العدد 2702 - الخميس 28 يناير 2010م الموافق 13 صفر 1431هـ

جيبوتي ترسل 450 جنديا إلى الصومال

قراصنة يخطفون سفينة شحن كمبودية

أعلنت جيبوتي أمس (الخميس) عزمها إرسال 450 جنديا للصومال للمشاركة في قوة السلام التابعة للاتحاد الإفريقي التي تحمي حكومة الصومال الهشة التي يدعمها الغرب.

وتشارك كل من بوروندي وأوغندا بقوة قوامها 2500 جندي في مهمة سلام في العاصمة الصومالية مقديشو تعمل في إطار قوة الاتحاد الإفريقي.

ويتعرض جنود القوة لهجمات شبه يومية من قنابل تزرع في الطرق إلى نيران المدفعية. وتحاول القوة رفع حجمها عن 5000 فرد يعملون بالفعل في الصومال الذي تعمه الفوضى ولا توجد فيه حكومة مركزية منذ العام 1991.

وقال وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف لرويترز على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الإفريقي «نعد قواتنا. ندربهم حتى يستطيعوا القيام بمهمتهم بكفاءة كبيرة».

وأعرب يوسف عن أمله في أن تلهم مساهمة بلاده دولا أخرى فتقبل على اتخاذ خطوة مماثلة. وقال «الصومال دولة جوار. لدينا علاقات وثيقة جدا. يمكننا أن نرى ما يحدث هناك وعلينا أن نساهم كإفريقيين».

وصرح يوسف بأن المنطقة يجب أن تظل يقظة للجماعات المتطرفة. وقال «يجب أن نكون يقظين جدا؛ لأن «القاعدة» لديها شبكة كبيرة جدا في شبه الجزيرة العربية وأيضا في القرن الإفريقي». على صعيد آخر، قال مسئول ملاحي إقليمي إن مسلحين صوماليين خطفوا سفينة الشحن الكمبودية ام.في ليلا-اس أمام سواحل بربرة بعد تفريغ شحنتها في الميناء في جيب أرض الصومال الانفصالي.

وقال اندرو موانجورا من برنامج مساعدة بحارة شرق إفريقيا ومقره كينيا «أفراد الطاقم على متن الحاوية المشئومة هم مواطنون باكستانيون وهنود وسريلانكيون وصوماليون وسوريون.»

وأضاف «قيل إن الحاوية لها صلة برجال أعمال سوريين وإماراتيين. تم إبلاغنا أن المسلحين استولوا عليها بعدما أفرغت شحنتها».

العدد 2702 - الخميس 28 يناير 2010م الموافق 13 صفر 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً