العدد 2702 - الخميس 28 يناير 2010م الموافق 13 صفر 1431هـ

بيروت ترجح قرب انتشال الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة

توقع وزير الأشغال اللبناني قرب انتشال الصندوقين الأسودين للطائرة الإثيوبية التي سقطت في البحر بعيد إقلاعها من مطار بيروت الدولي الاثنين وعلى متنها 90 راكبا.

وقال العريضي لوكالة فرانس برس «نأمل ان يتم إخراج الصندوق الأسود خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة. وتوجهت سفينة «اوشن آلرت» إلى الموقع الذي رصدت فيه إشارات الصندوق الأسود».

وأضاف «إذا كان الصندوق الأسود قد انفصل عن هيكل الطائرة فإن انتشاله يكون أكثر سهولة، وإذا كان ما زال في هيكل الطائرة فإن ذلك يقتضي مرحلة ثانية من العمل تتعلق بمكان وجود الهيكل».

وبإمكان السفينة «اوشن آلرت» المتخصصة في عمليات البحث البحري عن حطام الطائرات «العمل حتى عمق ألفي متر»، وفق العريضي.

ويشارك مكتب التحقيق الفرنسي بواسطة اثنين من محققيه وصلوا إلى بيروت الثلثاء في لجنة التحقيق المتخصصة التي شكلها لبنان.

وأوضح العريضي أن «الآلية الدولية المتبعة هي أن يتسلم مكتب التحقيق الفرنسي الصندوق الأسود وينقله إلى باريس حيث يقوم بفك شفرته وتحليلها ويضع تقريرا يتم تسليمه إلى لبنان وإثيوبيا والشركة المصنعة (بوينغ)».

ويساعد فريق من المجلس الوطني لسلامة النقل في الولايات المتحدة في التحقيقات. وهو برئاسة احد كبار محققيه دينيس جونز ويضم مستشارين من إدارة الطيران الفدرالي ومن شركة بوينغ.

وأصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش اللبناني الخميس بيانا أعلنت فيه إن «طاقم المدمرة الأميركية يو اس اس راماج العاملة مع القوات البحرية اللبنانية والدولية أفاد انه تلقى إشارات بثها الصندوق الأسود».

وأضاف البيان «تقوم حاليا السفينة المدنية «اوشن الرت» بمسح أعماق منطقة البث للعثور على الصندوق الأسود وانتشاله».

وكان مصدر عسكري ذكر في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء انه «تم تحديد موقع الصندوق الأسود على بعد عشرة كيلومترات غرب المطار وعلى عمق 1300 متر».

وتتعاون في البحث وحدات من الجيش اللبناني وقوة الأمم المتحدة (يونيفيل) بمساعدة قطع بحرية وطوافات فرنسية وبريطانية والسفينة الحربية الأميركية «راميدج» المتخصصة في الإسعاف والمجهزة بمعدات خاصة وحديثة وعلى متنها غواصون.

وتحدثت معلومات عن تحطم في الجو بينما أفادت أخرى إنها تحطمت لدى ارتطامها بسطح البحر.

العدد 2702 - الخميس 28 يناير 2010م الموافق 13 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً