الدولة الديمقراطية، إذ يحمي الدستور حق الحصول على المعلومات وحرية التعبير».

وقالت في ردها لـ «الوسط» عبر البريد الالكتروني: «أنا الآن بصدد الحصول على المشورة القانونية وأفكر في رفع قضية ضد وزارة الثقافة والإعلام حتى لو نتج عن ذلك ترحيلي من البحرين».

وسألت «الوسط» أحد أعضاء مجموعة البلوغرز البحرينية عن المراسلة المتخفية التي تنشط الكترونيّا وعن طبيعة ما تنشره، فقال: «نحن كمجموعة لا نعرفها شخصيّا، ولكن يبدو أنها حادة جدا في طريقة نقدها لمجريات الأمور في البحرين، وتنشر ما لديها باللغة الانجليزية باستمرار، وتعليقاتها من النوع المتشبث بالنقد الساخر».

من جانبهم، أكد عدد من الحقوقيين أن غلق المواقع يجب أن يكون عن طريق القضاء، على أن يتم إصدار قانون يستند إليه القضاء عند حجب أي موقع، أو غلق حساب مستخدمي بعض المواقع.

وفي هذا الصدد قال رئيس جمعية الشفافية عبدالنبي العكري في حديث إلى «الوسط»: «إن غلق حساب شخص مّا في «تويتر» أو في أي موقع آخر شبيه به يعد أمرا غريبا، وخصوصا أن هذا الموقع مشهور والكثير لديهم حساب فيه».

وأضاف أن «غلق المواقع من وجهة نظري لابد أن يتم عبر طرق معينة، إذ لابد من إخطار الشخص بأن هذا الموقع أو الحساب سيتم غلقه، على أن يتم إيضاح سبب الغلق والمنع، مع الاستناد إلى قانون واضح ومحدد، يحدد فيه سبب الغلق ويعلن السبب أيضا».

وأشار العكري إلى أنه لا بد أن يكون هناك قانون فيما يتعلق بغلق وحجب المواقع، منوها إلى أن قانون غلق المواقع أو غلق حساب الأشخاص في بعض المواقع لابد أن يكون صادرا عن المحكمة.

وبيّن العكري أن غلق المواقع الإباحية أو الطائفية أو التي تثير الفتنة أمر لابد منه أحيانا، إلا أن غلق المواقع الانتقادية أو التواصلية فهو أمر غير مسموح به، لأنه يدخل في نطاق الحريات، ويعد انتهاكا لحرية التعبير، كما يخالف ما يسمى بحرية الوصول إلى المعلومات.

وعما إذا كانت البحرين ستتراجع في مؤشر الحريات؛ أوضح العكري أن كل التقارير الصادرة بشأن البحرين من المنظمات الدولية فيما يتعلق بالحريات تؤكد أن البحرين ستتراجع مؤشراتها بشأن الحريات العامة، مؤكدا أن العالم الآن يمر في عصر تبادل المعلومات، لذلك فإنه من الصعب حجب المواقع.

إلى ذلك، قال الأمين العام للجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عبدالله الدرازي: «إن مسألة غلق المواقع ليست بجديدة على وزارة الثقافة والإعلام، إلا أن غلق حساب بعض الأشخاص في بعض المواقع يعد مساسا من نوع آخر بحرية التعبير».

وأضاف أن «من ضمن المواقع التي أغلقتها وزارة الثقافة والإعلام مواقع لجمعيات سياسية ومن المؤسف أن يتم غلق المواقع لأن ذلك يشكل تعديا على حرية التعبير، ونتمنى أن تراجع الوزارة قرار الحجب». وأشار الدرازي إلى أن غلق حسابات الأشخاص المشاركين في بعض المواقع يعد تراجعا في مؤشر حرية التعبير، مبينا أن غلق المواقع وغلق حسابات الأشخاص لابد أن يكون عن طريق القضاء، مؤكدا أنه لابد أن يكون هناك قانون لحماية المواقع.

وكان أول قرار أصدرته وزارة الثقافة والإعلام العام 2009 هو «قرار رقم 1 للعام 2009»، وأوضح ذلك القرار أن الوزارة هي المسئولة رسميّا عن حجب المواقع الالكترونية، وألزم القرار جميع مقدمي خدمة الانترنت في البحرين بتنفيذ أية أوامر تصدر بحسب هذا القرار. والقرار حدد نوعين من المواقع التي يمكن حجبها، اذ تشير المادة الأولى إلى «حجب المواقع الالكترونية التي يصدر بشأن حجبها قرار عن الوزيرة»، أي «المواقع السياسية». أما المادة الثانية فتختص بـ «حجب المواقع الإلكترونية الإباحية والمخلة بالآداب العامة»

العدد 2676 - السبت 02 يناير 2010م الموافق 16 محرم 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 9:23 ص

      لن نقبل المهزلة

      ï»؟ï»؟ï»؟ هل تريدون ان تعلموا الحقيقة؟ هل تثقون في شهادة اخ لكم يخاف الله و يتقي؟ لقد شاهدت هذا الموقع التي قامت فيه هذه المشركه بنشر صور كارتونية لقادة البلاد حفظهم الله و هذا شيء لا يجوز فقد كانت الوزارة صبورة جدا رغم استمرار المذكورة بالسخرية اللاذعه من الحكومة و لما قامت المدعوة دبي بعمل رابط الى يو تيوب لعمل ساخر من قادة البلاد رعاهم الله قامت الوزارة بحجب الموقع. اقول لدبي ماذا تعملين في هذه الصحراء؟ ارجعي او بالعميه "ذلفي" بلادك فنجن لا نريدك هنا و يا غريب كن اديب

    • زائر 16 | 5:55 ص

      *_*

      الله!

    • بطة سودة | 5:19 ص

      لكل شئ قيود

      فلو تسيبت لخربت,ولكن لكل مجتهدٍ نصيب.اما بالنسبة لحرية الرأي والتعبير وكذلك التصريح عنها فهذه قوانين تشكلت في الدستور ولا نغفل عن ان الدستور هو كلام بشر وليس بمخلد .فلنحمد الله انها توقفت عند الحجب ولنرى ما يتعرض له الصحافيون في البلدان الاخرى من اعتقالات وتهجم وناهيك عن التعذيب والقتل ,نعم هذا ما يحدث في الدول الديمقراطية الكبرى فما بالكم بدولتنا النامية ولا تنسوا أن لكل قاعدة شواذ وما أكثرها لدينا. كما ان ذلك لايمنعك حق المطالبة بقناعاتك من الجهات المعنية الكفيلة بالمطالبة بحقوقك واثباتها.

    • زائر 13 | 4:10 ص

      فشلتينا يا مي

      كفى تخلف و دكتاتورية , احرجتينا امام العالم
      ليس من ينتقد يحرجك امام العالم بل من يحجب و يقمع هو من يسبب الحرج
      بيس بغريب هذا الحجب , اذ ان موقع مركز البحرين لحقوق الانسان محجوب و هو مركز حقوقي مستقل , فما بالكم بالمواقع السياسية من هنا و هناك

    • زائر 12 | 3:24 ص

      الى يتكلم عن تجنيس هم مجنسين وليس بحرينين اصلين اكرر اصليين

      الى يتكلم عن تجنيس هم مجنسين وليس بحرينين اصلين اكرر اصليين خصوصا الايرانيين يسون روحهم بحريين اصللين ترى انتم جاينا مجنسين هاهاهااه كل من يتكلم عن تجنيس هو متجنس نسه اصله نفس الاييرانييين مثل ام صلوح و البحرين بلد العدل والمساوة والديمقراطية و فضحتونا خصوصا ام صلوح كل موضوع لازم ادخل تاج راسها مجنسين وشكر لجريده الوسط لنشر تعليقى متواضع جدا نعم للتجنيس لا للايرانيين

    • زائر 11 | 2:57 ص

      ياصبر ايوب

      وزارة الاعلام فارضه السيطره بالقوه مايهمها من يوافق ومن يعترض هذي الحريه والديمقراطيه الي تتكلم عنها وزارة الاعلام مواقع انحجبت لتعد ولاتحصى بحجة الطائفه وكل يوم ادخل موقع منتديات مملكة البحرين والطائفه منتشره على اعلى مستوى وزارة الاعلام اخترقت قوانين وللاسف ماعدنا قانون منصف يحاكمها على الي تسويه من حجب يومي على المواطن احنا عندنا بس مجرد شعارت عدنا حريه وتعبير الراي ولكن الي يعيش ويانا يشوف عكس الشعارات

    • زائر 5 | 1:38 ص

      الوزاره تحجب ناس وناس وهاي دعايه لا اكثر ولا اقل.

      الوزاره تبي تراوي الناس انها ديمقراطيه حتى لو المستخدم مثلا امريكي راح يتطبق عليه القانون وطبعا كلها مغالطات وكفايه مواقع ربعهم الطائفيه العنصريه للحين مو محجوبه وياغافل لك الله.

    • زائر 4 | 1:04 ص

      فضحتونا

      اذا بلدنا مو جاهزه للانفتاح ليش تدعي هالشيء! وصلت بهم المواصيل لحجب اشخاص معينة على مواقع معينة!! والله مهزلة والله فلوس تنصرف لماعاشات وبرامج وووو بس علشان تراقبون خلق الله... والكل يعرف ان هالمراقبة لا يمكن تكون كاملة!! بدل الحجب, ردوا على اللي ما يعجبكم,, الا اذا كان هالشي من اسرار الدولة مثل تقرير >>>>واسماء اللي يتوظفون من خلف الستار والمجنسين اللي صاروا مثل بيض البعوض. الاجانب فضحونا .. اكيد هاذي مدسوسة من دولة أجنبية

    • الحق ينقال | 12:46 ص

      الحق ينقال

      مالهم اي حق انهم يحجبون المواقع الا اذا كانت مخالفة.. شنو هالوزارة.. و شنو هالوزيرة اللي ما تعرف حتى شلون تحط قوانين.. كل من فتح موقع قامو حجبووه... وش هالسالفة بعد.. اصلا حتى مالهم حق يحجبون اي موقع من اساس.. االله سبحانه و تعالى خلق العقل في كل انسان يعني كلنا نقدر نتخذ قراراتنا بنفسنا.. و اللي خايف على عياله لازم يسوي عليهم رقابة.. و الا ترى احنا شكبرنا و مو مضطرين احد يتخذ عنا قرارتنا في الاشياء اللي نبي نقرأها او نتكلم عنها..

    • زائر 3 | 12:07 ص

      قفلتون ما قفلتون

      قفلتون ما قفلتون البروكسيات والبرامج موجودة والكل يعرف هذه الامور لم تستطيعون تمنعون الناس انتم تريدون تضغطون على الناس في كل شيئ في حياتهم المعشية حتى في تعبير الرأي ولاطلاع قمتن اغلاق المواقع اللى تعبر عن رايها

    • زائر 1 | 11:09 م

      البحرين بلد العدل والمساوة والديمقراطية

      إغلاق المواقع التي تتحدث عن الديمقراطية قبل المواقع الإباحية، الطائفية في التوظيف وفي البعثات، التجنيس واعطاء المجنسين حقوقا وحرمان المواطنين منها...هذه هو وطن الحرية والديمقراطية والمساواة...يلللي يلللي آآآه يليل يلللي يلللي

    • ام صلوح | 10:33 م

      ام صلوح

      كل شي سوة محضور .... اكيد من المجنسين

اقرأ ايضاً