العدد 2722 - الأربعاء 17 فبراير 2010م الموافق 03 ربيع الاول 1431هـ

السعودية سحبت دواء «ALUPENT» خوفا من عدم ضبط الجرعات

البحرين وتؤكد: استعماله محدود والبدائل كثيرة

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية مؤخرا عن إلغاء تسجيل مستحضرAIupent orciprenaIine suIphate 10 والمستخدم لعلاج مرضى الربو بسبب خطورته على القلب ووجود البدائل الأكثر أمانا وفاعلية وقامت بسحبه من الأسواق السعودية.

على الصعيد البحريني أفاد مدير إدارة الصيدلة ومراقبة الأدوية بوزارة الصحة محمد ناصر بأن إدارته تُجري اتصالات وتنسيقا مع الجهات الصحية الرقابية على المستويين الإقليمي والعالمي بشأن دواء 5mI. mg SYrup ALUPENT لدراسة وضعه من حيث استخدامه ومسألة الاستمرار في استخدامه من عدمها.

وأوضح ناصر أن «الخطورة فيه تتمثل في عدم ضبط الجرعات العلاجية عند الأطفال بالنسبة لنوع الدواء الذي يكون على شكل شراب - وليس بخاخ - إذ إنه من الضروري استعمال الملعقة المخصصة مع الدواء لتطبيق الجرعات العلاجية المحددة».

وأشار ناصر إلى أن الكثير من الهيئات الصحية في العالم لم تسحب الدواء وإنما وجهت إلى استعماله بحذر وضبط الجرعات عند الأطفال، ولفت إلى أن المملكة العربية السعودية هي الوحيدة التي قامت بسحب الدواء في دول الخليج العربي.

وأكد رئيس مراقبة الأدوية أن «استعمال هذا الدواء محدود في البحرين لأن هناك الكثير من البدائل التي تستعمل لمثل الأعراض المرضية التي يستخدم لها».

إلى ذلك قررت لجنة تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها في السعودية إلغاء تسجيل هذا الدواء وسحبه من الأسواق، وطلبت الهيئة من الشركة الصانعة سحب الكميات المتوافرة من المستحضر المذكور من الأسواق السعودية حفاظا على الصحة العامة، ودعت الهيئة جميع المختصين إلى استخدام البدائل العلاجية المناسبة للمرضى الذين يستخدمون هذا الدواء حاليا.

العدد 2722 - الأربعاء 17 فبراير 2010م الموافق 03 ربيع الاول 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً