العدد 2678 - الإثنين 04 يناير 2010م الموافق 18 محرم 1431هـ

"الثقافة والإعلام": خطة طموحة لتأهيل وتطوير مسجد الخميس

الوسط - محرر الشئون المحلية
كشفت وزارة الثقافة والإعلام في بيان اليوم أنها تعمل حالياً بالتعاون مع منظمة الإيكروم الدولية على وضع خطة عمل طموحة تستهدف تأهيل وتطوير موقع مسجد الخميس الأثري ليتكامل المسجد مع مكانته التاريخية وليبقى للأجيال القادمة شاهدا على عمق التاريخ البحريني.
وأضافت الوزارة "تشكل خطة الترميم خطوة مهمة نحو تعاون دائم مع منظمة أيكروم الدولية بما يصب في مصلحة تراث المملكة ويحافظ على قيمة المواقع الأثرية التي تشكل علامة بارزة في تاريخ البحرين ويؤكد مكانتها الثقافية والتاريخية على خارطة العالم ويساهم في دعم الاقتصاد الوطني".
من ناحيته صرح مستشار ترميم الآثار والمباني التاريخية علاء الحبشي بأنه نظرا إلى أهمية مسجد الخميس الذي يعتبر أقدم معلم إسلامي في مملكة البحرين، فقد تم مؤخرا وبتوصية من وزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة التواصل مع برنامج (آثار) التابع لمنظمة الإيكروم لوضع خطة طموحة تتضمن فحص المنارتين والتأكد من سلامتهما ووضع وتنفيذ خطة لإعادة تطوير وتأهيل موقع مسجد الخميس الأثري".
وفي هذا الصدد ذكر أن منظمة الإيكروم أرسلت البروفيسور جيورجو كروتشي أحد أهم الخبراء الدوليين في مجال الترميم الإنشائي حيث قام بفحص المنارتين بالطرق العلمية المتعارف عليها، وأقر أن الوضع الحالي للمنارتين ثابت ومستقر، موصياً المختصين برصد أية حركة بالمنشأة لمدة عام للتأكد ما إذا كانت هناك اهتزازات قد تؤثر عليه.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:57 م

      الدليل من لندن

      خالد بلجريف قام بتصوير المحراب قبل 000والصورة تبدور واضحة (علي ولي الله

    • زائر 4 | 1:28 م

      البلاد القديم تاريخ وحضارة

      أقول لبعض الزوار اتركوا عنكم هذه المهاترات
      إما نحن في البلاد القديم تشد على أيدي وزارة الثقافة والإعلام ومنظمة أيكروم الدولية ومستشار ترميم الآثار والمباني التاريخية علاء الحبشي وغيرهم شاكرين ومثمنين لهم هذه المبادرة الثمينة بغض النظر عن ما قيل ويقال في التاريخ والعاقل يفهم.

    • زائر 3 | 10:28 ص

      التأريخ يتكلم بشيعية المسجد

      أنا مواطن ( أصلي ) أرفض أن يكون بيت الله محل للسياحة و أن يدخله الغير مسلمين كما هو الحال لبيت القرآن وذلك بحكم القرآن و الشرع ... أبو مريم

    • زائر 2 | 10:10 ص

      هل تم حل إشكال تبعية المسجد؟

      ذا لم تخني الذاكره فإن جدلاً قد أثثير في السبعينات أو الثمانينات حول تبعيّة مسجد الخميس هي للأوقاف الجعفريه أم للآثار ؟ وكان الإعتراض حينها (ربما دخل فيه أعضاء المجلس الوطني آنذاك) كان الإعتراض -كما أتذكر على إفتتاح المسجد (وهو مكان مقدس ) يدخله السواح ؟! كما إن لغطاُ قد أُثير حول لوحة فنيّة للمحراب قيل إن الرسام غيّر من الكتابات في لوحته ليخفي هوية المسجد !! على أي حال نحن الآن في القرن الواحد والعشرين وفي عهد جديد ولكل شيء حل إذا صفت النيات ؟

اقرأ ايضاً