العدد 2691 - الأحد 17 يناير 2010م الموافق 02 صفر 1431هـ

تشافيز: أمريكا تحتل هايتي باسم المساعدات

تشافيز: أمريكا تحتل هايتي باسم المساعدات
تشافيز: أمريكا تحتل هايتي باسم المساعدات

اتهم الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز الولايات المتحدة باستغلال الزلزال الذي وقع في هايتي يوم الثلاثاء كذريعة لاحتلال هذا البلد المدمر. وقال تشافيز خلال برنامجه التلفزيوني الاسبوعي "قرأت ان ثلاثة الاف جندي بدأوا في الوصول.. وهم مشاة بحرية مسلحون كما لو كانوا متوجهين الى حرب. لا يوجد نقص في الاسلحة هناك. الذي يجب ان ترسله الولايات المتحدة هو الاطباء والادوية والوقود والمستشفيات الميدانية.


"انهم يحتلون هايتي بشكل سري". وعلاوة على ذلك فانكم لا ترونهم في الشوارع.هل يجمعون الجثث؟.. هل يبحثون عن الجرحى؟ إنكم لا ترونهم. إنني لم أرهم فأين هم؟." وقال تشافيز انه لا يريد التقليل من شأن الجهود الإنسانية التي تبذلها الولايات المتحدة وانه يتساءل فقط عن الحاجة الى مثل هذا العدد من الجنود. وبدأت الولايات المتحدة في ارسال اكثر من خمسة الاف من جنود مشاة البحرية والجنود الى هايتي ومن المقرر وصول مستشفى ميداني الى هناك في وقت لاحق من الاسبوع الجاري.


وقال رينيه بريفال رئيس هايتي اليوم الاحد ان الجنود الامريكيين سيساعدون في حفظ النظام في شوارع هايتي التي ينعدم فيها القانون على نحو متزايد. وارسلت فنزويلا عدة طائرات الى هايتي حاملة اطباء ومساعدات وبعض الجنود. ومن المنتظر ان تغادر بعثة روسية - فنزويلية فنزويلا غدا الاثنين حاملة مساعدات على طائرات روسية. وقال تشافيز ان الطائرات الفنزويلية كانت اول من حط في هايتي بعد الزلزال الذي بلغت قوته سبع درجات والذي دمر العاصمة بورت او برنس وقتل ما يصل الى 200 الف شخص.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 1:41 م

      ناخذها عن حسن الظن

      ناخذ السالفة عن حسن ظن !
      يمكن أمريكا نيتها المساعدات لا الإحتلال

    • زائر 4 | 1:14 م

      أبو أبراهيم الجمري ( ردا على شكرا امريكا))

      أختر الفاضك واختر الفاضك يا رخيص انتا ما خد قدوتك امريكا الله يلعن امريكا والتخلف الي تقول عنه هادى نفسك متخلفه يبغى لك تراجع طبيب نفسي .. والعرب ما تخلفو الى لسبب تخليهم عن الدين واتخدو القران مهجورا ... فهمت الدين هو اساس التقدم مو امريكا .. يا ولد امريكاا

    • زائر 3 | 11:32 ص

      شكرا أمريكا

      هبت أمريكا لمساعدة هايتي بعد الزلزال المدمر فشكرا لامريكا رئيسا و حكومه و شعبا, و يخرس شافيز و غيره من أعداء امريكا الحاقدين عليها و على تطورها, هؤلاء الحاقدين شغلهم الشاغل الهجوم على امريكا لكسب تاييد الشارع و مواصلة قمع المعارضين لهم بحجة انهم من المؤيدين لامريكا, فشكرا لامريكا على مخاطرتها بارواح ابنائها لانقاذ شعوب العالم من ماهما فيه من تخلف ورجعيه

    • زائر 2 | 6:00 ص

      امريكا عيوني

      أكثر بلد ارسل مساعدات لهيتي هي امريكا، كفاكم هرج ومرج.

    • زائر 1 | 5:42 ص

      تسويها امريكا

      والله تسويها أمريكا الشيطان الأكبر .. مهما اختلف الرئيس ... لا بوش ولا أوباما ... كلهم يطبقون الي يقوله الكونغرس ..

اقرأ ايضاً