العدد 2688 - الخميس 14 يناير 2010م الموافق 28 محرم 1431هـ

بدء وصول المساعدات الى هايتي اثر الزلزال المدمر

بدء وصول المساعدات الى هايتي اثر الزلزال المدمر
بدء وصول المساعدات الى هايتي اثر الزلزال المدمر

بور او برنس - ا ف ب
بدأ وصول المساعدات والتجهيزات العسكرية الى هايتي في إطار التعبئة الدولية لمساعدة هذا البلد اثر الزلزال المدمر الذي ضربه الثلاثاء وقد يكون أوقع عشرات آلاف القتلى.
وغص مطار بور او برنس الذي أغلق بعد الزلزال ثم أعيد فتحه لاحقا، بالطائرات ما أرغم طائرة نقل فرنسية كبرى على تأخير إقلاعها من جزيرة المارتينيك.
وفي موازاة ذلك وصلت سفينة لخفر السواحل الأميركي وتلتها سفينة أخرى. ويتوقع أن تصل حاملة طائرات نووية أميركية الخميس الى هايتي فيما تفكر واشنطن في إرسال سفينة تضم مستشفى.
ويأتي ذلك على خلفية التعبئة الكبرى التي أعلنتها الأمم المتحدة لمساعدة هذه الدولة الأفقر في الأميركيتين والتي سيزورها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون "في أسرع وقت ممكن".
ووعد الرئيس الأميركي باراك اوباما بتحرك "سريع ومنسق وفاعل" لإنقاذ الأرواح فيما شهدت الولايات المتحدة حملة تعبئة كبرى الأربعاء لمساعدة هايتي اثر الزلزال القوي الذي ضربها.
وما يدل على الأهمية التي توليها واشنطن لهذه الكارثة، ألغت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون جولة في المحيط الهادىء وكذلك فعل وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الذي كان يفترض ان يشارك في نهاية الأسبوع في اجتماع وزاري في استراليا.
وأعلن أمين عام مجلس الأمن القومي دنيس ماكدونو ان طلائع فرق الانقاذ الأميركية قد وصلت الى هايتي بعد 24 ساعة وقوع الزلزال وانها "بدأت عمليات الإنقاذ".
ومن على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة وجه الرئيس الأميركي السابق ومعبوث الأمم المتحدة الخاص الى هايتي بيل كلينتون الاربعاء نداء لتقديم مساهمات مالية "حتى لو كانت دولار او دولارين".
واثر هذا الزلزال الذي بلغت قوته سبع درجات وقد يكون أوقع أكثر من مئة ألف قتيل، أعلنت واشنطن عن تعليق عمليات طرد المهاجرين غير الشرعيين الى هايتي.
وكان الاتحاد الدولي للصليب الأحمر الذي يوجد مقره في جنيف يستعد لمساعدة "ثلاثة ملايين شخص" اي عدد سكان المنطقة المتضررة من الزلزال.
وتعهد البنك الدولي برصد مئة مليون دولار إضافية لهايتي فيما يتوقع ان يحذو حذوه صندوق النقد الدولي وبنك التنمية الأميركي.
واعتبر برنامج الأغذية العالمي ان المواد الغذائية والأدوية والمياه والاسعافات ترتدي "أهمية حيوية" في هذه الأرض المحرومة حيث لم يعد يعمل اي من البنى التحتية. ويستعد البرنامج الذي ينشر حوالي 200 موظف في هايتي لإرسال طائرتين تنقلان المساعدة الغذائية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 6:41 ص

      علامات اخر الزمان

      احمتك يا رب
      إن من علامات اخر الزمان كثرة الزلازل والكوارث الطبيعية
      ومن ناحية اخرى هي وقفه تأمل لضعف الأنسان

    • زائر 6 | 6:16 ص

      وادا زلزلت الارض زلزالها

      زلزال الدنيا اهون من زلزال الاخره فستعدو ايها البشر لزلزال عظيم يوم القيامه

    • زائر 5 | 1:53 ص

      قضاء وقدر

      قضاء وقدر اللهم بحق الحسين الشهيد بكربلاء فرج كرب المؤمنين والمؤمنات (( المساعدات تلبي الغرض )) ننتظر نحن بعد الوقوف معنا في محنتنا والفرج لنا

    • زائر 4 | 11:11 م

      رسالة شكر

      بعد السلام والتحية
      أقدم شكري ومتناني لجميع العاملين والقائمين والمشاركين في جريدة الوسط حتى والقارئين ....اود ان اقدم شكري لانها اعطت القارئ حرية التعبير عن اي موضوع وبدون ايميل وهذا يكفي

    • زائر 3 | 10:36 م

      أمرك يا رب

      أمرك يا رب ، ما تشاء لا ما يشاء الناس ، إذا زلزلت الأرض زلزالها ، وأخرجت الأرض أثقالها ، وقال الإنسان مالها ؟!

    • زائر 2 | 6:49 م

      رحمتك يارب

      ان لله وان اليه راجعون ان لله وان اليه راجعون

اقرأ ايضاً